تسجيل الدخول كلمة المرور
مستخدم جديد
الثلاثاء 1430-10-10 هـ. الموافق 29 سبتمبر 2009 العدد 5832  
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 133 يوم . عودة لعدد اليوم
طباعة طباعة
حفظ ارسل لصديق طباعة علق


ما الحقيقة في خطورة لقاح إنفلونزا الخنازير ؟؟



د.نورة خالد السعد

عندما كتبت مقالتي (إنفلونزا الخنازير وباء أم تجارة أدوية) المنشورة هنا في 13 من شهر رمضان الماضي الموافق 03 أيلول (سبتمبر) 2009، علق البعض أننا دائما نجعل من كل قضية مؤامرة !! ومن قبل ذلك التاريخ وإلى الآن ومعظم القنوات في الولايات المتحدة الأمريكية تناقش قضية لقاح إنفلونزا الخنازير وما يسببه من آثار جانبية خطيرة وعلاقة هذا اللقاح بتجارة الأدوية وسواها.

وهنا نجد أن مدير مركز المساعدية في مستشفى الملك فهد في جدة الدكتور عبد الحفيظ خوجة وجه تحذيراً مهما للجميع بشأن لقاح إنفلونزا الخنازير، مؤكدا مماثلته للقاح الذي تم حقن الجنود به في حرب الخليج ضد متلازمة حرب الخليج و''الجمرة الخبيثة''. وأكد خوجة أن الخبراء عثروا على مادة ''السكوالين'' في العقار المضاد للجمرة الخبيثة كما تم استخدامه لحقن بعض الأشخاص الذين يعانون مرض التوحد وأطلق العلماء تحذيرا من خطورة هذا اللقاح على صحة الإنسان. وبحسب صحيفة ''عناوين'' فقد توصل باحثون أمريكيون إلى اكتشاف تلك المادة في اللقاح الذي سبق وأن تم استخدامه في علاج متلازمة حرب الخليج ومرضى التوحد كما تبين أن هذه اللقاحات تم استخدامها على سبيل التجربة فقط لا غير، وأكد خوجه نقلا عن مصادر على علاقة وطيدة بهذه القضية أن تلك التجارب ما هي إلا ''محاولة قذرة'' قاموا خلالها بتقسيم الإنسانية إلى قسمين قسم أصيب بأمراض خطيرة بعد حقنه بتلك اللقاحات وظهرت على المنتمين إليه أعراض التدهور في القدرات العقلية والجنسية والجسمانية بشكل خطير وتم رصد عدة حالات أصيبت بالشلل، والقسم الآخر ارتفعت قدراته العقلية وأصبح أفراده قادرين على جعل جميع أفراد القسم الأول عبيداً لهم.

وتابع قائلا: دار عديد من الشكوك حول نشأة مرض إنفلونزا الخنازير، حيث إن هذا المرض يبدو كالقصة تماما تبدأ أحداثها بقيام مجموعة من الطلبة بالسفر إلى الخارج بهدف قضاء بعض المرح وهناك يصابون بمرض إنفلونزا الخنازير وعقب رجوعهم إلى بلادهم ينتشر الوباء بين أهاليهم وسرعان ما تتسع دائرته ليجتاح العالم بشكل سريع.

وبعد فحص اللقاح المضاد لوباء إنفلونزا الخنازير تم اكتشاف مادة (السكوالين) وعدد آخر من المواد الضارة بصحة الإنسان وبالتالي ستسهم تلك اللقاحات في تدني القدرة العقلية لدي كل من يتم حقنه بهذا اللقاح وستنخفض معدلات الذكاء لديه ومعدلات الخصوبة وكل ذلك من أجل السيطرة على الفئة المصابة من قبل الفئة الأشد ذكاء.

تجدر الإشارة إلى احتواء لقاح إنفلونزا الخنازير على عدد آخر من المواد الضارة لم يتطرق إليها التقرير الحالي وتم التركيز على أشد المواد ضرراً على صحة الإنسان وهي مادة (السكوالين) من أجل تنبيه الجميع وأخذ الحيطة والحذر.

وكما نشر في الصحف أن 40 في المائة من الأمريكيين أنفسهم يرفضون تلقيح أولادهم ضد فيروس ''إتش1 إن1'' المعروف بإنفلونزا الخنازير.

وقد أجرى مستشفى ''موت'' للأطفال بالتعاون مع جامعة ميتشيغن مسحاً وطنياً شمل 1678 والدا في آب (أغسطس) الماضي، بغية استطلاع مواقفهم فيما يتعلق بفيروس H1N1.

وأشار 56 في المائة من الأهل الذين رفضوا تلقيح أولادهم إلى أنهم يخافون من آثار اللقاح الجانبية، بينما أفاد 46 في المائة منهم أنهم غير قلقين من أن يصاب أولادهم بالمرض، في حين رأى 42 في المائة أن الأدوية كافية للعلاج من الإنفلونزا، ويعتقد 25 في المائة من المستطلعين أن اللقاح غير إلزامي في المدارس والحضانات.

وأبدى 23 في المائة قلقهم من أن يكون اللقاح مرتفع الثمن، واعتبر 20 في المائة آخرون أن فيروس ''إتش 1 إن 1'' ليس مرضاً خطيراً.

من جهة أخرى، اعتبر 83 في المائة من الأهل المستعدين لتلقيح أولادهم أن هذا المرض خطير، ونسب 75 في المائة آخرين السبب إلى أن اللقاح غير موصى به، بينما يعتقد 62 في المائة من المستطلعين أن اللقاح سيكون إلزامياً في المدارس والحضانات، وأبدى 55 في المائة منهم قلقهم من ألا تنفع الأدوية وحدها، في حين يظن 40 في المائة أن اللقاح لن يكون مرتفع الثمن. خصوصا أن البرامج التي تبث عبر القنوات والـ ''يوتيوب'' تحذر الأهالي من تناول أطفالهم لهذا اللقاح.

وما نشر أيضا أن أكثر من نصف الأطفال الذين أخذوا عقار إنفلونزا الخنازير في أمريكا للتجارب يعانون عدة عوارض جانبية منها الغثيان ومشكلات في النوم وآلام في المعدة، إضافة إلى معاناة نحو طفل من كل خمسة أطفال من عوارض جانبية عصبية ونفسية مثل فقدان القدرة على التفكير بوضوح والكوابيس و''التصرف بغرابة''.

لقد تم الإثبات لدى عديد من الأطباء أمثال دكتور ديفيد أيكي والدكتور ديف دوكنارد من الولايات المتحدة الأمريكية أن لقاح إنفلونزا الخنازير الذي يتوقع طرحه في تشرين الأول (أكتوبر) يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. فوفقا لمتخصص ألماني في أمراض الرئة فإن اللقاح أو التطعيم يحتوي على خلايا سرطانية من الحيوانات.

ولهذا فقد أثار هذا الموضوع التساؤلات حول ما إذا كان حقن الجسد البشري بمثل هذا الخلايا السرطانية قد يزيد من خطر إصابة البشر بالسرطان! إضافة إلى المخاوف الجادة لدى العامة حول ما إذا كان هذا اللقاح الذي تم طرحه في السوق بسرعة كبيرة دون التجارب اللازمة ومقاييس السلامة اللازمة فعلا آمن وفاعل أم لا...

