الأخضر يعزل نفسه في سيئول خوفا من إنفلونزا الخنازير

الأخضر يعزل نفسه في سيئول خوفا من إنفلونزا الخنازير

ينتظر أن تتخذ إدارة المنتخب السعودي لكرة القدم إجراءات وقائية طبية وإدارية على مستوى عال لتفادي إصابة أحد أفرادها بمرض إنفلونزا الخنازير بعد تردد أخبار ظهور حالات جديدة في الصين، وكوريا الجنوبية المنتظر أن يغادر لها لاعبو المنتخب السعودي نهاية الشهر الحالي ضمن برنامج الإعداد لمباراة الأخضر أمام كوريا الجنوبية في العاشر من الشهر المقبل في سيئول ضمن الجولة ما قبل الأخيرة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.
وعلمت "الاقتصادية" أن إدارة المنتخب السعودي استفسرت من عدد من الجهات الطبية المختصة لتوفير علاج وقائي ضد إنفلونزا الخنازير، والخطوات الطبية لتفاديه.
وكانت وزارة الصحة قد نصحت إدارة المنتخب السعودي لكرة القدم بالتزود بكميات كبيرة من عقار التاميفلو، والابتعاد عن المناطق المزدحمة في ظل تنامي إنفلونزا الخنازير في تلك الدول.
ويتوقع أن تفرض إدارة المنتخب السعودي برنامجا وقائيا مشددا على اللاعبين، وخاصة في خروج ودخول اللاعبين لمقر السكن وملاعب التدريب، ومنعهم من الخروج العشوائي.
يذكر أن كوريا الجنوبية أعلنت أمس إصابة امرأة كورية بفيروس إنفلونزا الخنازير (إيه إتش1 ان1) لتكون سادس إصابة بهذا المرض في البلاد.
من جانبه، كشف محمد التويجري المنسق الإعلامي للمنتخب السعودي أن القائمين على المنتخب السعودي حريصون على سلامة اللاعبين، وسيتخذون كل الإجراءات الوقائية لجميع أفراد البعثة سواء في كوريا الجنوبية أو في الصين.
وفي سؤاله عن أن لجنة المنتخبات في الاتحاد القطري لكرة القدم قررت عدم اللعب في العاصمة اليابانية طوكيو أمام المنتخب الياباني في العاشر من الشهر المقبل بسبب انتشار إنفلونزا الخنازير في اليابان وتزايد عدد المصابين، وهل سيقوم الاتحاد السعودي بخطوه مشابهة، رد التويجري "حديث فهد المصيبيح مدير المنتخب السعودي حول هذا الموضوع واضح ونشر في الصحف، ولم ولن نخاطب أحدا ما لم يصلنا شيء يفيد عكس ما وصلنا من تقارير".
وأضاف "لو كان الوضع في الصين أو كوريا الجنوبية خطرا على سلامة البعثة السعودية فإن الجهات المختصة والمعنية في الأمر ستبلغنا"، موضحا "سفارة خادم الحرمين الشريفين في الصين وكوريا الجنوبية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية ستبلغنا بخطورة الموقف لو استدعى ذلك، فهذا من واجبات عملها، والمهندس عبد الله الجربوع المنسق العام للأخضر زار البلدين في رحلة، والجميع يعرف ذلك، وقدم تقرير مطمئنا عن مقر سكن البعثة السعودية في الصين وفي كوريا والموضوع لا يستدعي كل هذا الخوف إطلاقا".
في الجانب الأخر، وصف الدكتور فهد الجبير استشاري الأمراض المعدية في مجمع الملك سعود الطبي رحلة الأخضر إلى كوريا والصين بالمطمئنة، مشيدا بالاتحاد السعودي لكرة القدم لقيامه بتأمين رحلة على متن طائرة خاصة، وقال "ولله الحمد منظمة الصحة العالمية لم تحذر من السفر للبلدين، كما أن الحالات المكتشفة فيها ليست مخيفة".
وأضاف "حتى لو سافرت بعثة الأخضر على متن رحلة عامة، فإن الوضع غير مقلق مادمت الرحلة مغادرة من الإمارات والمسافرون معروف من أين قدموا".
ووجه الجبير توصيات لإدارة المنتخب واللاعبين ومرافقيهم المغادرين إلى كوريا الجنوبية والصين، وقال "على الجهازين الإداري والطبي متابعة اللاعبين والمرافقين والحد من تحركاتهم خاصة خارج الفندق، وعدم التجول في الأماكن المزدحمة أو التي يكون فيها هذا الحيوان"، موضحا "ينتقل المرض بطريقة انتقال إنفلونزا البشر نفسها، من خلال الكحة، العطس، ولمس سطح ملوث ومن ثم مس الأنف أو الفم".
من جهة ثانية، تغادر بعثة المنتخب السعودي ظهر اليوم إلى الدوحة وذلك لملاقاة المنتخب القطري وديا في السابعة من مساء الغد على ستاد نادي السد في الدوحة قبل أن يعلن بيسيرو مدرب المنتخب القائمة النهائية المغادرة للصين الأربعاء المقبل.
وسيؤدي المنتخب تدريبه مساء اليوم على ستاد نادي السد.
وكان الأخضر قد أجرى مرانا على ستاد الأمير فيصل بن فهد البارحة واصل من خلاله البرتغالي بيسيرو منح اللاعبين المزيد من الجرعات التكتيكية خاصة في التسلم والتسليم والوصول إلى المرمى المقابل بأسرع الطرق والكرات العرضية.
وشهد المران عودة أحمد المبارك الذي غاب أمس الأول لوجود كدمة في قدمه.

الأكثر قراءة