تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 13 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 21 أكتوبر 2010 العدد 6219
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1377 يوم . عودة لعدد اليوم

تصفية المساهمات المتعثرة .. حقيقة أم ضجيج؟

د.يوسف بن أحمد القاسم

ليس سراً أن بعض أموال المساهمات المتعثرة ـ التي تعثرت منذ أكثر من سبع سنوات وما زالت ـ تم توزيع ما كان منها ذا سقف منخفض, وبطريقة مجحفة لبقية المساهمين, حيث أفادت عدة مواقع إلكترونية ومصادر مقربة من مشغلي هذه الأموال، أنه تم في فترة سابقة توزيع أموال شريحة من المساهمين ممن تبلغ مستحقاتهم 20 ألف ريال فأقل؛ من أجل التخلص من أكبر قدر من المساهمين, بأقل تكلفة ممكنة, وهذا من شأنه أن يضر بباقي المساهمين, حيث يؤدي ـ في ظل العجز المالي لمشغلي هذه المساهمات ـ إلى إعادة رؤوس الأموال القليلة لأصحابها من رؤوس الأموال الكثيرة, فيحمى المال القليل بمظلة المال الكثير, وهذا في طبيعة الحال لا يجوز شرعاً, ولهذا كان موقف الفقه والنظام في حالات التصفية للشركات المتعثرة ـ وهذه متعثرة بلا شك ـ كان موقفهما صريحاً وصارماً في ضرورة توزيع الأموال الباقية على الشركاء بنسبة حصصهم في رأس المال، وهذا عين العدل, فقد جاء في المادة (222) من نظام الشركات: (وعلى المصفين بعد سداد الديون .. أن يردوا إلى الشركاء قيمة حصصهم في رأس المال, وأن يوزعوا عليهم الفائض بعد ذلك وفقاً لنصوص عقد الشركة, فإذا لم يتضمن العقد نصوصاً في هذا الشأن وزع الفائض على الشركاء بنسبة حصصهم في رأس المال) طبعاً مع تحفظي على بعض المواد المخالفة فقها, مما يتعلق بتوزيع الأرباح والخسائر. إذن توزيع الأموال بالطريقة السالفة, هو أسلوب مجانف لأبسط أحكام العدالة, كما أنه محاولة خاطئة لانتشال مشغلي الأموال أو المساهمات من هوة التعثر السحيقة عبر أموال المساهمين أنفسهم, ممن تزيد مساهماتهم على عشرين ألف ريال..! والمثير للضحك أن يسرب القائمون على هذه المساهمات أخباراً عبر الشبكة العنكبوتية بأن توزيع أموال المساهمين الصغار كان من أرباح الشركة المتعثرة, وليس من رؤوس الأموال, في الوقت الذي لم يحصل فيه المساهمون على جزء من رؤوس أموالهم منذ أكثر من سبع سنوات..!

لقد ظلت وما زالت المساهمات متعثرة منذ سنين عديدة, وتم توزيع أموال بعض المساهمات بالطريقة الخطأ المشار إليها أعلاه, وقديماً - بعيد التعثر - ظفر بأمواله بعض المساهمين ممن استطاع أن يرفع صوته ويفجر في الخصومة, مما أدى إلى تحرك بعض المساهمين عبر معارف هؤلاء المشغلين لعلهم يحصلون على جزء من أموالهم في ظل هذه الفوضوية المزعجة..!

ومع مرور سنين عديدة على هذه المساهمات المتعثرة, ومع تشكيل لجان متخصصة في تخليص هذه المساهمات, إلا أن الواقع الفارغ من النتائج يدل على أننا أمام مأساة حقوقية ـ سواء على مستوى عدلي أو غيره ـ وأن بعض الحقوق الضائعة لم يعد لها حرمة عند أرباب العلاقة, سواء كانت دوائر حكومية, أو لجانا رسمية. وهذا يدعو إلى ضرورة الرقابة على هذه الجهات, وضرورة إسناد الأمر إلى أهله, كي يتولى هذه الدوائر واللجان أناس أكفاء يرقبون في عباد الله إلَّا وذمة, فالناس لا تعنيها التصريحات, ولا الكلام الفارغ, بقدر ما تعنيها النتائج على أرض الواقع.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

