تسجيل الدخول كلمة المرور
مستخدم جديد
الاثنين 1430/8/12 هـ. الموافق 03 أغسطس 2009 العدد 5775  
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 190 يوم . عودة لعدد اليوم
طباعة طباعة
حفظ ارسل لصديق طباعة علق


اسكُتْ!



نجيب الزامل

.. «اسكُتْ»، أكثر فعل أمرٍ يرنّ كالجرسِ الصاخبِ في ذهننا، فهو ما يسمعه الطفلُ في البيت، واليافعُ في المدرسة، والمواطنُ في كثيرٍ من المواقف.. أمْرُ السكوتِ أمرٌ يبدأ ولا ينتهي، لأنه سينتقل من الآمر إلى المأمور، بالتبعيةِ والعدوى والاعتياد.. وتلك المُتعةُ السلطويةُ بأن تكون قادراً على جعل من هو أمامك يبلعُ كلامَه.

بينما يقول لنا «أبو حيان التوحيدي»، وهو رجلُ الإمتاع والمؤانسة وبالكلام طبعا، (ودفـَع المسكينُ ثمن كلامِه غالياً، حتى قال صاحبٌ لهُ: ليته وُلِد أخرس!) في كتابه «المقايسات» أنه سمع يوما أستاذه سليمان المنطقي السجستاني يقول: «نزلتْ الحكمةُ على رؤوس الروم، وألسُن العرب، وقلوبِ الفرس، وأيدي الصين» يعني أن الرومَ أهل علم ومنطق، والعربُ أهلُ فصاحةٍ وبلاغةٍ، والفرسُ أهل فنٍّ وشعر، والصين أهل صناعةٍ.. وما زالوا!».

في أيام «التوحيدي» وما قبله كان العربُ يرسلون أبناءَهم للبوادي لتعلم الفصاحة، فقد كان الكلامُ مقياساً لعقل الرجل ونباهته، ومدعاة لاحترامه، وكلكم تعرفون مواقف في العصور العربية الزاهرة كيف ينقذ الرجالَ أو النساءَ في مواقف تهدّد حياتَهم ألسِنتُهم وحسن منطقهم..

حتى جاء عصرُ «اسكتْ»، ولم تعد صفةُ الكلام ميزةً عند العرب، بل هم فقدوها، بل أكثر: خافوا منها. وبقي الرومُ أهل علم، وبقيت لأهل الصين أياديهم. وغالبا يكون السكوتُ عن الكلام المفيد والقوي والمواجِه والمبرِّر، ويبقى سخفُ الكلام طليقاً كما تنطلق الطيورُ حرةً في السماء.. فيأتي الأمرُ بالسكوت، وهذا أمرٌ محزن، عما هو جديرٌ بألا يُسكت عنه.. أي ما وُجد له الكلامُ في الأصل.

وكان الكلامُ عند العربي سلوكا ومفخرة ودلالة نضج عقلي، بل حتى يعتمده أهلُ الفراسةِ كعلامةٍ لصفاءِ الدم، ونُبلِ الانتماء، ويتباهى العربُ بألسنةِ متحدثيهم وشعرائهم، ويقيمون المسابقات. والآن لم نفعل إلا الانصياع لأمر السكوت، وإن تكلم المسموحُ لهم بالكلام في المسابقات والمحافل فهي إما خطبٌ فارغة، أو غضبٌ فارغ.. وتبقى دررُ الكلام حبيسة في أغلالِ.. اسكُتْ!

وأعتقد لو كنت مسؤولا في أسرة، أو في مجموعة، أو في مجتمعٍ لجعلتُ الكلامَ طقسا، لأن الكلام هو الذي يفصح عن الأفكار التي تدور بالرؤوس، وهذه الأفكار إما تخرج بالكلام وهو المتنفس الأمني كما يخرج البخارُ من متنفس المِرجل، أو أن هذه الأفكار إن لم تخرج فهي ستجدُ دائما طرُقا لاستمرار حيويتها وتدفقاتها، ولكنها ستتلفعُ بالسريةِ والحرص والكتمان، وعلمنا التاريخُ أن الأفكارَ السرية هي التي تغير العالم.. أحيانا للأسوأ، وأحيانا للأفضل، ولكن دائما لمن منـَعَها وأمرَ بالسكوت تكون في النهاية ضد ما أعتقد أنه من سياج أمنه، فإذا هو مدعاةُ قلاقله. فالعربُ تقول إن الكلام ترجمانٌ يعبّرُ عن مستودعاتِ الضمائر، ويخبر عن مكنوناتِ السرائر.. وبغير الكلام فلن نعرف أبداً ما كان في مستودع الضمير، ولا عن مكنون الأسرار.

وقديما قال المعلمُ الأول سقراط لشابٍ يحضر حلقته كثير الصمت: «تكلم حتى أراك». وبهذا المعنى ذهب الإمامُ عليٌ - كرّم اللهُ وجهَه - حين قال: «تكلـّموا تُعْرفوا: فإن المرءَ مخبوؤٌ تحت لسانِه». واه.. ما أعظم الوصفَ وأعمق التصوير، المرءُ مخبوءٌ تحت لسانِه.

والصمتُ غير الإخراس، بل إن الصمتَ يُمتدح بذاتِه عند موجباتِه ولائقيته ومناسباته، والقارئُ المتأمل في تراثنا الأخلاقي يجد الكثيرَ من الأقاويل المأثورة في الثناء على الصمتِ والصامتين، ويقرنون مع الصمتِ وشاحا نوريا من الهيبة، فالإمامُ علي بن أبي طالب هو الذي يقول: «بكثرة الصمت تكون الهيبة».. ولكن الصمت له كما أسلفنا مواجيب وطقوس وأجواء، ولكن الصمت قد يكون خيانة إن صمَتَّ عن الخطأ تراه يُرتكـَبُ أمام عينيك، وإن اُمْتِهَن حقـُّك وديست كرامتُك فتصمت، فإنها خيانة للنفس وخيانة للأخلاق والمبادئ المطلقة.. والصمتُ جبن عندما يكون صمتُ الخوفِ والهلع والخِشـْيـَة، والسكوتُ عن الجريمة - برأيي تزيد - على الجرم إلى الخيانة، كما أن التسترَ والصمتَ عن الفسادِ فساد.

وللصمت بيئة غامرة للغرق في التركيز الروحاني، فكبار المتعبدين البوذيين، والهندوك، والكونفوشيين، والنساك في صوامعهم يستغرقون في الصمت حتى يغرقوا للوصول إلى الصفاء الذهني والروحي الكاملين باعتقادهم. وللصوفيةِ مقامٌ للصمت، ووصفوه بأنه أشرف الخصال، ويجدونه تعبيرا عن حيرةِ البديهة عند ورودِ الكشف، أي كشفُ الأسرار الكونية الكبرى، فيعبّرون بأن «البُغتة الإشراقية»، إذا حدثتْ، خُرِسَتْ العبارات فلا بيان ولا نطق، وانطمستْ المَشاهِدُ، فلا عِلمَ ولا حس!