وقد أضاف الدكتور الألماني ودارج ''إنها تجارة كبيرة للصناعة الدوائية، فإنفلونزا الخنازير لا تختلف كثيرا عن الإنفلونزا العادية، على العكس تماما، إذا نظرت إلى عدد الحالات فإنها لا شيء مقارنة بموسم الإنفلونزا العادية''. ولا تسبب إلا العوارض العادية للإنفلونزا ولا تستلزم إلا بضعة أيام من الراحة.

كما يقول الباحث الدكتور بلا يلوك إن لقاح إنفلونزا الخنازير لشركة باكستر، الذي يسمى Celvapan، يحتوي على خلايا من القردة الإفريقية الخضراء والذي تورط من قبل بنقل عديد من لقاحات ملوثة بفيروسات أخرى مثل فيروس HIV.وفقا لبحث تم إصداره في المجلة الطبية البريطانية من 25 آب (أغسطس) فإن أكثر من 50 في المائة من الأطباء والممرضات في المستشفيات العامة سيرفضون لقاح H1N1 بسبب قلقهم من أعراضه الجانبية وشكوكهم حيال فاعليته..

ووفقا لاستطلاع أجرته قناة فوكس للأخبار فإن أغلبية الأمريكيين اليوم موقنون بأن اللقاح يعد أكثر خطورة من فيروس إنفلونزا الخنازير نفسه!

في فرنسا أثار هذا اللقاح موجة من الانتقادات كما نشر منذ أيام في جريدة ''القبس'' الكويتية يوم السبت 7 شوال – 26 أيلول (سبتمبر) 2009، بعد وفاة شاب في السادسة والعشرين من العمر ارتفع عدد الوفيات إلى 27 حالة، بينما تخطى عدد المصابين بالفيروس عتبة 50 ألف شخص.

ومع بداية العام الدراسي والخوف من تفشي الوباء في المدارس وبين التلاميذ أعلنت وزارة الصحة عن خطة لمحاربة انتشار الوباء، كشفت بموجبها عن شراء الحكومة الفرنسية 94 مليون حقنة لقاح ضد إنفلونزا الخنازير إضافة إلى ملايين الأقنعة التي بدأ توزيع قسم منها على الأطباء والعاملين في الجهاز الصحي، مع التحذيرات المعتادة التي ينشر عنها منذ بدء انتشار هذا المرض.

ورغم هذا فإن الخطة التي أعدتها وزارة الصحة لتلقيح المواطنين اختيارياً أو إجبارياً تثير نقاشاً واسعاً في أوساط العاملين في القطاع الصحي، الخاص والعام على حدٍ سواء. ويوجه كثير من الخبراء الانتقادات للحكومة خاصة لاعتمادها هذه اللقاحات ضد إنفلونزا الخنازير في وقت سريع من دون التأكد من الأعراض الجانبية لهذه اللقاحات التي اشترتها من أربعة مختبرات: أمريكي، سويسري، ألماني وفرنسي.

ويعتقد كثير من الخبراء أن وضع اللقاحات خلال مهلة أربعة أشهر في السوق، ومع مهلة شهر أو شهرين لدراسة الأعراض الجانبية غير كافية على الإطلاق، فالاختبارات (تتطلب سنة) على الأقل لتظهر الأعراض الجانبية، وما إذا كانت خطيرة أم لا.

ويقول عدد من الخبراء إنهم يفضلون التقاط الفيروس على تلقي اللقاح المضاد له، ويشدد هؤلاء على أن فيروس إنفلونزا الخنازير بشكله الراهن أقل خطورة من فيروس الإنفلونزا العادي، ويؤكدون أن الأخير يقتل سنويا في العالم أكثر من 7500، بينما لم يتجاوز عدد ضحايا إنفلونزا الخنازير 2250 شخصا في الـ 177 بلدا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كما أن النائبة في البرلمان الأوروبي ميشيل ريغازي وجهت رسالة مفتوحة إلى وزيرة الصحة الفرنسية روزلين باشلو أعربت فيها عن قلقها من المخاطر التي قد تنجم عن حملة التلقيح الواسعة، التي تعتزم وزارة الصحة القيام بها خاصة لدى الأولاد والسيدات الحوامل.

وتقول ريغازي إنه يجب عدم التسرع، خاصة أن اللقاح ضد فيروس إنفلونزا الخنازير يتضمن مواد مساعدة للقاح، ليكون أكثر فاعلية وأشد تأثيرا. وبالتالي فإنه لا يمكن معرفة الأعراض الجانبية للزئبق والألمنيوم والسكوالين، وهي المواد المساعدة التي يميّع فيها اللقاح. وتخشى النائبة في البرلمان الأوروبي من تأثير الأعراض الجانبية في الجهاز العصبي للذين يتلقون اللقاح.

والانتقادات الموجهة لوزارة الصحة والنقاشات حول خطورة أو عدم خطورة اللقاح ضد إنفلونزا الخنازير بات حديث الساعة بين الفرنسيين.

في محيطنا العربي أوضح وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي أن الشركات المنتجة للقاح الواقي من الإصابة بمرض ''إنفلونزا الخنازير'' تشترط على الدول المستوردة كتابة (إقرار يعفي الشركات من أية مسؤولية عن الآثار الجانبية للمصل) !!!.

وأعلن الوزير أن مصر قررت أخذ إقرارات على حجاجها تتضمن موافقتهم على ''التطعيم'' بالمصل الذي تصل الدفعة الأولى منه إلى القاهرة منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

ومن قرأ ما نشر هنا في ''الاقتصادية'' يوم السبت من هذا الأسبوع عن الانتقادات العنيفة ضد لقاح إنفلونزا الخنازير في السويد والتساؤلات حول: هل الفيروس من اختراع شركات الأدوية العالمية؟ وعما يقال إن شركة أمريكية أنتجت الفيروس ووزعته للعالم!!

جميع هذه الآراء والتقارير تضعنا أمام حقائق يجب ألا نتجاوزها في ظل خطر صحي يهدد أطفالنا من هذا اللقاح.

لدينا هنا أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش أن وصول دفعة (الـ 4 ملايين) جرعة من اللقاح الخاص بفيروس إنفلونزا الخنازير H1N1 التي تم حجزها مسبقاً سيكون في 15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مشيرا إلى أن هناك تحركات كبيرة تقوم بها الوزارة حالياً لشراء (الـ 6 ملايين) جرعة الإضافية التي وجه خادم الحرمين الشريفين أمس بإضافتها لتطعيم الطلبة والطالبات والفئات الأكثر عرضة للمرض.

وبين أن اللقاح حال توافره في المملكة سيقتصر فقط على عدد من الحالات وهي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مثل كبار السن والحوامل الذين لديهم مشكلات صحية مزمنة.

وبدد الدكتور ميمش مخاوف البعض من عدم فاعلية أو ضرر اللقاح الجديد. وقال في رد على ما يراه أنه مزاعم: لا يوجد تخوف فهيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على إنتاج أربع شركات اللقاح بعد الدراسات التي أجريت وأثبتت فاعلية اللقاح بنسبة 96 في المائة في إعطاء المناعة خلال جرعة واحدة.

** أثق أن الدكتور ميمش يعرف جيدا أن التقارير والتحقيقات الطبية التي تبث يوميا على القنوات الأمريكية والغربية لا تزال إلى هذه اللحظة تناقش خطورة هذا اللقاح ويشجع بعضها أولياء أمور الأطفال على عدم السماح لأطفالهم بأخذه !! خصوصا أن الإدارة الأمريكية كما نشر تحمي شركات الأدوية التي تنتج هذا اللقاح من أي ملاحقة قضائية !!

