إصابات المخ بين الرياضيين تؤدي إلى اعتلال الدماغ

إصابات المخ بين الرياضيين تؤدي إلى اعتلال الدماغ

كشفت دراسة جديدة عن أن تكرار الإصابات البسيطة في المخ والتي غالبا ما يتعرض لها الرياضيون يمكن أن يؤدي إلى تردي حالة الدماغ على المدى الطويل.
وأظهرت الدراسة، التي نشرتها مجلة ''برين'' في عددها الأخير، أن 80 في المائة من الأمخاخ التي جرى تحليلها بعد الوفاة، وهي كلها لمرضى كان لديهم تاريخ مع الإصابة برضوض بسيطة في المخ، علامات الإصابة باعتلال الدماغ المزمن. يذكر أن اعتلال الدماغ الرضي المزمن هو مرض يؤدي إلى تراجع حالة المخ ويعود سببه إلى التعرض لضربات متكررة في الرأس، مما ينجم عنه فقدان الذاكرة والاكتئاب والخرف وهي كلها أعراض ظهرت كثيرا على لاعبي كرة القدم الأمريكية وهوكي الجليد وغيرها من الرياضات العنيفة.
ومن بين 68 شخصا شملتهم الدراسة، لديهم جميعا علامات على الإصابة بالتهاب الدماغ، كانوا كافة من الرياضيين المحترفين أو الهواة المشهورين في مجالات كرة القدم وهوكي الجليد والملاكمة والمصارعة. وصارت إصابات الرأس في كرة القدم وخاصة بين اللاعبين المحترفين في الدوريات الوطنية مسألة متكررة خلال الأعوام الأخيرة، بعد حدوث حالات انتحار شهيرة للاعبين مشهورين نتيجة معاناتهم من الاكتئاب الذي يعد أحد أعراض اعتلال الدماغ المزمن.

الأكثر قراءة