وفي الشعر الغربي يبدع الشعراءُ الحكماء والرومانس والمثاليين في الانعتاق للصمت، و»يونغ» هو الذي وصف موقف حبِّه بأن « الكلماتُ تصمت، والشعورُ ينساب..».

على أن الصمتَ اختياريٌ، وكاد يكون من أفضل الشمائل، ويكون العكس في السكوتِ عن الباطل..

ولكن «اسكتْ».. هي التي توقف ملكات النمو التعبيري وربما الصحة الحاضرة العقلية..

وقبل الإقفال، أرى أن هذا البيتَ يختصر كل شيء:

وفي الصمتِ سَتْرٌ للعييِّ وإنـّما

صحيفةُ لبّ المرءِ أن يتكلمّا

وحتى لا أؤمر بالسكوتِ.. فإني سأسكُت!

عدد القراءات: 22891
طباعة طباعة
حفظ ارسل لصديق طباعة علق



101 تعليق

  1. ABO NAIF (1) 2009-08-03 05:44:00

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
    صباج الخير ياصديقي الصدوق
    متألق كعادتك..
    نعم صدقت انه المتنفس الوحيد لنا
    ولكننا بالطبع نحتاج ونستاهل اكثر من ذلك...
    الخير قادم باذن الله
    تحياتي

  2. محمد بن صالح الزامل (2) 2009-08-03 05:48:00

    غاية في الابداع.....
    وقديما قالوا: بداية اي حرب هي كلمه !!! سبحان الله.
    مااجمل الانسان بسلوكة الفطري (السوي) .
    اشكرك من اعماق قلبي.

  3. فهد محب نجيب الزامل (3) 2009-08-03 05:48:00

    أسعد الله صباحك أستاذي الحبيب نجيب
    قررت اليوم مقاطعة الردود وأكتب في المقال القادم أنني قاطعت الرد احتجاجا على مصادرة حرية الرأي المنضبط مثلما حصل معي في الموضوع الأخير يوم الجمعة
    ولكن بعد قراءة هذا المقال رأيت أنك قد حكيت طرفا مهما مما أردت الإشارة إليه
    ف ( اسكت ) أصبحت وسائل الإعلام تقولها لا لغرض(السكوت) بل لتثرثر علينا بما تريد هي دون أن تسمح ببقية الأصوات أن تظهر فحق عليها القول أنها وسائل إعلان لا إعلام ورأي عام.
    ولك مني خالص التقدير
    مازلت منتظراشرف استقبال انتظاره طال
    محبك
    فهد

  4. ربى (4) 2009-08-03 05:58:00

    المشكله انه نحن تربينا على السكوت وخلص.
    ولا نبدي راينا بأي شئ ، حتى بالدراسة (بنختار مادة ندرسها وبيعطونا مادة ثانية) وبنسكت.
    وفي المنزل: نسكت لانه احنا الصغار والكبار بيحكوا.
    وعندما نحاول ابداء الرأي برضه بسكتونا بحجة (شو بفهمكم انتو؟؟؟
    منيح اللي صرنا نحكي رأينا هلأ وبطلنا نسكت ، اصله احنا كبرنا وصار النا رأي!!!!!!

  5. بنت الدمام (5) 2009-08-03 06:17:00

    أصبحنا وأصبح الملك لله ..
    بادرت مبكرة اليوم ..أعوض غيابي لخلل فنّي !
    أما(سكوت اليوم) فقد أثار كلماتٍ كانت في أوراقي عن ثورةٍ
    للصمت تقول :
    نطق الصمت ..
    ماذا سيقول ..؟؟
    أضناني السكوت ..أتعبني الجمود .. !
    كلُ ما حولي يضجُ بالحياة و بالصخب
    وأنا هنا..
    قابعٌ خلف جدران السكون..
    بالأمس ..
    كنتُ فوق الكل ..تخشاني العيون
    واليوم ..
    لا تسل
    لا تسلني من أكون ..
    الصمت ُللموتى فقط ..
    للخائفين ..

    ,,يتبع

  6. الزعيم بلقاسم (6) 2009-08-03 06:18:00

    صباح الخير والإبداع استاذي النجيب..
    مقال جميل لايعرف السكوت..
    صدقني استاذي العزيز نحن تشربنا ثقافة "اسكت" وتوارثناها حتى طمسنا ابداعات وطمرنا مواهب واخترنا لها طريق الاندثار والخبوء.. نحن نخشى الكلام ولانعرف حسن الانصات .. وضعنا سورا وهميا كبيرا متناقض يمنع الكلام الابداعي .. ويحرض على الثرثرة الفارغة .. جعلنا من السكوت ذهبا وعلامة للرضا .. وتناسينا أنه أداة قتل وسفك للحرية..

  7. بنت الدمام (7) 2009-08-03 06:19:00

    يتبع,,
    ولى زمانٌ.. كان للصمت رزان..
    الآن ..
    من صوته أعلى ترمقه العيون ..
    هذا زمانُ اللعبة الحمقاء ..!!
    للصامتين ... ليس بها مكان ..!!
    وبعدُ ...
    أليس الصمت مقهوراً عندما يبغي الكلام ..!!؟
    ؟ ؟ ؟

  8. نادر (8) 2009-08-03 06:56:00

    ....

  9. ريما (9) 2009-08-03 06:56:00

    مساء الخير والله السكوت مجبرين عليه اما لخوف او للجهل بالشى بس بصراحه موضوع حلو ورائع وااااو ابدعت يا صاحب الابداع بس ما اتوقع انه المراءة بتسكت هههههههههااى اولهم انا

  10. السكوت فسحة لسادة الكلام! (10) 2009-08-03 07:03:00

    واعتيادا على تلك الكلمة فاصبحنا دائما نومئ الرأس اقرارا اعمى لصاحبها !
    ظاهرنا يسكت وعقلنا يتكلم ..

  11. بدر العوجان (11) 2009-08-03 08:08:00

    صبحكم الله بالخيرات والمسرات والطيبات ....
    لا أدرى لم تملكني شعورٌ من الخوف وأنا أقرأ مقالتكم بارك الله فيكم وفي قلمكم وعقلكم وذريتكم ومالكم ومن يقرأ تملكني هذا الشعور خوفاً أنه قد وصلكم بطريقٍ مباشر أو غير مباشر لربما ليس بالسكوت مطلقاً وإنما بالسكوت عن بعض عما يجول في خاطركم....
    أما شر "اسكُت" فإنها في كثير من الأحيان تُقال بطرق غير مباشرة والتي يُفهم منها معنى الإحراج أو التسفيه والذي لا تملك أمامه إلا السكوت والله المستعان...