** نحن على ثقة أن مسؤولي الصحة لدينا أحرص على صحة المواطنين ولكن ما الحقيقة ؟؟ ألا ينبغي أن تصدر بيانات صحيحة وليست نشرات إعلامية؟؟

فنحن أمام خطر يهدد الصحة العامة الآن ومستقبلا !!

عدد القراءات: 12623
طباعة طباعة
حفظ ارسل لصديق طباعة علق



105 تعليق

  1. دعاء (1) 2009-09-29 05:16:00

    طيب بايش تنصحينا يادكتوورة

  2. نواف (2) 2009-09-29 05:25:00

    .......

  3. متعب (3) 2009-09-29 05:36:00

    صدق وش تنصحينا فيه ولا جيدين بنبش المشاكل والاعراض الجانبيه دون عرض البديل

  4. موسى (4) 2009-09-29 05:55:00

    حسبي الله ونعم الوكيل ما يخافون ربهم انا سمعت انهم خلطوا انفلونزا الطيور ومعه انفلونزا الخنازير ودمجوه وافتعلوه في المكسيك والان لنتسائل ماذا بعد الخنازير !

  5. حمد (5) 2009-09-29 06:03:00

    الحل في أخذ اللقاحات الصينية والإبتدعاد عن الأدوية المصنعة في الدول الغربية , كما فعلت شركة جلفار الإماراتية للأدوية في التعاقد مع شركات صينية .

  6. ابو تركي (6) 2009-09-29 06:22:00

    الحل فحص عينة في المختبرات ومعرفة مكوناتها وهل تاثير على الانسان وبعدها ناخذ من الصين اللقاح للحيطة مع ضمانات على ذلك!!!!

  7. عبدالله (7) 2009-09-29 06:57:00

    في 22/9/2009 نشرت الاقتصادية الخبر التالي:
    (دراسة : النظافة وإجراءات بسيطة فعالة ضد الأنفلونزا)
    الإجراءات البسيطة والمنخفضة الكلفة على غرار غسل اليدين ووضع الأقنعة الطبية هي أفضل طريقة لكبح انتشار وباء الأنفلونزا وغيرها من الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، على ما أكدت دراسة حديثة تنشر الاربعاء.
    هذه الخلاصة توصل إليها فريق أطباء يقودهم البروفيسور توم جيفرسون من مجموعة "اكيوت ريسبيرايتوري غروب" في منظمة "كوشران كوربوراشن" في روما، بعد القيام بنحو 59 اختبارا

  8. عبدالله (8) 2009-09-29 06:58:00

    وأظهرت الدراسة التي نشرها الموقع الالكتروني لمجلة "بريتيش ميديكال جورنال" (بي ام جاي دوت كوم) ان الغسل العادي لليدين لأكثر من 10 مرات في اليوم فضلا عن استخدام الأقنعة والقفازات والمراويل الطبية، في ما يتعلق بالمستشفيات، اثبت كل على حدة فاعلية في مواجهة تفشي الفيروسات التنفسية، واثبت فاعلية اكبر متى تم الجمع بينها كلها.
    واعتبرت الدراسة أن الإجراءات الوقائية البسيطة تحمل قدرة اكبر على الحد من انتشار الأوبئة التنفسية.

  9. خا يف (9) 2009-09-29 07:27:00

    بطني يوجعني

  10. dr eyad (10) 2009-09-29 07:44:00

    والله أنا أرى أن الموضوع أخذ اكبر من حجمة وكثرة الكلام عن هذا الموضوع ذاد من خطورة الموقغ لدرجة أن من يصاب بذلك المرض يعتبر شخصا منبوز من المجتمع ويتجنبة الجميع حتى يصاب بحالة نفسية سيئة والامثلة علي ذلك كثير .اما بالنسبة للتطعيم فاعتقد من الافضل تجنبة حتى لايكون الدواء هو الداء

  11. ابو محمد (11) 2009-09-29 07:50:00

    الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله
    أولا الشكر موصول للدكتورة وذادك الله حرصا وتقي
    لاشك ان هذا المرض من الحرب المعلنه والتجارةالرخيصة ولكن لنكن علي يقن من حفظ الباري سبحانة
    من صنع المرض صنع له اللقاح واعتقد انه وفي حركة غير ذكية يرد الاسراع بنشر اخريات تباعا فنتبهوا
    لااعتقد ان الامر غامض ولاخافي علي الجعات المسؤولة فقط تذكيرا ( ان هؤلاء لايقبون فينا الا ولاذمة)
    واخير نقول لهم ان الله لا يهدي كيد الخائنين

  12. صيدلي (12) 2009-09-29 07:57:00

    من خلال متابعتي للموضوع في اكثر من جهة علمية وصلت الى نتيجة انه اخذ الانفلونزا بصدر رحب بقدر من الله ولا اخذ اللقاح المصنع من تجار البشر والمحتوي على مواد قد تؤذيني مستقبلا فلذا قررت وجميع اسرتي بمن فيهم الاطفال الامتناع التام عن اخذ اي لقاح لهذا المرض _اللطيف مقارنة بعوارض لقاحة المستديمة_ والاهتمام اكثر بالعناية بالنظافة العامة والشخصية ولن يصيبنا الا ما كتب الله لنا وشكرا

  13. صالح المعطي (13) 2009-09-29 08:36:00

    إذا كان لديك دكتور او دكتورين يثيرون بعض الشك في هذا العقار فلدينا منطمات طبية عالمية مرموقة ومعظم اطباء العالم ومنهم حاصلون على جوائز نوبل يؤكدون على سلامة هذا التطعيم. ارجوا منك ياسيدتي مراجعة معلوماتك وموازنة طرحك، والله من وراء القصد 

  14. عبدالله (14) 2009-09-29 08:45:00

    نشرتم خبر سابق بتاريخ 25-9-2009 عن وزير الصحة المصري:
    وأوضح الوزيرخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الوزارة وشهدته السفيرة الأمريكية في القاهرة مارجريت سكوبي: «أنه سيتم أخذ إقرار من الحجاج بموافقتهم علي إجراء التطعيم لهم، وذلك لأنه حتى الآن لم يعلن عن الآثار الجانبية للمصل»، مشيراً إلى أن «شركات إنتاج هذه الأمصال تشترط على الدول التي تستوردها أنها غير مسئولة عن الآثار الجانبية للمصل»
    يقول ( لم يعلن عن الآثار الجانبية للمصل)
    ومنظمة الصحة العالمية قالت إن التجارب على اللقاح غير كافية

  15. نصيحة (15) 2009-09-29 08:51:00

    نصيحيتي هي قراءة المعوذات و الذكار الصباح والمساء واكل الحب السودة في الصباح والعسل وبأذن الله معفين

  16. ابو محمد..! (16) 2009-09-29 09:10:00

    من وجهة نظري المتواضعة ،أنهم نشروا المرض بطرقهم الخاصة لاشغال العالم عن ما حصل من انهيار للاسواق المالية العالمية بعد أن نهبوها .
    شكرا دكتورة نورة

  17. مريم (17) 2009-09-29 09:11:00

    بدأت لا اثق بالاطباء .. البعض يقول خطير.. والاخر يقول غير خطير..بنفس مقالات الجريدة
    هناك تضارب بالتصريحات.. اعط الخباز خبزه ولو اكل نصفه..نحن غير اطباء , الرجاء نريد تصريح واحد من جهة واحدة

  18. محمد (18) 2009-09-29 09:32:00

    ياإخوان أولا :كما ذكر أن هذا الفيروس مفتعل بقصد التجارة البحتة وأنصح بشرب كأس ماء دافي وملعقة صغيرة يانسون صباح ومساء وهذا يقوي المناعة بشكل كبير عن تجارب

  19. ملاك (19) 2009-09-29 10:10:00

    الحين نأخذ ولا لا والله أنا طالبه صرت افكر امرض ولا اخذ ذا اللقاح بس وشلون نتأكد ان هذا الكلام عن اللقاح مو اشاعات واشياء غير موثوق فيها .