17 تعليق

  1. ابو محمد 2 (مسجل) (1) 2010-10-21 06:15:00

    يقول المثل الشعبي "تخرج من القوم تطيح في السرية"
    يقوم السارق المارق بفعلته وضح النهار ويصول ويجول في الاعلام كيف شاء،يضع الاعلانات تلو الاعلانات،لم يقل له أحد ما هذا ولماذا هذا،يتم نهب الغلابة يتم التصرف في اموالهم ، تتضخم أموال السارقين وتكبركروشهم وتعلوا أصواتهم بالقهقهة ،،لا رادع لا وازع ،يطالب المسروق برد سرقته يبح صوته تخور قواه يضيع بين المحاكم والشرط ،والنتيجة يعوضك الله،تصدر الأوامر تشكل اللجان،يبدأ المشهد الثاني تنتهي المسرحيةيتبين أن الحرامي حر وطليق،فيردد: نحشنا من القوم طحنا بالسرية

    -1
  2. ابو عبدالله (2) 2010-10-21 09:50:00

    لقد اصبت كبد الحقيقة ولكن لا حياة لمن تنادي ،مافيا تدير هذة المساهمات لاغراض شخصية بعيدا عن الحق والعدل .

    -1
  3. خالد (3) 2010-10-21 11:57:00

    االنضام والقوانين في السعوديه مستمده من القران والسنه. بعض الدول قوانينهم وضعيه , لكن ما عندهم متل هذه الحالات

    -1
  4. احمد صالح الصعب (مسجل) (4) 2010-10-21 12:54:00

    مساهمة الغزال بالرياض لها أكثر من ثلاثون سنه(30) ولم يتم تصفيتها إلى تاريخه علماً ان أمارة الرياض عمدت مكتب محاسبه قبل عشر سنوات وعمل ماعليه وأحيلت للمحكمه التي عجزت عن إحضار وكيل الغزال المتوفي منذ عشرين سنه تقريباً لم نر أرباح ولم نستلم رأس المال .

    -1
  5. أبو عبدالرحمن (5) 2010-10-21 13:06:00

    مساهمات عالقة منذ عشر سنوات وحتى الآن لم نر فلساً واحدا علماً بأني مساهم بأكثر من مائة وخمسين ألف ريال

    -1
  6. محمد (6) 2010-10-21 13:25:00

    لماذا لا نلزم وزاة الغدل و وزارة التجارة المصفين بإِنشاء مواقع إِلكترونيّة للتصفية يضع فيه المصفّي جميع المعلومات لإِطلاع الجميع؟.

    -1
  7. Legal stolen (7) 2010-10-21 15:42:00

    بلدنا يعيش مأسات عدلية وحقوقية لم تلتفت لها الجهات المعنية وتراوحت الحلول فقط بتقريب وجهات النظر بين اللصوص الشرعيين الهوامير وبين ضحاياهم إذأن وزارة التجارة تم تكليفها بأعباء
    لذا تعاملت مع المساهمات العقارية ببيروقراطية واسلوب موظفين اوراق وارشفة

    -1
  8. Legal stolen (8) 2010-10-21 16:21:00

    بلدنا يعيش مأسات عدلية وحقوقية لم تلتفت لها الجهات المعنية بانتباه وتراوحت الحلول fالنظر بين اللصوص الشرعيين الهوامير وبين ضحاياهم إذأن وزارة التجارة تم تكليفها بأعباء هي في الاساس خارج مقدرتها لذا تعاملت مع المساهمات العقارية ببيروقراطية واسلوب موظفين اوراق وارشفة
    الدليل ان مساهمة ارض الحرم قائمة على جريمة جنائية كاملة الاركان والدوافع ولكن صاحبها الهامور اقنع اللجنة مثل حكاية قاضي المدينة انه كان مسحورا ولا يدرك ماكان يمليه عليه الجن والحساد وانه يتلقى الرقية بسبب حقد الاقرباء والحساد

    -1
  9. أبو عمر وعبدالرحمن (9) 2010-10-21 17:26:00

    أحد مديري المساهمات المتعثرة في الشرقية قبل أكثر من ثلاثة أسابيع اشترى سيارة روز 2010 واشترى مزارع ومطاعم ولايزال يتمتع بأموال الناس كما قال لي أحد القريبين منه

    -1
  10. ]هوازن (10) 2010-10-21 17:42:00

    وجة ولاة الامر لتصفية المساهمات ولكن الجهة الموكلة لها المهمة , لم تكن بمستوى المسؤلية , والا لماذا هذا الصمت المطبق , البعض يوهم الراي العام ان هناك ضغوطاوتدخلات من اصحاب النفوذ , واؤكد لكم ان هذا مجرد وهم وخوف على المنصب الذي وصل الية بمعايير لايوجد منها الكفاءة والاهلية ....ولهذا لايوجد انجاز وانما تسيير اوراق , و القاعدة لاتحرك ساكن حتى لا يطيح عليك السقف كما حصل بجامعة جيزان ..؟؟