  12. ALi العاشق لوطنه (12) 2009-08-03 08:12:00

    صباح الخير استاذنا نجيب ..
    ولكن «اسكتْ».. هي التي توقف ملكات النمو التعبيري وربما الصحة الحاضرة العقلية
    واسكت هي من تُزعزع ثقتنا بأنفسنا .
    واسكت هي من تجعل الظالم يزيد في ظلمه .
    وأسكت هي من تُشرق شمس الفساد وتُغرب شمس الفضيلة.
    واسكت هي من جعلتنا نفكر بعقول غيرنا .
    واسكت هي من جعلت غيرنا يكن لساننا .
    واسكت هي من خلقت إزدواجية في حياتنا .
    وتكلم هي من تجعلني اتابع كتاباتك .
    النقاش كان اسلوب الفلاسفه فكلما تكلمت وانصت كلما فُتحت لك مدارك في عقلك.
    ( اللسان مفتاح العقل ) ALi العاشق لوطنه

  13. ام غادة (13) 2009-08-03 08:28:00

    رجاءاً، إياك أن تسكت!

  14. خالد - من الخبر (14) 2009-08-03 08:41:00

    استاذي نجيب اسعد الله صباحك ،،،
    ايضا لانغفل قول الرسول اللهم صلي على محمد في الجديث(... من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خبرا او ليصمت ) وايضا ما جاء في الحديث ( ... يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم ) او كما قال عليه الصلاة والسلام .. فالصمت حكمة وقليل فاعلة .. ولم ارى الناس في زمن من الازمان اكثر كلاما في الخير والشر من هذا الزمان،، الزبدة الكمت هيبة وكثر الكلام سقطة ..
    دمتم بخير .....

  15. محمود الأول (15) 2009-08-03 08:44:00

    لا اراك اليوم إلا مضيئا كعادتك .
    تحياتى

  16. محمد عبد العزيز (16) 2009-08-03 09:42:00

    مقالة تكتب بماء الذهب تبين عن حالة مرضية موجودة في مجتمعنا ضحيتها فلذات أكبادنا نوع من الخلل التربوي يحرم فيها الإنسان من حقه في التعبير منذ نعومة اظفارة لا يكون فيها المقصد حرمانه من التعبير التأديب بقدر ما هو حب الظهور أمام الآخرين بأننا نربي أبنائنا وهو نوع من نوع الرياء الاجتماعي يدفع فيه الطفل ثمن غالياً من أهم مرحلة في حياته وهي مرحلة التكوين النفسي له وكم من طفل أصيب نتيجة كلمة اسكت أمام الناس بالتعتعة أو بالرهاب الاجتماعي نتيجة تصرفات مشابهه لم ينفع بعدها حسرات المتسببين له بهذا

  17. عهد (17) 2009-08-03 10:14:00

    القضية ليست في الحكي أو الصمت .. المشكلة من سمعك لو حكيت !!

  18. نجيب الزامل (18) 2009-08-03 10:25:00

    * الأستاذ أبو نايف:
    شرفتني يا أبا نايف بأن إعتبرتني صديقا لك. أما"صدوقا" فأرجو التأكدَ من ذلك!
    * الأستاذ محمد بن صالح الزامل:
    تماما يا مستشارنا ، كل ما نريده هو التصرف السوي، والكلامُ السوي!
    *حبيبنا فهد:
    عجيب.. كنت يا فهد عازما على الصمت احتجاجا، ولما قرأت "أسكت: تكلّمت!! دائما لك طلعاتك يا فهد، طلعاتٌ بالمعنى الحرفي، أي دائما إلى فوق مهما كسروا من درجات سلمك إلا أنك تصر على مواصلة الصعود.

  19. احمد نادر (19) 2009-08-03 10:27:00

    ملاحظة الردود باسماء مكررة واسلوب واحد ومديح مثل مقالة تكتب بماء الذهب و مقال جميل لايعرف السكوت وغاية في الابداع, ..........

  20. نجيب الزامل (20) 2009-08-03 10:30:00

    * المعلمة ربى:
    كلنا كعرب في "اسكت" سواء؟ مع أنه يقال أن العرب ظاهرة صوتية، وأثبتنا أننا ظاهرة قابة للإخراس أيضا.. كيف تتعاملين أن كعلمةٍ عربية مع تلاميذك؟
    * الأستاذة بنت الدمام:
    أهلا بعودتك.
    ( وأنا هنا..
    قابعٌ خلف جدران السكون..
    بالأمس ..
    كنتُ فوق الكل ..تخشاني العيون
    واليوم ..
    لا تسل
    لا تسلني من أكون ..
    الصمت ُللموتى فقط ..
    للخائفين ..)
    هل هذه القصيدة من صنعك ؟ رائعة جدا.. و مخيفة!
    إن كانت من إنشائك ، فأرجو تزويدي بأعمالك.

  21. عبدالعزيز (21) 2009-08-03 10:48:00

    بعد اذن كاتبنا القدير و حبيب الكل نجيب ..
    رااااااااائعة يا (بنت الدمام) ..
    هل لك مدونة خاصة؟
    استاذ نجيب , كنت و مازلت و الآن ترسخت لدي فكرة أن الكلام هو الوسيلة الأمثل للتعبير , للتفكير , التفكير بصوت مرتفع هو الوسيلة لتنمية الفكر و الأفكار..
    دائما ما أستمع لابنتي ذات السنتين و النصف, و أنهر زوجتي بأن لا تسكتها بل تدعها تتكلم أكثر , لتتعلم أكثر .. و لتفهم أكثر..
    لكن يظل حديث (قل خيرا أو أصمت) هو المعيار بين الصمت و الكلام.
    شكرا نجيب.

  22. الواد الأنيق (22) 2009-08-03 11:01:00

    أستاذي القدير : نجيب
    *هناك مثل مصري يقول (السكوت علامة الرضا) ومادمنا سكتنا فنحن راضون وطالما رضينا فنحن (((نستاهل)))
    * أستاذي الغالي أؤيدك رأياً في أن الصمت هيبة ولكن إسمح لي أن أخالفك آخر في أن الصمت عن الخطأ خيانة , لا معلمي لأنه ماأمسى صمتاً , بل صار سكووووووت !!!!!

  23. نجيب الزامل (23) 2009-08-03 11:25:00

    * الزعيم بلقاسم:
    قلت شيئا مهما كعادتك.( نحن نخشى الكلام، ولا نعرف حسن الإنصات) وهنا، لو عكسنا الجملة، لكان ذلك برنامجا لنضع أقدامنا على درجات الارتقاء المجتمعي. لكم أحب عقلك يا زعيم،(بس لو تشجع فريق النهضة!!)
    ملاحظة: الزعيم بلقاسم هلاليٌ صميم.
    * الأستاذ نادر:
    أهلا بيننا يا نادر.يبدو أن الفأرَ قضم كلامك،لا بذ أنه كان لذيذا!
    * الأستاذة ريما:
    أهلا بك بيننا يا ريما، ها.. ها.. المرأة لا تسكت، ربما -بس بيني وبينك- لأهنا أكثر شجاعة..