  20. مناحي (20) 2009-09-29 10:15:00

    وزير الصحة يقول اللقاحات أمنة حتى يثبت

  21. عصفورة غامد (21) 2009-09-29 10:32:00

    في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم,كان مرض الطاعون منتشر ,وكان الرسول ينصح البخور بالبان,واللبان او مايسمى المسك يقوم بتعقيم الهواء سبحان الله العظيم.

  22. أبو صالح (مسجل) (22) 2009-09-29 10:43:00

    بصراحة أنا وجهة نظري ....
    قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ..
    والحمد لله على الصحة والعافية..

  23. مسفر الحقباني (23) 2009-09-29 10:44:00

    احسن تعليق من ( نصيحه)
    نصيحيتي هي قراءة المعوذات و الذكار الصباح والمساء واكل الحب السودة في الصباح والعسل وبأذن الله معفين
    بس ما حدد كم حبه ياكل الانسان وكم ملعقة عسل
    في الطب النبوي حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    بالحبة السوداء وفي القران العسل
    ولذلك نتوكل على الله سبحانه وتعالى ولا نخاف من اي شي لانا مؤمنين بقدر الله سبحانه سبع حبات من الحبه السوداء مضغ صباح ومساء وملعقة عسل مع كوب ماء عادي تخلط وتشرب على الريق وقبل النوم وسأل الله سبحانه وتعالى ان يحمي امة الاسلام امة محمد من كل داء

  24. تركي وووبس (مسجل) (24) 2009-09-29 10:49:00

    ابشركم أن مناعة الإنسان القوية تساعد على الشفاء سواء توفر المصل أم لا
    وان بعض الحالات شفيت بدون هذا اللقاح المثير للجدل حسب معلوماتي المتواضعة
    وشكرا

  25. fwz alfwz (25) 2009-09-29 13:07:00

    تنصح بأبوال الأبل والحبة السوداء والمحاية (الرقيه).

  26. لا يكثر (26) 2009-09-29 13:59:00

    الله الله قلفز وكمامات ومطهر لليدين ...وقبلهاا التحصين والاذكاار وباذن وااحد احد مو جايكم شئ....

  27. ابداع (27) 2009-09-29 14:00:00

    اشكر لك طرح هذا الموضوع الهام
    وبعد عرض هذه المعلومات الخطيرة عن اللقاح وتوضيحها الى متى هذه الغفلة وهذه حرب فيروسية خطيرة تهددنا
    ولكن السؤال الذي يتبادر الى ذهني ان حصل
    وكان هذا اللقاح اجباريا
    كيف يتم التصرف في تلك اللحظة
    خاصة مع رفض الجميع بعد معرفة الاخطار المحدقة بهذا اللقاح
    وبالتأكيد لن يستطيع شخص اجبار احد على أخذ هذا اللقاح الضار
    وللمزيد من المعلومات لقد تم طرح هذا الموضوع في برنامج بيني وبينكم للد.محمدالعوضي مع ا.د.صبري الدمرداش
    حمانا الله وإياكم من الشرور والآفات

  28. ناصر حماد الجهني (مسجل) (28) 2009-09-29 14:06:00

    دمتِ للوطن
    الأخت الدكتورة الفاضلة ما جمعتيه من معلومات مؤثقة ونقاشات حول المصل ضرره ونفعه ومن بلدان مختلفة ومن داخل المجتمع الإمريكي
    يشير أن المصل له جوانب تأثيرية معينة على صحة الإنسان
    حبذا لو كون فريق عمل من أهل الإختصاص من الدول العربية وتم إختبار المصل وما يختلط به ووضعوا توصياتهم العلمية المحلية دون تمرير المصل وإستخدامة بناء على توصيات من دول أخرى!
    ما كتبتيه من مقالات حول انفلونزا الخنازير وتنبيه المواطن وتوعيته لهو عمل فاضل وتؤجرني عليه أن شاء الله دمتِ للوطن والله يرعاك بحفظه وعونه

  29. لولو (29) 2009-09-29 14:39:00

    الله خير حافظ وهو ارحم الراحمين بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء ذكر الله والتوكل عليه افضل من الرعب اللي عايينه

  30. سمير (30) 2009-09-29 14:42:00

    د. نورة نورتينا وعلمتينا الله يزيدك ، ولا تتركي الموضوع أبداً وتابعية حتى تهتز شباك المسؤولين بتصويباتك الشديدة فهذة أمانة المتعلمين في المجتمع ولن نأخذ التطعيمات ولن نحتاجها إن شاء الله

  31. الهاشمي (مسجل) (31) 2009-09-29 15:14:00

    الدكتورة نورة بارك الله فيك وفي قلمك المنصف والحقيقة نحن في حيرة وانا افكر في تلك الملايين من الدولارات التي انفقت في شراء حقن مشكوك في امرها واشعر انها غبنة بالفعل أسأل الله ان يحمي بلادنا وانساننا من كل مكروه .

  32. لولو (32) 2009-09-29 15:22:00

    الرجاء احاطتنا بكل ماهوجديد و خطير في هذا الموضوع خصوصا وان المدارس على الابواب واخاف يطعموا الاولاد غصب
    وجزاك الله عنا كل خير

  33. eng : hamza (33) 2009-09-29 16:07:00

    قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
    نصيحه لاتفكرو في هذا المرض ولا تخلوه يجي على بالكم
    لانكم كذا بتصيبك وسوسه وهو مايستاهل خذ الموضوع بصدر رحب
    وانشالله مايصير الا كل خير

  34. حسن (34) 2009-09-29 16:23:00

    مكرر

  35. حسن (35) 2009-09-29 16:23:00

    يا ليت يا دكتورة تكتبين في موضوع نظرية المؤامرة، لأن الظاهر أي كلام ضد الغرب مهمن كان موثق صارو يقولون نظرية مؤامرة

  36. fnfn (36) 2009-09-29 16:33:00

    شكر كبير لك دكتورة غلى هذه الحقيقة التي كانت ستنتشر قبل الاعلان عن مخاطرها

  37. مواطن عربي (37) 2009-09-29 17:49:00

    أين مختبرات الدواء العربية ! لماذا نعتمد على الغرب طالما لانثق فيهم ؟ ألا يمكن أن تتعاون شركات الدواء العربية وتنتج لقاح حقيقي ! أليس من العقل أن تجمع الملايين المصروفة على شراء سموم معملية وفيروسات مهندسة جينياً لتصرف على أبحاث عربية لتطوير لقاح عربي حيقيقي !
    أعتقد أن المشكلة هي أننا لا نثق بالغرب تماماً مثل ما أننا لانثق ببعضنا البعض !

