«التنمية الزراعي» يقرض 250 نحالا في مكة

«التنمية الزراعي» يقرض 250 نحالا في مكة

يعتزم صندوق التنمية الزراعي خلال الأيام المقبلة إقراض 250 مواطن يعملون في تربية النحل على مستوى منطقة مكة المكرمة، حيث تعمل فرق الزراعة حاليا على تسريع استخراج الشهادات الخاصة بعدد الخلايا والمشروعات التي طلبت من المواطنين باعتبارها شهادة ضرورية لاستكمال صرف قروضهم.
وكشف لـ «الاقتصادية» المهندس دخيل الله المالكي المدير العام في القسم الزراعي بفرع وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة، عن الانتهاء من كافة الشهادات التي طلب الصندوق إرفاقها للمتقدمين على القروض وجار الإسراع في استخراج التأشيرات الخاصة باستقدام عمالة لهم وذلك لمساعدتهم في التنقل بين مدن المملكة.
وأبان المالكي أن الفرع يقدم لهم عدة خدمات من أبرزها الخدمات الإرشادية على كيفية تربية النحل والعمل على تقديم كافة السبل والاحتياجات التي تضمن عمليات تكاثر الخلايا، مشيرا إلى أن الفرع يقوم بجولات ميدانية للاطلاع على خلاياهم ورشها والعمل على حمايتها.
ويبلغ عدد الخلايا المسجلة في الفرع أكثر من 250 خلية نحل منها عشر ثابتة في مواقع يكثر فيها العرفج والسمرة والطلح، و24 متحركة بآليات تتنقل عبر مدن المملكة وخاصة الأماكن التي يبدأ فيها فصل الربيع.
ويعد صندوق التنمية الزراعية إحدى الركائز الأساسية في التنمية الزراعية من خلال تشجيع المزارعين وتحفيزهم على استخدام التقنية الحديثة في مجال الزراعة من حيث الوسائل والآلات الزراعية، كما يقدم الصندوق الاستشارات الإدارية والمالية والفنية والتسويقية للمشروعات التي يقوم بتمويلها مما يهيئ لها فرصا أكبر للنجاح‌.
ويقدم الصندوق خدماته للمواطنين من خلال أكثر من 70 فرعا ومكتبا منتشرة في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى توفير السيولة النقدية للمزارعين من خلال تقديم القروض لهم بدون فوائد لمساعدتهم على تأمين جميع المستلزمات الزراعية وفق التقنية الحديثة، حيث يقدم قروضا قصيرة الأجل لا تتجاوز مدة سدادها سنة واحدة وتشمل قروض التقاوي والأسمدة الكيماوية والمبيدات والمحروقات وأجور الحراثة وأعلاف الدجاج والماشية.
وبلغ إجمالي ما تم منحه من قروض منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي 1428/ 1429هـ أكثر من 43 ألف قرض بلغت قيمتها الإجمالية 40 مليار ريال.

الأكثر قراءة