  24. ناصر احمد (24) 2009-08-03 11:27:00

    لا يخفى عليك الفرق بين صمت الحكمة وبين السكوت وبين الاسكات. الصمت والسكوت خيار لنا نختاره ولكن الاسكات نجبر عليه. تعلمنا من نبي الرحمة ان نتكلم وكذلك فعل خلفاؤه الراشدين من بعده ولكن لما تطاول الزمن ظهر في ثقافتنا اذا كان الكلام من فضة فأن السكوت من ذهب. بمثل هذا التخويف من الكلام والتخويف من ا لمصارحة اصبح كل منا سجين داخل ذاته واصبحت كلمة الجدران لها اذان مسيطرة تقتل كل فكرة وكل محاولة اصلاح او ابداع.

  25. خالد محمد أبابطين (25) 2009-08-03 11:30:00

    اليس الفتن مبدئها الكلام ؟؟؟؟
    لانريد التسكيت ولا مطلق الكلام ؟؟؟

  26. نجيب الزامل (26) 2009-08-03 11:36:00

    * االسكوت فسحة لسادة الكلام:
    واه! ( ظاهرنا يسكت، وعقلنا يتكلم).. قولك هذا كان دائما هو محرّك التاريخ..
    * الأستاذ بدر العوجان:
    أحيانا يا بدر أنت تخيفني.. فأنت تقرأني وكأني كتاب مفتوح أمامك.. هل تعرف هذا الشعور؟ أليس مخيفا؟
    * علي العاشق لوطنه:
    وسنسميك أيضا "عاشق الأفكار" فأفكارك لامعة ومستجدة وعميقة، فهل أراك هنا وكأنك تضع السكوت كأول هزائمنا؟!
    * الأستاذة أم غادة:
    أهلا بعودتك، أين الغياب؟ أعدك يا أم غادة: سأحاول!

  27. الزعيم بلقاسم (27) 2009-08-03 11:41:00

    أستاذي ومعلمي نجيب .. النهضة نادي عريق وأتشرف بتشجيعه ولكن أين هو الآن؟ بصراحه أخشى أن أرافقك في منحى رياضي يبعدنا عن موضوع الصفحة.. ولكنه قدري فأنا لا أستطيع أن امسك لساني حين يأتي ذكر الرياضة أو الهلال..
    "لك خالص تحياتي يامؤسس النجابة الفكرية"..

  28. نوال ... (28) 2009-08-03 11:45:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أستاذ نجيب صباحك خير بإذن الله ....تكفى لاتسكت اطربنا بكلامك دائماً ...فأنتم الكُتاب المتميزون كلامكم متنفس لنا ...
    على عاشق لوطنه كلامك قمه مكثف وعميق وأيضاً الساكت عن الحق شيطان أخرس ...
    استاذه بنت الدمام فأكبر دليل على كلامك ظهور المئات من المغنين اللذين يصمون الآذان ... مع هذا هم النجوم المسموع كلامهم ...

  29. نجيب الزامل (29) 2009-08-03 11:46:00

    * الأستاذ خالد:
    يا هلا فيك يا خالد. صدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وأشرنا بأن الصمتَ من الفضائل إلا أن كان الصمتُ عن جرم. لذا فرقنا بين الصمت والإخراس، أشكرك جدا يا خالد.
    * السلطان محمود الأول:
    وصلتني رسالتك، فهل وصلك ردي؟ لأني أدرجت رقم هاتفي للتواصل.
    * الأستاذ محمد عبدالعزيز:
    (حب الظهور أمام الآخرين بأننا نربي أبنائنا يدفع فيه الطفلُ ثمن غالياً من أهم مرحلة في حياته وهي مرحلة التكوين النفسي له وكم من طفل أصيب نتيجة كلمة اسكت أمام الناس بالتعتعة أو بالرهاب الاجتماعي)
    ولا أزيد!

  30. نجيب الزامل (30) 2009-08-03 12:01:00

    * الأستاذة عهد:
    أهلا بك بيننا يا عهد:
    ها..ها.. أثرتِ شيئاً جديداً وجيّداً: من يسمعنا لو حكينا؟!.. والله صحيح.. ها..ها..
    * الأستاذ عبدالعزيز:
    أحسنت في طريقة تربية ابنتك الصغيرة من الآن، الله يخليها لك، ويخليك لها.. ولكنك ربما نسيت أن تقول لنا:هل تكلمتَ أمام زوجتك، أم....؟
    *الواد الأنيق:
    يا واد! أميل فعلا إلى رأيك بأنه "سكوووووت!"

  31. نجيب الزامل (31) 2009-08-03 12:08:00

    * الأستاذ ناصر أحمد:
    أهلا بك.أفدتنا هنا يباستدلالاتك التاريخية المقنعة في معنى وجدوى أهمية الكلام. وبما أنك ما شاء ء الله صاحب رأي واطلاع، فمتى برأيك بدأ تاريخيا ينحدر عندنا مفهوم الكلام؟
    * الأستاذ خالد محمد البابطين:
    نعم، صحيح: لانريد التسكيت ولا مطلق الكلام .
    * الأاذة نوال:
    أنت را ئعة.
    وأشكر بمشاركتي في الرد على الأصدقاء هنا.

  32. عبدالعزيز (32) 2009-08-03 12:11:00

    أستاذي نجيب ..
    شكرا لك ..
    لكن .. لم أفهم سؤالك ؟
    :)

  33. تركي بن عبدالله_الرياض (33) 2009-08-03 12:13:00

    السلام عليكم ..
    مساء الخيييير جميعاً..
    من دواعي سرور الجميع ان ثقافة"اسكت"ليست موجودة بالصحف الالكترونية ..فإبداء الرأي والنقد بنوعيه متنفس لنا نحن القراء ..
    ومن ماقيل حول الصمت ..
    ((حتى الاحمق إذا سكت يعد حكيماً))..
    لاتسكتووون...
    #الاخ سلمان والاخ منيف"منيق"مالهم اثر سلاماات؟؟عسى المانع خيريارب..
    دمتم بود..

  34. بدر العوجان (34) 2009-08-03 12:17:00

    والله لم تزدني إلا خوفاً فلقد بلغت من العمر ما رأيت خلاله الكثير من تجارب "الإسكات" ولا يسعني في هذا المقام إلا ذاك المثال الذي ألقاه علينا أستاذنا الدكتور الجامعي والذي ضربه له أستاذه خلال دراسته الدكتوراه ألا وهو أن الإنسان في الكثير من الأحيان يضطر أن يقتدي بالماء الذي إن وجد أمامه صخرة فإنه يبحث عن متنفس له عن جوانبها ليتجاوزها بل الماء مع سكونه وأستمراريته يشق طريقه من خلال الصخور القاسية فيحفرها حفراً ولكن المهم هو أن الصخرة لا تستطيع "إسكات" الماء وشتان بينهما في القسوة والقوة...