  38. د.نورة خالد السعد (38) 2009-09-29 18:51:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, وشكرا علي المشاركة والتعليقات ,,
    كنت اتمني ممن يشكك في ما ذكرته ان يراجع المواقع العلمية الطبية الغربية ذاتها فسيجد العديد من هذه المعلومات . وهناك مقالات متميزة للعديد من الأطبا الغربيين في هذا لسياق والتأكيد علي خطورة ما يحتويه اللقاح علي الصحة وخصوصا الأطفال .
    هناك ايضا مقالة لأستاذ الدكتور صالح جمال بعنوان كفانا تجارة ايها الأطباء منشورة ويمكن لأي قارئ هنا أن يبحث عنها عبر (جوجول ) وفيها اجابات لهذه الأستفسارات او التشكيك بهذه المعلومات التي ( الغرب نفسه

  39. د.نورة خالد السعد (39) 2009-09-29 18:59:00

    الغرب نفسه الآن يرفض هذا للقاح ويثير ردة فعل قوية علي وزراء الصحة هناك يطالبونهم بالوضوح وعدم الأنصياع لطلبات شركات تصنيع اللقاح رغم خطورته وآثاره الجانبية الخطيرة .
    ثم هناك صحفية نمساوية ومتخصصة في الشؤون العلمية ماله علاقة بهذه الأنفلونزا نشرت مقالتها في جريدة الشروق الجزائرية وضحت ان هذه مؤامرة يقودها سيلسيون ورجال أعمال , وشركات الأدوية في أمريكا . بل اتهمت منظمة الصحة العالمية والرئيسالأمريكي , وروتشا يلد, وسورس بالتحضير لأرتكاب أبادة جماعية . ورفعت الشكوي مع شكاوي أخري ضد شركة باكستر ,

  40. د.نورة خالد السعد (40) 2009-09-29 19:05:00

    وشركة افر جرين وتكنولوجي لأرتكابهم كما تقول ارهاب بيولوجي ضد سكان الأرض !! لأن اللقاح يسبب امراض قاتلة , وكما نشر أن منظمات حقوقية في العالم مثل جمعية آس واس الفرنسية مطالبة بفتح تحقيق جنائي ووقف التطعيم . لأن الفيروس مركب مصنع وراثيا ,, كامل المقال لمن يرغب قراءته منشور في صحيفة عاجل .
    القضية أيها الأعزاء اننا نتعامل مع اعداء للبشرية تجار أدوية كانوا قبلا تجار سلاح دمر المسلمين في العراق وافغانستان وسواها من المواقع التي تنتشر فيها القلاقل !! اناس لاهم لهم سوي الربح !!

  41. د.نورة خالد السعد (41) 2009-09-29 19:09:00

    ارو منكم قراءة ماينشر عن الآثار الجانبية للقاح ,, ولديكم مؤشر لخطورته ماجاء علي لسان وزير اصحة المصري الذي نشرته هنا !! ولولا الضغط الدولي من الذين لديهم وعيا وأمانة علمية من الأطباء الغربيين ونشرهم جميع هذه المعلومات لما تحركت بعض الوزارات لتردد ان اللقاح اختياري !!
    نحن الآن كاننا لديهم فئرات تجارب يجربون علينا ادويتهم ولقاحات امراض هم صنعوا فيروساتها في مختبراتهم !!
    ولازال بعضنا يثق فيهم !!
    ثم لنسال وزارة الصحة هنا وفي جميع الدول الخليجية الثرية اين مختبراتكم من هذا الضجيج ؟؟

  42. د.نورة خالد السعد (42) 2009-09-29 19:13:00

    هناك مقاله علمية للدكتور جابر القحطاني استاذ علم الأدوية في جامعة الملك السعود والذي يقدم برنامجا اسبوعيا في قناة الأخبارية لدينا . وضح فيه وسائل الوقاية من هذه الأنفلونزا اقراوه واستفيدوامنه واستعينوا بالله وبما نردده بصفتنا مسلمين من دعاء قرآني ومن السنة للوقاية من كل أذي .

  43. د.نورة خالد السعد (43) 2009-09-29 19:24:00

    الي الأخ حسن ,, الآن التي ذكرت انها مؤامرة ليس أنا بل صحفية نمساوية !!! لأنهم اكثر وعيا منا وأكثر ثقة بأنفسهم ضد اي خطر يهدد صحتهم وأمنهم مهما كان مصدره , اما نحن هنا فبعضنا يمشي كالأعمي تقوده عصا الغرب بكل ما تحمل من أذي أو حقد او كره للعالم الاسلامي والمسلمين .

  44. afaf (44) 2009-09-29 19:29:00

    شكرا لك دكتوره وشكرا لكل من يساهم في توعية المساكين المواطنين الضعفاء ..ثم انه وين الايمان يا ناس الله بث المرض في الارض والله الحافظ من كل شيء
    اشكر كل من جاب طاري الاذكار يالله هالحين عرفنا قدرها وان لازم نحصن اولادنا بالذكر يومن كنا لاهين وناسين والحبه السوداء واليانسون والعسل مذكوره ومعروفه بتقوية المناعه
    والله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

  45. أمل (45) 2009-09-29 19:34:00

    لا تأخذوا اللقاح .. والانفلونزا قد تصيبك وقد لا تصيبك ..
    وحتى اذا اصابت فهي اقل ضرر بكثير من اللقاح!!!

  46. سالم المسالم (46) 2009-09-29 20:48:00

    انا شايف الدكتورة تبحث عن ما برفع وتيرة الشك في كثير من المواقع التي ليس لها مصداقية مسئوله فهي مجلات طبية و شخصيات ليس لديها اطلاع بحكم بعدها عن واقع تطوير اللقاحات , وهؤلا لا يحتملون مسئولية قانونية عما يقولون لانهم بتحدثون عن احصاءات و معلومات عامة منشورة منذ سنين ,
    المصادر الموثوقة والتي على الناس الأستماع لها هي التي تحتمل مسئولية قانونية عما تقول مثل منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الامريكية و مركز التحكم والوقاية من الامراض السي دي سي وكل ما عدا ذلك من قول فهو خرطي فاضي 

  47. محمد (47) 2009-09-29 20:49:00

    الله يحمينا من شر الاشرار

  48. الحمد لله (48) 2009-09-29 20:52:00

    فعلا لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
    و علينا بالاذكار والرقيه وان شاءالله مافيه الا العافيه
    بلا لقاح بلا خمبقه D:

  49. سعاداحمد (49) 2009-09-29 21:07:00

    بارك الله فيك يادكتورة علي هذا المقال والسابق الذي يوضح حقائق هؤلاء التجار الذين لاهم لهم سوي الأرباح .
    اما من يري في مقالك عدم المصداقية فهم تجار لهذه اللقاحات وضرهم انتشار هذه الأخبار والمعلومات التي تفسد ارباحهم التي كانوا يتوقعونها ..
    سيري ياغالية حماك الله وحمي المسلمين من أذي وفساد التجار للأدوية وللقاحات الفاسدة .

  50. سحر (50) 2009-09-29 21:10:00

    ياإخواني بماأن اللقاح غير مأمون بعدلماذانجعل من أنفسنا فئران تجارب ونجعل الغرب يجرب فينا.!!!!أنا مع تأجيل المدارس شهرين..ويا أخي بدل ماتكون الإجازة الصيفية ثلاثة أشهر تكون شهر واحد فقط وبذلك نكون عرفنا إذافيه آثار جانبية للقاح أم لا...وضمنا صحة أولادنا ولم نجعل الغرب يعتبرنا حقل تجارب لأدويته...أسأل الله السلامة للجميع..