    -1
  11. خالد (11) 2010-10-21 19:41:00

    1. حقوق الناس عند جمعه الجمعه والعيد في الشرقيه الى حد الان مكانك سر
    2. يجب معرفه مصير الاموال التي جمعت بالتفصيل الدقيق ومن الجهه الان المسئوله عن الموضوع

    -1
  12. eng-ibrahim (12) 2010-10-21 20:14:00

    نسمع بتصفية المساهمات المتعثرة عبر الصحف لكن لم نرى شيء 00 ومرت الأيام والشهور 00 وها نحن في السنين 00 بتصفية كذا وكذا يوماً تلو الآخر
    كما أن الطمع هو من أوصل المساهمين إلى هذا الحد من الجشع في الوهم الذي وقعو فيه من الهوامير بتضاعف الأموال وأرباح وهمية خلال فترة بسيطة من أحل إبتزازهم 00 على الرغم من المناداه والأراء التي طرحها أهل الإختصاص في الصحف وعبر المنتديايت بالإبتعاد عن المساهمات العقارية 00 لكن لا حياة لمن تنادي 00 فعلى الجميع أن يتحمل 00 ولا يذمر ، ذهبت برجلك ولا احد ضربك على يدك 0

    -1
  13. Legal stolen (13) 2010-10-21 20:54:00

    التعليق الاخير غريب جدا
    يقول المهندس براهيم للمساهمين المتورطين انتم تستاهلون مااحدضرببكم على ايدكم
    يعني لو دفعنا لك يامقاول او مهندس فلوسنا لتبني لنا بيت ثم اكتشفنا انك نصاب احنا اللي نستاهل والله يعوض علينا
    اقول لك يابراهيم ياليتهم رقدوا ذيك الليلة وسلامتك

    -1
  14. Legal stolen (14) 2010-10-21 21:36:00

    اقرؤا ماذا كتبت مواقع الانتر نت مثل عقار زووم ومنتديات تداول عن الدكتور المخضوب ومصفي خطط المستقبل وتوجيهات امارة الرياض للقاضي في المحكمة التنفيذية توجه القضائية للتاكد من الاسماء قبل اصدار الاحكام
    نحن في بلد يوجد بها مأساة عدلية خصوصا ان الدكتور المخضوب هو خال بن خنين المصفي

    -1
  15. سالم (15) 2010-10-21 21:40:00

    عفوا! لماذ تضع بعض أموالك في استثمارات أو مساهمات لا تأخذ شكل من الاشكال القانونية (شركة) التي يعترف بها النظام ويحميها وتأخذ شكل الاستمرارية ويمكن تطويرها واعادة هيكلتها للافضل.
    أضف إلى ذلك أن هذه الاستثمارات غير مدعومة باستشارات قانونية مكتوبة من قبل المتخصصين والاستشارة غير مكلفة.
    نحن للأسف ندفع بأموالنا دون رؤيا جيدة ودون أدنى توثيق نرى المساهمات المتعثرة قبل 30 سنة قبل 25 وقبل وقبل ولا نعتبر مستمرين. ثم بعد ذلك نشغل انفسنا والجهات الرسمية بما أصابنا من مغامراتنا الفوضوية.

    -1
  16. ابو عمر (16) 2010-10-21 22:50:00

    الأخ سالم اقرأ تعليق رقم 12 في الصميم

    -1
  17. المتوكل (17) 2010-10-23 00:26:00

    هناك مشكلةفي عملية انهاء المساهمات المتعثرة
    الكذب من المسئول والناطق الرسمي بأسم للجنة وكيل وزارة التجارة عندما صرح عبر الصحف بأن اللجنة انهت 70%من المساهمات واللجنة في الواقع الحقيقي الي ماهو كذب لم تحل ولا مساهمة واحدة اذا الأمر والتصريح كذب على المسئوولين في الدولة وعلى المواطن المسكين الذي نهبت امواله اذا من يحاسب هذا المسئول
    اللجنة نفسها وتكمن في رئيسها التنفيذي والذي ترتعد جوانبة من اصحاب المساهمات ويدعس على المساهمين وهذا يتضح مما حصل للمواطنين عندما راجعو اللجنة في مقرها

    -1
التعليق مقفل

السيرة الذاتية

yqasm@hotmail.com

خلاصات الــ RSS

أرشيف المقالات

ابحث في مقالات د.يوسف بن أحمد القاسم