  35. محمد العمري (35) 2009-08-03 13:08:00

    كلمة اسكت ،وكل ... خرجت رجال بالمستقبل !!
    ربما تنقص بعض القدرات لكن يبقون رجال !!
    ما بلينا به الان هو الانقلاب 180% على الماضي خرج لنا اطفال بالعشرينات من العمر!!
    ما نريده هو تطوير لاساليب التربيه لا انقلاب :) .
    مع احترامي الكبير والتقدير لكلمة اسكت التي عنفت عليها كثيرا يا عزيزي

  36. ماجد يوسف (36) 2009-08-03 13:18:00

    المقال طويل جدا ومكرر , في الزمن الحالي من الصعب قراءة مايقارب 700 كلمة في مقال بصحيفة يومية يرجى التركيز والاختصار والابتعاد عن التكرار حتى تعم الفائدة .

  37. منيف الروقي (37) 2009-08-03 13:39:00

    * الحمدلله على السلامه نما إالى علمي أنكٌ مررت بوعكة صحية .
    * (اسكت) أول كلمة تعلمتها في المدرسة ,,,(اسكت ولا تتحرك ياولد... خلك شاطر)

  38. ابو قصي (38) 2009-08-03 13:45:00

    موضوع ذو شجون ويحتاج دراسة وبحث بل اعتقد بأنها فكرة كتاب اورسالة تدرس هذا السلوك وتصل بنا الى قواعد ومنهج له يثري حياة المسلمين اليوم والحمدلله فسنة من أعطي جوامع الكلم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مليئة بما يفيد البحث في هذا الموضوع الحديث من باب التذكير يصف بشمولية هذا السلوك فقد جاء في الحديث( ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء ) وجاء ايضا (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ).
    اللهم أغفر لأمة الحبيب المصطفى أجمعين .

  39. ابو قصي (39) 2009-08-03 14:00:00

    سلمت يداك أيها النبيل النجيب الزامل مقال اكثر من رائع

  40. بنت الدمام (40) 2009-08-03 14:21:00

    الله يسامحك أستاذ نجيب .. أعمالي مرة وحدة..!
    لم تكن هذه سوى كلماتٍ خرجت بصدقٍ في تلك اللحظة ..
    وكلنا عندما نتكلم بصدق و إحساس عميق نجيد التعبير حتى
    ولو لم نمسك قلماً في حياتنا ..
    وكم يشرفني أن تقرأ بعض محاولاتي .
    *الأخ عبد العزيز : شكراً لحسن ظنك ..وهذه الصفحة هي
    مدونتنا الأولى "بامتياز" .... صحيح أستاذ نجيب ..؟؟؟

  41. ابا الهيثم (41) 2009-08-03 14:36:00

    سيدي الكريم الأستاذ نجيب الزامل.. لك كل الشكر على هذا الموضوع القيم. اعظم ما فية المقولة" ان المرءَ مخبوؤٌ تحت لسانِه». نحن ما يهمنا كثيراً هو الجيل الجديد الذي يتخرج من الثانوية وليس بأمكانه التحدث لمدة عشر دقائق في موضوع مترابط الى حد ما وما ذلك الا لضحالة التفكير و ضعف الحصيلة اللغوية لديهم و ذلك بسبب عدم القراءة و التي افضت الى ضعف رهيب في الثقافة العامة والمخزون اللغوي لديهم وهو الموضوع الذي اتمنى ان تطرقه قريباً بشكل عام من جميع نواحية - المشكلة والحلول. دمتم بخير.

  42. خلود المزروعي (42) 2009-08-03 15:12:00

    تضع يدكَ ع الجرح ثم تخدشه ..
    ياو جع قلبي يا صديقي

  43. جميل (43) 2009-08-03 15:46:00

    حقيقة فوجئت بهذه الصفحة فأنا أقرأ من حين لآخر مقالات الاستاذ نجيب الزامل ولكن أقرأها من الجريدة مباشرة ولكن اليوم وعندما قرات المقالة من النت أردت أن أشكر الأستاذ نجيب لأنه عربي بحق فهو يتحف بكتاباته ولكن يسمع من يعلق ويرد عليه ضمن التعليقات ليس كبعض كتابنا .
    لك مني وإن كنت اتمنى أن أتشرف بمقابلتك كل الاحترام لإخلاصك.

  44. بارعة (44) 2009-08-03 15:51:00

    ( أُسْكُتْ....أُسْكُتْ....أُسْكُتْ....)
    و (سَكَتَ) صاحبنا
    و ( ماتت) أفكاره خنقاً في صدره ..
    ما أقساه من شعور ..
    وبقي الرومُ أهل علم، وبقيت لأهل الصين أياديهم.
    سلمت و بُوركت يا أستاذ نجيب

  45. ابو قصي (45) 2009-08-03 15:54:00

    بارعة عفوا هوني عليكي فنحن امة وسطا

  46. عامر الحسيني/كاردف (46) 2009-08-03 16:07:00

    بسم الله
    اولا احمدا لله على سلامتك يامؤنسنا، اخفتنا عليك، حتى اني اصبحت مترددا في الاتصال بك.
    ثانيا: عندما بدئت تتكلم عن فضل الكلام ومكاسبه، نما الي مخيلتي فضائل اسكت في واقعنا الحالي، ولكنك بشموليتك المعهودة ضربت مخيلتي نصفين وامتعتني بمعنى الصمت وفوائده.
    المتكلمين بما ينفع يعدون من صفوة المجتمع، ولذلك تجد علم الفلسفة عند العرب سمي بعلم الكلام، لكن الكلام الموزون المنطلق بعد برهات من الصمت التفكري المتأني لإستخراج درر الكلام، كما تفعل انت.
    دمت بود وصحة وعافية وجميع محبيك.

  47. سحر اليافعي (47) 2009-08-03 16:16:00

    الصمت دفن للمعايب
    يعني ساعات الانسان محتاج لصمت ممكن بكلمات بسيطه يتكلم بيه يخسر الانسان
    (لسانك حصانك ...................)
    وفي المواقف تستدعي انك تتكلم
    يعني لازم يكون الانسان حكيم يعرف متي يسكت ومتي يتكلم
    بس انا عن نفسي افضل السكوت لانه
    عمي قتلوه بسبب كلمات ماكان متوقع انه راح تؤدي بحياته
    وبالاخير عياله صاروا ايتام
    مجرد كلمات !!!!!!!