  51. ناصر (51) 2009-09-29 21:12:00

    ممكن ان تكون بدايتها مؤامرة لسبب الكسب المالي وتصريف الاودية ولكن حصل العكس وهو انه فقد السيطرة على قوة انتشاره

  52. سعاداحمد (52) 2009-09-29 21:22:00

    الظاهر ان من يشكك في صحة هذه المعلومات عن الفيروس واللقاح المصنع لايعرف ماذا يعني فيروس !! ولا يعرف ان هناك أوبئة تنتشر في العالم مثل الأيدز عدد الوفيات منه أكبر بكثييييييير من وفيات انفلونزا الخنازير ,,
    فليتهم يقرأون قبل أن يشككوا فيما يكتب عن هذا المرض الذي لم ينتشر بل أن بعض الوفيات التي حدثت هنا كانت بسبب امراض أخري مصاب بها الشخص الذي توفي

  53. سمير (53) 2009-09-29 21:32:00

    د. نورة وأخي سالم المسالم (46 ) : انت ياأخي تقول مسؤولية قانونية ؟ بالله بعد الذي يعمله الغرب وأمريكا في شعوب العالم هل تعتقد أن هناك قانون يحكمهم وانهم سوف يعوضوا الضحايا ؟هذا الكلام بينهم وبين بعض ولكن مع الآخرين فعندهم جزم أشد من جزمة منتظر اليزيدي بكثير جداً تحياتي

  54. ابراهيم (54) 2009-09-29 21:41:00

    اللهم أرفع عنا الغلا والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن

  55. فيصل محمد (55) 2009-09-29 21:48:00

    تحيه طيبه لكِ دكتوره ونود ان نسأل معالي وزير الصحه مشكورا ع شاشة التلفاز ويوضح لنا رسميا اهمية القاح ضد مرض افلونزا الخنازير ويبدأ التطعيم بنفسه حتى يطمأن الناس لهذا اللقاح... ثم اسأل اين مختبرات وزاره الصحه ومراكز الأبحاث ولماذا لم يخرجوا للناس في بينات رسميه من اختبار هذا القاح؟ ومدى تأثيره السلبي أو الابجابي ؟ ...ولكم جزيل الشكر

  56. حسن (56) 2009-09-29 21:51:00

    عفواَ يا دكتورة،
    أنا لا أشك أنها مؤامرة، ولكن قصدي أن من بني جلدتنا من يشكك في عداء الغرب، وكل ما قلنا شيئ ولو كان موثق مثل ما تفضلتي في مقالك، قالو هذي مجرد "نظربة مؤامرة" ويتهمونا بالبارانويا لتضليل الناس عن أنها حقيقة مثبتة وماهيمجرد نظربة.
    لذلك تمنيت أنك تكتبين وتحللين هذه العقلية وتفضحينهم

  57. د.نورة خالد السعد (57) 2009-09-29 22:15:00

    شكرا أخي حسن للتوضيح علي ردي عليك ,, وأعتقد ان بعضنا جبل علي تقديس الغرب والثقة العمياء في كل ما يصلنا منه , والأخ الذي يقول هناك مساءلة قانونية !! استغرب منه ذلك وأتفق مع تعليق الأخ سمير في رده عليه . ان الغرب الآن هو من يصدر الأرهاب الوبائي كي تمتلئ خزائن شركاته بالأرباح من اموالنا ونكون فئران تجارب في الوقت نفسه مجانا !!
    ثم اود التعليق علي الأخ فيصل محمد الذي يطالب وزير الصحة بأن يتناول التطعيم أمام المشاهدين أقول له : لاأشك ان الوزير سيقوم بهذا , ولكن هذا المشهد ان تم لن يغير من القضية

  58. د.نورة خالد السعد (58) 2009-09-29 22:21:00

    لن يغير من القضية الأصلية والتي تكمن في نقطتين - في رأيي - ما الذي تسبب في تكوين الفيروس ؟؟
    وكيف سيتم تسويق اللقاح قبل انتهاء المدة القانونية لمعرفة آثاره الجانبية والمتعارف عليها انها عام واحد ؟؟
    ولماذا طلبت الشركات التي تبيع هذا اللقاح من مصر ان توقع علي أقراربعدم مسئولية هذه الشركات عن أي آثار جانبية له ؟
    وأيضا لماذا منعت الأدارة الأمريكية أن ترفع أي قضايا علي هذه الشركات في هذا الجانب ؟؟
    من لديه وعي يستطيع ان يفكر في هذه الأجابات وبعدها يقرر اذا كنا هنا نسوق لللتخويف

  59. بلشانه (59) 2009-09-29 22:57:00

    بلشنا ماندري وين الصح من الغلط نطعم والا مانطعم بس انا ما اطعم الا لما اشوف الوزير الموقر يطعم بعيوني هو وعياله ليطمئن قلبي مع اني متأكده انه ماراح يطعم لانه عارف وش ورا هالتطعيمه

  60. بلشانه (60) 2009-09-29 23:21:00

    ((نظام موقع الاقتصادية الإلكتروني: لا يسمح بنشر الروابط))


    اقراء المقال الموجود على هذا العنوان ولاحظ الملاحظه الاخييييييييييييييييييره

  61. منصور (61) 2009-09-29 23:32:00

    لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا نحن في اخر الزمان تكثر الفتن والمصائب وتنتشرالرويبضة

  62. سالم المسالم (62) 2009-09-29 23:54:00

    بدل ... بكلام ما تعرفونه لازم تدركون التالي :
    1- هذه الجائحة من الانفلونزا تنتمي لتصنيف الأنفلونز الاسبانية ولكنها سلالة ضعيفة و ليس هناك دلائل عل تطورها بصورة ضارية ولكن هناك مخاوف بحكم الخبرة التاريخية لعائلتها الفيروسية الضارية .
    2- الوفيات لاتحدث من الانفلونزا بحد ذاتها ولكنها تكون نتيجة تعقيدات تمكنت بوجود مساعد وهو ضعف البناء المناعي للجسم .
    3- الوفيات التي حدثت بفعل انفلونزا الخنازير لازلت نسبتها اقل مما تحدثه الانفلونزا الموسمية المعتادة .

  63. سالم المسالم (63) 2009-09-29 23:56:00

    4 - اللقاحات التي تتوفر كل عام للانفلونزا الموسمية تركب بنفس الطريقة التي ركبت بها لقاحات انفلونزا الخنازير
    5- عدائكم وكرهكم للغرب يجب ان لايكون سبيل لتكوين مفاهيم سلبية تضر بالصحة العامة .
    6- الغرب يعاني من المشكلة اكثر منكم ويدفع مبالغ لحمايته الصحية تفوق ما ينفقه جميع باقي العالم ...

  64. سالم المسالم (64) 2009-09-30 00:09:00

    انا اتسأل لماذا تختار الأقتصادية المواقف التي يبرز فيها معادة الغرب وتهمل مواقف الواقعيين
    لا ااضنها الاثارة ولكن ربما التعاطف

  65. سالم المسالم (65) 2009-09-30 00:12:00

    انا شخصيا غربي الميول واذا كان لديكم الحرية الصحفية يجب ان تبرزوا موقفي و الا سأضطر لنقل النقاش لمكان ارحب اسنطيع ايضاح تحيزكم

  66. من لايشكر الناس لايشكر الله (66) 2009-09-30 00:14:00

    نشكر الدكتوره على هذا الامانه وتأدية امانتهآ ومهنتهآ على اكمل وجه
    حفظك الله يادكتوره من كل مكروه

  67. زهراء (67) 2009-09-30 00:37:00

    شنو ذنب الطلاب والأطفال في وسط هذا المرض ، اذا كان العلاج نفسه يورث أمراض أخرى!!!

