مقترحات تطويرية للمشاعر المقدسة

إن ما تشهده المشاعر المقدسة من مشاريع تنموية تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك بهدف توفير أقصى درجات الراحة التي تكفل لضيوف الرحمن أداء مناسك حجهم في كل يسر وسهولة وأبرزها مشروع منشأة الجمرات الذي تم الانتهاء منه يعد باكورة تلك المشاريع التنموية الكبيرة, التي سوف تسهم بشكل كبير في دعم إنجاح مواسم الحج المقبلة التي تعودنا على إنجاحها في السابق. ولعلي هنا أورد بعض المقترحات التي قد تساعد في إنشاء عدة مشاريع تضيف الراحة والسكينة لحجاج بيت الله الحرام .
أولا : تقسيم مشاعر عرفات ومنى ومزدلفة إلى مناطق مرتبطة ببعضها, بمعنى أن يتم تقسيم مشعر عرفات إلى ست مناطق تتسع كل منطقة لمليون حاج كما يتم تقسيم مشعري مزدلفة ومنى كل مشعر إلى ستة مناطق أيضا بحيث يتنقل الحاج الموجود بمنطقة رقم (1) في عرفات إلى منطقة رقم (1) في مزدلفة ثم إلى منطقة رقم (1) في مشعر منى, على أن يتم إنشاء ستة طرق للمشاة لا يقل عرض الطريق عن 20 مترا وتكون هذه الطرق مظللة ومكيفة بالمكيفات الصحراوية وبها الخدمات من مصليات ودورات مياه وبوفيهات وغيرها، وبذلك يصبح لدينا ستة مناطق مستقلة بخدماتها وتنقلاتها وعدم تداخل حجاجها ويسهل ضبطها وتنظيمها وتسيير أمورها.
أما المقترح الثاني هو ما يتعلق بتنويع مخارج النفرة, واقترح أن يدرس الطريق الدائري على عرفات بأن يكون كبري معلق ليتمكن من هم داخل المناطق الست المقترحة أولا من النفرة من تحت هذا الكبرى ويكون الخروج من المناطق الست من الجهات من الشرق والغرب والشمال والجنوب ليس كما هو الحال من جهة الغرب بكثافة.
وثالث هذه المقترحات فمتعلق بدورات المياه والحمامات بحيث يعاد تكوين الحمامات الموجودة في المشاعر الثلاثة عرفات ومزدلفة ومنى بحيث تكون من ثلاثة طوابق على أن يخصص الطابق الأول للمعوقين وكبار السن والدور الثاني والثالث للشباب وذلك يستفاد منه بدرجة أكبر من تمديدات الصرف الصحي الموجودة بالفعل حيث إن جميع الخدمات داخل هذه المنشأة المقترحة.
والمقترح الرابع والأخير هو بناء سفوح الجبال حيث إن هذه الفكرة عرضت في جامعة الملك عبد العزيز في جدة برعاية مركز مبدعون وهو عرض رائع جدا على مصور عالي الجودة يوضح طريقة بناء الخيام على سفوح الجبال بطريقة حضارية.
أخيرا أتمنى لو أن لجنة الحج العليا برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا أن تنظر إلى ما قد يفيد من هذه الأفكار والمقترحات.
رئيس مجلس إدارة شركة الأفكار السعودية للتنمية

المزيد من الرأي