  48. فهد محب نجيب الزامل (48) 2009-08-03 18:15:00

    وهذه عودة
    أستاذ نجيب مادفعني للكلام هو ببساطة مبدأ الاحتراق
    كتمت ما بنفسي وعزمت على السكوت فعلا
    وقلت سأقرأ المقال بلا تعليق
    ولكنني لما قرأت وجدت أن المقال أشعل ما بداخلي ولامس ما أشتكي فلم أعد أطيق السكوت فكتبت!
    وللضرورة القصوى أتمنى منك أستاذ نجيب أن تخبرنا الفرق بين الأمر بالسكوت وبين تكميم الأفواه؟
    ----------
    تحية عطرة مني لكل الأحبة هنا حاضرا وغائبا الأخ محمدالزامل و تركي ومنيف وعامر وسلمان ونوال وربى وخلود وبنت الدمام ومحمود الأول والعوجان والأنيق و ريما وام غادة وعهد
    محبكم
    فهد،،،

  49. ريما (49) 2009-08-03 18:24:00

    شكرا ياااااااااااااا استاذ نجيب على الترحيب احم

  50. munif alrogi (50) 2009-08-03 18:51:00

    * تركي ، فهد ، كل الاحبة اسمي اعلاه لمن اراد التواصل من خلال ال ف ي س ب و ك . تركي تجي ok

  51. محمود الأول (51) 2009-08-03 19:54:00

    استاذنا الحبيب
    للأسف لم استلم ردكم ارجو إعادة إرساله
    تحياتى

  52. نجيب الزامل (52) 2009-08-03 20:59:00

    * أستاذ عبدالعزيز:
    أضحك الله سنك. لم تفهم السؤال؟!! هاه؟! هل "هي" تقرأ معك؟ حفظكما الله لبعضكما.
    * الأستاذ تركي بن عبدالله:
    لما قلت أنت أن ثقافة السكو ت ليست موجودة في الصحف الإلكتررونية..سكتنا! وكأني بك يا تر كي ترفع شعار:" أيها المتلكلمون اتحدوا!"
    * الأستاذ بدر العوجان:
    ( الصخرة لا تستطيع إسكات الماء)" نجيب لم يعد يستطع إكمال الطباعة.. لأنه يصفق!)
    * الأاساذ محمد العمري:
    أهلا بك يا سيدي .يا رجل أوسعت "أسكت" انتقادا باحتراف جميل.لا ، ها ها، وهناك أيضا كلمة أخرى بعد.. ها ها!

  53. سحر اليافعي (53) 2009-08-03 21:11:00

    عغوا استاذ نجيب
    ليه ماتسوي موقع خاص فيك

  54. نجيب الزامل (54) 2009-08-03 21:20:00

    * الأستاذ منيف الروقي:
    يا هلا. الوعكة ربي .وهربت! والحمذلله على أي حال. ثم صر شاطرا لا تخلط الحروف كالفاء والقاف:)
    * الأستاذ أبو قصي:
    سؤال،، ما هي خلفيتك العلمية، فاستشهاداتك دائما شرعية وكأنك من المتخصصيين؟
    * بنت الدمام:
    أنتم من جعلتم هذا المكان ملتقى ممتازا..بامتيازكم. صحيح يا بنت الدمام؟؟
    * الأستاذ أبو الهيثنم:
    أحسنت يا ابا الهيثم. هناك محاولات لحلول على الأرض. منها مهرجانات الخطابة الارتجالية, في البداية لم يشارك سعوديٌ واحد.. يعد سنتين اكتسح السعوديون!

  55. نجيب الزامل (55) 2009-08-03 21:32:00

    * الأستاذة خلود المرروعي:
    ندعو الله أن تلتئم كل الجراح يا خلود.
    * الأستاذ جميل:
    من أول دخولك جميلٌ أنت يا جميل. وتأكد نك وقرائي تتفضلون علي بالتعليقات. فأنتم وقود أفكاري وطاقة استمراري، فما أنا إلا متعلقٌ بأكتافكم.
    * الأستاذة بارعة :
    ولكن براعة أمثالك يا بارعة يجب أن تضع حدا لأي قسوةٍ كانت.
    * د.عامر:
    المفروض أن يتبع هذا المقال مقال ٌعن علم الكلام، وكيف نشأ من فنون المنطق الأثيني، والذي حمله الفلاسفة الرواقيون ( المشّاؤون)، ولكني خفتُ أن يكون الموضوعَ ثقيلا في جريدة سيارة.

  56. أروى جادي (56) 2009-08-03 21:40:00

    يحيرني كثيرا الصمت أي " السكوت " فهو فلسفة خاصة عند العلماء وتأمل وتفكر عن العباد وكلمة عند الخطباء ونهضة عند المثقفين و حكم عند القضاء وعلم عند المعلمين وتوقير عند الكبار وتهذيب عند الصغار وحكمة عند رجال السياسة وترشيد وارشاد عند رجال القلم . أما اذا تغيرت عن موضعها أصبحت صرخة تبحث عن متقذيها .
    أما في تتدوالها عند العرب فهي بتعبيرها" أسكت " بدون معرفة مواضعها
    في الغرب يستبدولها بكلمة " اسمع "وهي "Leesn"
    أي استمع جيدا لتكن عالما لذلك هم حضارة جديدة .

  57. سحر اليافعي (57) 2009-08-03 21:41:00

    سسسسسسسسسسسسسسسسسسسلمت يداك يااستاذي القدير نجيب الزامل
    استاذي العزيز اتمني انا اصبح مثللك
    ابداعك اجبرني انا أقرا لك

  58. نجيب الزامل (58) 2009-08-03 21:48:00

    * الأستاذة سحر اليافعي:
    أبكيتني يا سحر ، لا أبكى الله لك عينا..أبدا!
    * حبيبنا فهد:
    أحب متابعتك لزميلانك وزملائك. أرجو أت تتابع هذا الاهتمام بكل واحدة وواحد منهم عندما لا أتواجد يوما لأمرٍ قد يطرأ.
    * أساذة ريما:
    بل الشكر لك ، وأبقي معنا رجاء.
    * السلطان محمود الأول:
    طبعا ،بريدكم سلطاني! حاضر.

  59. أروى جادي (59) 2009-08-03 22:08:00

    تصحيح
    متقذيها = منقذيها

  60. صالح الموسى / الرياض (60) 2009-08-03 22:15:00

    الكلام هو مفتاح شخصية المرء، فعندما نطق ذلك الرجل ارتاح الاما ابوحنيفة ومد رجله!فلو لم يتكلم لمكث الامام مثنيا رجله ويأن من شدة الالم. ربما يكون الكلام رحمه.

  61. عبدالعزيز النعيم (61) 2009-08-03 22:57:00

    كم انت رائع
    ولا يسعنى سوى الوقوف و رفع القبعه لك
    حفظك الله من كل مكروه

  62. سلمان الخالدي (62) 2009-08-04 00:26:00

    أستاذي/ دكتوري نجيب
    أولاً الحمد الله على سلامتك ولا يجيك مكروه وتكون الصحة والعافية دوم معك.
    ثانياً أشكرك على الاتصال و الأطمأن علي وأشكرك ايظاً كل من سأل عني ومشكورين وجزاكم الله ألف خير .
    وأنا فضلت السكوت لأني من هيئة المحلفين المستمعين الناصتين.