  68. سالم المسالم (68) 2009-09-30 00:53:00

    (( مكرر ))

  69. سالم المسالم (69) 2009-09-30 00:54:00

    (( مكرر ))

  70. ام ميدو (70) 2009-09-30 01:23:00

    نشكر الدكتورة نورة ونرجو ايفادنا باخر التطورات والمعلومات التى تنمو الى علمكم وجزاكى اللة عنا كل خير ولا لا لا لا للامصال الغربية الموبوءة

  71. يوسف عبد الله (71) 2009-09-30 01:30:00

    الأخ سالم المسالم ,, انت مقتنع باللقاح فهل منعك أحد منه ؟؟ ثم عن أي حرية رأي تتكلم ؟ الأقتصادية من أفضل الصجف التي تنشر راينا ,, جرب تعلق تعليقات مناقضة لرأي كتاب صجف أخري ستري أنهم لن ينشروه . فعن اي مكان أرحب تتحدث ؟؟

  72. احمد (72) 2009-09-30 01:35:00

    قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا 0وما خلق الله من داء الا وخلقه لهو دواء

  73. يوسف عبد الله (73) 2009-09-30 01:38:00

    الأخ سالم يقول انكم تتحدثون عن أشياء لا تعرفون عنها .نسأله هو شخصيا هل هو طبيب ؟؟ أو صيدلي متميز ؟؟ أم مادا ؟؟ ثم ماهده العبارات التي يكتبها ( خرطي ) !! هل هدا اسلوب شخص يبحث عن مكان ينشر رأيه وحرية صحفية كما يقول وهو يقصد حرية ابداء الرأي !!

  74. الموضوع كلو كذب (74) 2009-09-30 02:17:00

    يا جماعة هما طلعوا هادا الاشاعة من شان يلهوا العالم وبالخصوص الوطن العربي مشان يلتهوا عن اللي بيصير شوفو اللي بيصير في الاقصى الشريف ولا كانو في اشي عم بيصير ولاحظو لما طلعوا انفلونزا الطيور والجمرة الخبيثة عشان يدمروا العراق وافغانستان

  75. من لايشكر الناس لايشكر الله (75) 2009-09-30 02:35:00

    سالم من انت حتى تدعي انك افهم من دكتوره وهو مجاله
    بس حقدك الدفين عليهآ ببسب توعية للمجتمع للخطر القادم من الغرب الذي تحبهم ونتمنى من الله ان تحشر معهم
    ثم انت ايها المدسوس لماذا عكرت جو التوعية لجل حفنة دارهم تتقاضهآ من الشركه اليهوديه (باكستر)حشرك الله معهم

  76. صغيررررررررررره (76) 2009-09-30 03:43:00

    طيب ليه مايكون مافي لقاح يعني عادي حتى لو صار فبنا شي واحد لو اثنين مو الكل يضرر من القاح

  77. ابو ثامر (77) 2009-09-30 04:12:00

    يارب سترك

  78. تحزير (78) 2009-09-30 05:24:00

    يا للاسف على العرب

  79. تحزير (79) 2009-09-30 05:45:00

    حسب اراء الاطباء المتخصصين
    هذه كذبه لمصلحه شركات على وشك الافلاس

  80. توتة (80) 2009-09-30 06:57:00

    وين العلماء والباحثين العرب الذين يصرف عليهم الملايين لتعليمهم في الخارج وين هلعلم مابين عليهم تعلمو شي........والله استفدنا من تعليمهم ..............ههههههه

  81. دنحي (81) 2009-09-30 08:19:00

    انا ارى ان هذي حرب خفيه يدسون فيها السم في العسل
    ويمكننا ان نقول انها تجاره وحرب في نفس الوقت
    منها يريدون رفع اقتصادهم والقضاء علينا بثروتنا
    فلا ينبغي علينا الأستعجال وتوخي الحيطه والحذر
    وما فيه احد راح يموت قبل يومه

  82. شجن (82) 2009-09-30 11:08:00

    أخ سالم المسالم .. نحن لا نشكك بكل خطوة من خطوات الغرب .. و لكننا لا نثق بفعالية الواء فحسب .. فإن بحثت ترى بان اللقاح العادي يحتاج إلى ثلاث سنوات لاكتشافه و اختباره و تصنيعه .. أما دواء أنفلونزا الخنازير فلم يستغرق أكثر من شهور ..!! فكيف استطاعوا أن يكتشفوا اللقاح و يتأكدون من صلاحيته في هذه المدة القصيرة ..!!
    دكتورة .. هل أنت متأكدة من أن هذا الفيروس من صنع الغرب ..؟! و هل يمكن _علميا _ القيام بالتطورات الجينية مختبريا ..؟!

  83. فاطمه (83) 2009-09-30 11:59:00

    الحين ماعرفنا نطعم ولا لا انا طالبه بالأبتدائي
    وزير الصحه يقوول مفيد ومنظمه الغذاء والدواء تقوول مفيد ومصار كثير تقوول مفيد
    والدكتووره نوره ومصادرها يقولون ضار الحين ماعرفنا مفيد ولا ضار:(

  84. محمد لطفي (84) 2009-09-30 12:31:00

    هذا المقال ليس الأول ولا الأخير الذي يتحدث عن نفس الأمر

  85. شجن (85) 2009-09-30 15:11:00

    حبيبتي فاطمة ..
    أنا طالبة في الاعدادية .. و لن آخذ هذا اللقاح .. إذ أنني أعتقد بأن هذا المرض ليس خطيرا .. وسيتم توزيع المعقمات في المدارس و من المتوقع أن يتم توزيع أقنعة لمنع انتشار المرض .. فلا حاجة للهلع طالما تتم المحافظة على النظافة الشخصية ..
    و إن أردت رأيي فلا تأخذي هذا اللقاح .. فالأمر ليس بذي خطورة ..

  86. فاطمه (86) 2009-09-30 16:30:00

    ثينكس اخت شجن

  87. MoZo (87) 2009-09-30 19:08:00

    حرب مفتعلة وتجارة خبيثة مثل فيروس (سارس) الذي انتشر في شرق آسيا قبل فترة.
    عني أنا، ودراءاً لمفسدةٍ هي أكبر، لن أستخدم هذا العقار وسأوصي أهلي ومن حولي بعدم أخذه.
    كفانا الله الشر وإياكم..

  88. حزم الظامي (88) 2009-09-30 20:19:00

    فيه كاتب بجريدة المدينة لاطش نص مقال الدكتورة بعد المقال بيوم اليكم الرابط
    .........

  89. مودي (89) 2009-10-01 16:14:00

    شكرا على هذا المقال..... انفلونزا الخنازير حرب على الانسانية بشكل عام وعلى الشباب بشكل خاص. وانا مع عدم استخدام هذا العقار لعدم معرفة اثاره الجانبية. لكن يجب الالتزام بالنظافة الشخصية . وأسأل الله السلامة للجميع........... " درهم وقاية خير من قنطار علاج"

  90. (90) 2009-10-01 20:16:00

    شكرا لك دكتورتنا الغاليه ،هذآ الدعآء للوقآيه بأذن الله
    "(3 مرات صباحا ومساء )"(تحصنت بذي العزه واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لايموت ، اللهم اصرف عنا هذا الوبااء وقنا شر الداء ونجنا من الطعن ولاالطاعون والبلاء بلطفك يالطيف انك على كل شي قدير )"
    "(اللهم اني اسالك العفو والعافيه والمعافاة الدائمه في الدنيا والاخره)" من قال اذا اصبح واذا امسى3 مرات "(اللهم اني اصبحت منك بنعمه وعافيه وستر فاتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والاخره)" كان حقا على الله ان يتم عليه نعمته وعافيته وستره.

