صلاحيات مطلقة بتفتيش جميع المواقع العمالية

صلاحيات مطلقة بتفتيش جميع المواقع العمالية
صلاحيات مطلقة بتفتيش جميع المواقع العمالية

أكد لـ ''الاقتصادية'' مسؤول في وزارة الداخلية أن لدى لجان الجهات الأمنية صلاحيات مطلقة بتفتيش جميع المواقع العمالية، مبيناً أن ليس هناك أي موقع مستثنى أو ممنوع من الزيارات التفتيشية.
#2#
وقال العميد ناصر القحطاني المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض، إن الجهات الأمنية وضعت خطة لتشمل زيارة المواقع أكثر من مرة في أوقات وأيام متفاوتة، وذلك للتأكد من خلو هذه الأماكن من العمالة المخالفة ومنعا للتلاعب الذي يلجأ إليه العمالة للتخفي.
وأوضح العميد القحطاني خلال حديثه لـ ''الاقتصادية'' أن التعليمات العليا شددت على أن ليس هناك أي مكان تجاري أو تجمع سكني للعمالة لا تدخله الجهات الأمنية المكلفة بالتفتيش، منوهاً بأن ليس هناك وقت للزيارة، وأن الحملة مستمرة حتى القضاء على جميع المخالفين لأنظمة العمل والإقامة، داعياً المواطنين إلى التعاون مع اللجان التفتيشية، وعدم إيواء المخالفين، حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقوبة.

وحول حادثة اعتداء أحد المخالفين على فرق التفتيش، قال القحطاني إن رجال الأمن تتعامل مع المخالفين بحسب ما يقتضيه الموقف، مبيناً أنه في نحو الساعة 6.30 من صباح الثلاثاء وفي نهاية أعمال الحملة الأمنية لاحظت إحدى الفرق الأمنية في حي منفوحة مجموعةً من العمالة الإثيوبية تحاول الفرار عند مشاهدتها لهم.

وأضاف: ''وبمحاولة استيقافهم والقبض على أحدهم من قبل أحد رجال الأمن أبدى مقاومة شديدة واعتدى على رجل الأمن محاولاً الاستيلاء على سلاحه الرسمي، ما حتم التعامل معه وفق الموقف بإطلاق النار عليه، نتج عنه إصابته بطلق ناري تُوفي على أثره''.
وأبان أنه تم اتخاذ اللازم ونقل الجثمان لثلاجة مجمع الملك سعود الطبي، وباشرت هيئة التحقيق والادعاء العام الحادث في حينه.

يأتي ذلك وسط استثناء وزارة العمل العمالة الوافدة التي تعمل بنظام الدوام الجزئي في حلقات تحفيظ القرآن الكريم ومراكز الأحياء والجمعيات الخيرية وما في حكمها من مخالفات المادة الخاصة بالعمل لدى الغير، وذلك أثناء حملات وزارة العمل التفتيشية. وتضمن قرار وزارة العمل تنظيمًا إجرائيا كاشتراط أن تكون إقامة الوافد معلم القرآن سارية المفعول، وألا يكون قد تم تسجيله كمتغيب عن العمل لدى صاحب العمل الذي تشترط أيضا موافقته الكتابية عن طريق طباعة إشعار من موقع ''أجير'' الإلكتروني، وإدخال البيانات المطلوبة للمنشأة المقدمة للخدمة لصاحب العمل الأصلي والجهة المستفيدة، الجمعيات الخيرية وما في حكمها سواء كانت مراكز أحياء، أو حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وفي خانة بداية تاريخ العقد يدخل التاريخ الحالي لعملية إصدار الإشعار، وتحديد أي مدة يراها صاحب العمل الأصلي لتكون المدة المسموح بها لعمل الوافد خلالها لدى الجهة المستفيدة مع ملاحظة أن العملية التعاقدية بين صاحب العمل الأصلي والجهة المستفيدة غير مطلوبة لإصدار الإشعار، ولا يترتب على ذلك أي التزامات قانونية بين الطرفين.

يذكر أن سوق العمل بدأ خلال الأيام الماضية في استقبال فرق التفتيش الخاصة في وزارة العمل والمسؤولة عن المنشآت للتأكد من التزامها بأنظمة العمل المعمول بها في السعودية.

الأكثر قراءة