  63. سلمان الخالدي (63) 2009-08-04 00:32:00

    الناس بالناس ما دام الحياة بهم .. والسعد لا شك تارات وهبات
    وأفضل الناس ما بين الورى رجل .. تقضى على يده للناس حاجات
    لا تمنعن يد المعروف عن أحد .. ما دمت مقتدرا فالسعد تارات
    واشكر فضائل صنع الله إذ جعل .. إليك لا لك عند الناس حاجات
    قد مات قوم وما ماتت مكارمهم .. وعاش قوم وهم في الناس أموات

  64. نجيب الزامل (64) 2009-08-04 00:34:00

    * الأستاذة أروى جادي:
    أين كنتِ؟ افتقدناك. عدتِ، وعاد معك فكرُك الوضّاء. لقد شخصت العِلّةَ باقتدار.الفرقُ ييننا وبينهم :هم يقولون : أنصتْ، ونحن نقول: أسكتْ!
    * الأستاذ صالح الموسى:
    وفقت با ستحضارك لمقولة الإمام أبي حنيفة يا صالح، وكنت أفضل مني حين أستحضرت مقولة سقراط، فما قاله الإمامُ أبلغ وأطرف.
    * الأستاذ عدالعزيز النعيم:
    أن يقف لي رجل بمقامك لهو حلمٌ لأ ستطع أن جرأ حتى بالتفكير فيه. أسرتني بمعروفك.

  65. سلمان الخالدي (65) 2009-08-04 00:35:00

    السلام عليكم
    جميعنا يعرف هذا المثل الرائع
    لسانك حصانك ان صنته صانك وان اهنته هانك
    الامثال تضرب ولا تقاس
    وهذا المثل له دلائل عدة فهو يشير اولا الى كيفية التعامل مع الاخرين
    وايضا يحث الاخرين على اخترام الغير
    وان اي كلام يصدر من لسانك سوف تكون مسؤول عنه سواء كلام طيب او خبيث
    فهو في نهاية الامر يعتبر مثل الزرع في الارض
    فكل ما تزرعه سوف تنتظر حصاده
    وهذا الشيء ينطبق ايضا على اللسان
    فالكلام الطيب الذي يخرج من اللسان سوف يرد بطيب والخبيث سوف يرد بحبث

  66. نجيب الزامل (66) 2009-08-04 00:37:00

    *الأستاذ سلمان:
    فك عنك لجم الصمت، فأنت هنا بأمان. ولا نعد للصمت، فنحن نحتاج سماع صوتك.

  67. سلمان الخالدي (67) 2009-08-04 00:42:00

    فالكلام الطيب الذي يخرج من اللسان سوف يرد بطيب والخبيث سوف يرد بحبث
    بعض الاعضاء هنا
    يعاتبون الاخرين على ان كلامهم وردودهم على مواضيع الاخرين فيها كلام لا يستحق ان يخرج من البعض
    وهم قد تناسوا انها عبارة عن ردة فعل لهم على ما ارتكبه هؤلاء الاعضاء المعترضين على طبيعة الكلام

  68. سلمان الخالدي (68) 2009-08-04 00:42:00

    لماذا لا يكون التعامل باخلاق طيبة وان نتجنب الاسائة لبعض
    لماذا لا يكون هذا شعارنا عند كتابة المواضيع وعند الرد عليها
    فبذلك سوف نتجنب اي كلام جارح يوجه لنا
    لانه لساننا ( قلمنا ) قد ابتعد عن توجيه الاساءة للغير اذا
    سوف يكون الاخرين اهلا لعدم توجيه الاسائة لنا
    لانه لكل فعل ردة فعل
    واي تجريح للاخرين سوف ينعكس على الشخص الجارح لمشاعر الاخرين
    اتمنى ان نعمل بالمثل القائل
    لسانك حصانك
    والسلام عليكم

  69. سلمان الخالدي (69) 2009-08-04 00:43:00

    اللسان سلاح ذو حدين إما أن سير بنا لطريق الخير أو طريق الشر
    فكم من إنسان أفسد عمله يوم فسد لسانه وساء منطقه واختل لفظه
    فعلينا أن نحسن استعمال لساننا ونتحكم فيه وإن لم نحسن ذلك فالصمت أفضل
    ورب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلقها بلا عنان وسرحها بلا زمام وأرسلها بلا خطام

  70. سلمان الخالدي (70) 2009-08-04 00:44:00

    اللسان سلاح ذو حدين
    ففيه الخير وفيه الشر
    ونحن من نتحكم في هذا اللسان
    اذا نحن من نحدد الشر او الخير الذي فيه

  71. سلمان الخالدي (71) 2009-08-04 00:45:00

    ((وهل يكب الناس على وجوههم في النار الا حصائد السنتهم))

  72. سلمان الخالدي (72) 2009-08-04 00:48:00

    يأستاذي نجيب خاطري مجروح.....
    ودي بضربة غاضيه عاجلة غير أجله لوزارة الكحة والمرض ودي بقنبلة ذرية ثالثه ..
    لماذا البشر الذين بالدنيا صاروا كل كلام في كلام يدون فعل..
    لماذا الكذب؟

  73. munif alrogi (73) 2009-08-04 01:17:00

    * أخي نجيب هذه بتلك :) ...( * الأستاذ أبو الهيثنم:
    أسم جديد لأبنك ابا الهيثم :)

  74. ابو قصي (74) 2009-08-04 01:42:00

    خلفيتي العلمية ان لي والد رحمه الله قد إهتم بتعليمي ولا اخفيك انه كان اُمي ولاكن عودني على قرأة الصحيحين على مسمعه يوميا قبل النوم....اللهم اغفر لي ولي والديا كما ربياني صغيرا

  75. الحجاج (75) 2009-08-04 06:10:00

    إني لأرى روؤسا قد أينعت وحان قطافها.
    روى البخاري في صحيحة عن أبي إدريس الخولاني “ أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: كان الناس يسالون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يد ركني، فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ فقال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير ؟؟

  76. الحجاج (76) 2009-08-04 06:12:00

    قال: نعم وفيه دخن 0 قلت: وما دخنه ؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا 0000 الحديث "
    أرجوا أن لا يكون الأمر على ما فسرته وأن لا يفسر خطأ ما قلته.

  77. مريم المخلصة لاهلها ووطنها (77) 2009-08-04 07:26:00

    مقالة رائعة للكاتب المتجدد دائماً في الطروحات , والتي انتجت تداخلات رائعة من خلال قراءتي لعلي عاشق لوطنة
    كلام رائع وفي الصميم
    (اللسان أيضاً مفتاحاً للشخصة )
    شكراً لكما

  78. تركي بن عبدالله_الرياض (78) 2009-08-04 08:01:00

    السلام عليكم ..
    #حبيبنا سلمان ..
    بالنسبه لجدول الضرب ممكن سؤال؟؟
    كم ناتج1*9 =...ارحمنااااا.
    وبالنسبه للمثل العربي الشهير اللي يقول ..
    "لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك"..هكذا ورد..
    #منيق..ابشررر..
    #فهد..لاتحرمنا من تعليقاتك >الحلوة

  79. سلمان الخالدي (79) 2009-08-04 08:04:00

    انا مجرووج بالحيل يانجيب الأمة.....

  80. سلمان الخالدي (80) 2009-08-04 08:07:00

    اشكر كل من سأل عني بدون ذكر أسماء لاني اخاف اذكر احد وانسى احد.