  91. omeyad (91) 2009-10-02 04:10:00

    الله خير حافظ وهو ارحم الراحمين علينا بالتحصين والنظافة والحبة السوداء يوميا 3حبات للاطفال و 7 للكبار مع العسل وسرعة العلاج عند الاصابة *حسبنا الله ونعم الوكيل *

  92. هناء البلوي من جدة (92) 2009-10-02 04:18:00

    أخواني في الله إليكم النصائح التاليه :
    الإستعانه بالله أولا ... ثم الإكثار من تناول الأشياء المحتويه على فيتامين سي مثل ( الجوافة وهي المصدر الأساسي للفيتاميتن وتناول البرتقال والليمون ) وشرب اليانسون الدافيء وتناول سبع حبات كا صباح كما قاله رسولنا الكريم من الحبه السوداء فهي شفاء لكل داء وتناول العسل الأصلي مليء ملعققة طعام يوميا هذة الأشياء بإذن المولى هي من أهم مقويات الجهازي المناعي لدى الإنسان تمنياتي لشعبي بالسلامة من جميع الأمراض ......هناء البلوي (ماستر ب كيماء حيوية

  93. كلام الدكتورة 100% (93) 2009-10-02 07:03:00

    من خلال قراءتي لكلام ونقاش الدكتورة نوره -حفظها الله وكثر من امثالها-ومن خلال بحثي المتواصل منذ ظهر المرض الى الآن
    تأكد لدي صحة ما كتبته الدكتوره وكلامها كلام علمي وحيادي ومنطقي بعيد عن العواطف \\\
    واما المعارضين لها فاقول لهم : كفاكم ذوبان وتميع في حضارة الغرب ودعو المخلصين يواصلون نشاطهم بحرية !!!1

  94. ام راكان (94) 2009-10-02 07:32:00

    اللهم احفظنا والله وزير صحتنا ووكيله نايمين في العسل من شافهم مايعرفون اذا كان الواحد مصاب بالانفلوانزا العادية من الخنازير الابعد فوات الاوان وحنا غاسلين ادينا منهم بالبنزين والله يحفظنا وبلادنا من كل الشرور ولايتكلنا على انفسنا والله يحفظك يالدكتورتنا الغاليه

  95. الوليد (95) 2009-10-02 11:16:00

    لاحول ولاقوة الابالله طيب ايش صار على الدراسة المفروض ياجلونها عشان مانضيع سنة حرام كل يوم يضيعون منا الاطفال يارب سامحنا وارحمنا برحمتة

  96. مريم (96) 2009-10-02 15:09:00

    يا جماعة انا استخرت كثير في موضوع اللقاح وجدت نفسي غير مرتاحة للقاح وقررت انا وعائلتي ماناخذة واذا صابنا نتعالج مثل سامي الجابر بس ليش مرعوبين من الخنازير والوفيات لاتقارن باعداد وفيات حوادث السيارات والتدخين

  97. امال (97) 2009-10-02 16:37:00

    بدايه اسال الله ان يرحم كل مخلوقاته من هذا الوباء او المرض وغيره من الامراض واود ان اعلق على مرض التوحد فيا سيدى الفاضل التوحد ليس مرض لان المرض له علاج اما التوحد فهو اضطراب ليس له علاج وغير محدد الاسباب ويتصف بانه تدهور فى النمو الارتقائى عند الاطفال ويؤثر فى نمو المهارات الاجتماعيه والاتصال ويشمل الانتباه والوظائف الحركيه

  98. صالح الشهري (98) 2009-10-03 01:11:00

    طيب وش الحل نأخذ اللقاح ام لا

  99. ام فاطمة (99) 2009-10-03 02:55:00

    *بالنسبة للناس الذين جهازهم المناعي جيد ويتمتعون بوافر الصحة والعافية ولا يعانون من الامراض الا قليلا فمن الافضل لهم الاحتياط والابتعاد عن التطعيم والبعد عن الشك افضل.
    *الكلام الذي يثقل القلب والكاهل، هو ماذا تفعل الاسر التى تتخللها افراد مناعتهم قليلة ودخولهم المستشفي كثير
    *انا ام لاربع ابناء 2 منهم يعانون من الربو ولي ابنة صغيرة ولدت خديجة وتعاني من الكثير من الامراض وزوجي يعاني من الربو وداء السكري ووالدة يسكن معنا يعاني من داء السكري وامراض في القلب وضغط الدم (( ماذا افعل افيدوي؟ ))

  100. يالله سترك (100) 2009-10-03 17:25:00

    السلام عليكم

  101. يالله سترك (101) 2009-10-03 17:28:00

    انا اقول يعطيك الف عافيه دكتوره على الكلام اللي قلتيه... وبالنسبه للناس اللي ما اقتنعت من كلام الدكتوره على راحتهم..والدكتوره ماعليها إلا انها تنصح لمصلحة الجميع ولا على الرسول الا البلاغ....ويادكتوره اللهم انكي بلغتي اللهم فأشهد وانتي بريتي ذمتك من اللي تعرفينه وتنصحين فيه
    وجزاك الله خير

  102. رجل امن (102) 2009-10-04 11:41:00

    آمن وللا غير آمن لن أخذ اللقاح
    لأن الشركة اللي صنعته هي نفسها اللي صنعت لقاح انفلونزا الطيور اللذي عملت عليه تجارب بعد مانشرته فقتل مئات الفئران

  103. طآلبة !! (103) 2009-10-05 04:22:00

    طيب وآلحل ......؟
    نموت يعني ؟؟
    تبون تموتونا انتم ؟؟
    لاسلمنا من المرض مارح نسلم من ه آلتطعيم
    ...
    :@

  104. مواطن غلبان (104) 2009-10-06 00:30:00

    الشخص سالم المسالم
    تباع الغرب
    رأي الدكتورة يحمل طابع التوعية الانسانية لا العرقية ولا غير ذلك
    وما قدمته لنا يحتمل الصح بشكل كبير لان الامصال من المؤكد ان لها اثار جانبية
    واي مواد تركب من مواد كيميائية لابد لها من اثار حتى الاطعمة الغذائية التي تركب بالتفاعلات لها اثارها فما بالك بالدواء
    انا انصحك ان تحتفظ ياسالم بولائك لعشاقك الغرب في صدرك ولا تبديه لنا واتركنا نحن على ديننا ومحبتنا لبعض ومحبتنا لنبينا وديننا وولي امرنا

  105. حنونه (105) 2009-10-06 04:50:00

    بصراحه انا توي قاريه في جريدة المدينه مقال عن الدكتوره / خوجه ان اللقاح قد يسبب مرض التوحد او الغباء لدى بعض الناس وفي اقل من عام قد يكون احتمال الموت موجود وانا حاليا خايفه مره لأن المدارس قربت وبنتي لسه اول سنه انا جدا خايفه عليها وماني عارفه ايش اسوي حيرانه اوافق على دا اللقاح والا ارفض ساعدوني بلييييييييييييييييييييييييز@@


  • اضف تعليق
  • ارسل لصديق
التعليق مقفل
اسم المرسل بريد المرسل
بريد المستقبل (يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة)
تعليق

د.نورة خالد السعد

أكاديمية وكاتبة

Nora23ster@gmail.com


اشترك في خدمة RSS : RSS

بحث:د.نورة خالد السعد

بحث في المقالات:

الاقتصادية اون لاين

الأكثر تفاعلاً

  • قراءة
  • تعليقاً
  • ارسالاً