  81. سلمان الخالدي (81) 2009-08-04 08:15:00

    ياللي تعلمني على جدول الضرب
    عطني نتيجة ضرب واحد بواحد ؟؟
    وقلي وش اللي يجمع (السلم) و(الحرب(
    وقلي بعد وش فايدة كل واحد ؟؟
    وقلي وش اللي يعني (البعد) و (القرب(
    وش فايدتهن لا غدن شي واحد ؟؟
    وعلمني الرفقه تعينك على (الدرب(
    هي تختلف ما بين واحد و واحد ؟؟
    وكانك تشوف ان (الفرج) يشبه (الكرب(
    قلي وش اللي جاب واحد لواحد؟؟
    و آعلمك ياقبلة (الشرق) و(الغرب(
    وش تعني الدنيا اذا (غاب واحد

  82. سلمان الخالدي (82) 2009-08-04 08:26:00

    تركي بن عبدالله_الرياض
    هل ابو عبدالله خلني اخذ راحتي بالحيل.
    فيني كلام واجد ودي اقوله بس . . . تعب صوتي بدون فايده.
    في الغرب يصمتون لكي يستمعوا ونحن العرب او السعوديين نسكت لكي نتلقى الاوامر. . . . .
    الانصات له هدف جوهري مهم جداً وهو الاستماع لأجل الاستماع( اي للفائدة)

  83. سلمان الخالدي (83) 2009-08-04 08:51:00

    تحياتي للجميع وخاصه ابو عبدالله.
    أستاذي / دكتوري نجيب لقد ارسلت لك اميلين على بريدك الالكتروني.
    اليوم كثرت كثير على ابو عبدالله و رابطة نجيب الامة.

  84. تركي بن عبدالله_الرياض (84) 2009-08-04 08:51:00

    هل هذه القصيدة من صنعك ؟ رائعة جدا.. و مخيفة!
    إن كانت من إنشائك ، فأرجو تزويدي بأعمالك..
    سلمان يالغالي والله يهمنا انك تفضفض وتاخذ راحتك بس ياليت نقدك ووجهات نظرك تكون موجهه لأهلها اولاً ثم لمن تحب..
    وفي النهاية الشكوى على الله"..
    طمنى على الاخت عائشة الله يعجل بشفائها يارب..اخواني - اخواتي لاتنسوها من دعائكم..

  85. سلمان الخالدي (85) 2009-08-04 09:18:00

    والنعم بالله.

  86. سلمان الخالدي (86) 2009-08-04 09:21:00

    الواحد يكتب بعض المرات بعض الاشياء
    ولكن تبقى خاصه لا يمكن توزيعها ونشرها في اي مكان
    لاني اكتب فقط للأستمتاع ولا اركز على الوزن بشكل اساسي وانما اكتب على الفطره.
    اكتب على اللي يجي في بالي. شفت الابيات اللي فوق هذي خاصه للأستاذ نجيب

  87. تركي بن عبدالله_الرياض (87) 2009-08-04 10:18:00

    عفواً..سلمان وش تقصد ب"خاصة للأستاذ نجيب"؟؟

  88. سلمان الخالدي (88) 2009-08-04 12:41:00

    هذي الابيات اهداء مني الى نجيب الأمة
    ***********************************
    الناس بالناس ما دام الحياة بهم .. والسعد لا شك تارات وهبات
    وأفضل الناس ما بين الورى رجل .. تقضى على يده للناس حاجات
    لا تمنعن يد المعروف عن أحد .. ما دمت مقتدرا فالسعد تارات
    واشكر فضائل صنع الله إذ جعل .. إليك لا لك عند الناس حاجات
    قد مات قوم وما ماتت مكارمهم .. وعاش قوم وهم في الناس أموات
    وهذا قليل في حق الدكتور ابو يوسف

  89. سلمان الخالدي (89) 2009-08-04 12:45:00

    ابو عبدالله هذا بيت واحد توه جاي في بالي اهداء مني ألك
    ليت الدنيا تمشيني على كيفي على مابي
    لأكف أيدي عن اللي ولع بنصف الحشا ناره

  90. سلمان الخالدي (90) 2009-08-04 12:48:00

    ابو يوسف الله لا يهينك لا تنسى الاملين اللي ارسلتهم لك.
    اهتم بالموضوع وخاصه الذين يقولون مالا يفعلون.
    الواحد يعتمد على بعض النااس ماهم على قدر المسئوليه.
    *****************************************************
    ابو عبدالله مشكور ويعطيك ألف عافيه واشكر كل من سأل عني والله لا يرويكم مكروه.

  91. تركي بن عبدالله_الرياض (91) 2009-08-04 13:16:00

    منتا سهل ..والله شاعر..

  92. سلمان الخالدي (92) 2009-08-04 13:46:00

    لا والله انا مواطن سعودي..

  93. تركي بن عبدالله_الرياض (93) 2009-08-04 13:50:00

    ................................

  94. سلمان الخالدي (94) 2009-08-04 13:51:00

    .............

  95. سلمان الخالدي (95) 2009-08-04 15:35:00

    ليه ...

  96. عبدالله (96) 2009-08-05 09:37:00

    سلمان الخالدي
    أبياتك رائعه جدا.
    هل أنت قحطاني؟ لمست هذا من شعرك!
    إن لم يكن صحيح، فأنا ضايع وما أعرف الناس!

  97. سلمان الخالدي (97) 2009-08-05 09:48:00

    والنعم باقحاطين كلهم
    ترا ربعي من الدراسة الى العمل في ارامكو الخاصين قحاطين ومطران بس القحاطين يحبون الدراهم.
    ان اتوقع كل القحاطين يسون خطه للصرفيه بالسنه.
    انا اسمي الحقيقي سلمان ابن سالم الخالدي من فخذ الجبور من بني خالد.
    انا ما اكتب شعر بشكل صريح.
    هذي فقط مقتطافات. وتراني اذا جاء في بالي شي اكتبه او فكره بس.
    على حسب الظروف.
    يا عبدالله ان لدي مهاره بان اكتب بعدته لهجات منها الكويتيه والبحرينيه والقحطانيه والخالديه والاماراتيه واليمينيه.
    يعني اكتب باللغه العربيه!!!!!!!!!!!

  98. تركي بن عبدالله_الرياض (98) 2009-08-05 10:47:00

    ابو سالم كنكم زودتوها شوي...
    والله كبير وموظف بعد!!

  99. سلمان الخالدي (99) 2009-08-05 14:38:00

    ترا كلنا خليج واحد..

  100. سلمان الخالدي (100) 2009-08-06 20:31:00

    ابو عبدالله خلني اخذ راحتي

  101. تركي بن عبدالله - الرياض (101) 2009-08-07 09:32:00

    مايخالف بس مو هنا ..


  • اضف تعليق
  • ارسل لصديق
التعليق مقفل
اسم المرسل بريد المرسل
بريد المستقبل (يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة)
تعليق

نجيب الزامل

نجيب الزامل

najeeb@sahara.com


اشترك في خدمة RSS : RSS

بحث:نجيب الزامل

بحث في المقالات:

الاقتصادية اون لاين