مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط

مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط
مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط
مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط
مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط
مكيفات الزامل أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط

تأسست مكيفات الزامل في عام 1974، وكان أول مصنع لمكيفات الهواء في المملكة العربية السعودية، بدأت في تصنيع وإنتاج مكيفات الغرف ومن ثم قامت تدريجياً بإضافة مزيد من أجهزة ومنتجات تكييف الهواء، التي من أهمها أجهزة التكييف المجزأة (سبليت) بمختلف أنواعها، ووحدات التكييف المدمجة، ووحدات ملف التبريد والمروحة، ووحدات مناولة الهواء أحادية ومزدوجة الجدار، والمبردات الضخمة، والمكيفات المتنقلة، إلى جانب أجهزة التكييف والتبريد للتطبيقات والمشاريع المتخصصة، وتملك مكيفات الزامل وهي إحدى القطاعات الرئيسية التابعة لشركة الزامل للاستثمار الصناعي ''الزامل لصناعة '' (شركة سعودية مساهمة) ثلاثة مصانع على الصعيد العالمي. يقع المصنعان الأولان في المدينتين الصناعيتين الأولى والثانية في الدمام في المملكة العربية السعودية، فيما يقع المصنع الثالث في إيطاليا. تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو مليون مكيف غرف، و300 ألف مكيف سبليت، و100 ألف جهاز تكييف مركزية ذات سعات وأحجام مختلفة سنوياً. كما تقدم الخدمات الخاصة بصيانة والحفاظ على أجهزة تكييف الهواء، وتقديم الخدمات الهندسية والتحديثية على نطاق واسع لتصبح بذلك شركة متكاملة في تقديم خدمات وحلول التكييف للقطاعات السكنية والتجارية والصناعية المختلفة. وتعد مكيفات الزامل حالياً أكبر مزود لأجهزة وحلول تكييف الهواء في منطقة الشرق الأوسط. وقد حرصت الشركة دائماً على التعاون وتأسيس تحالفات استراتيجية مع أفضل موردي تقنيات ومكونات وحلول أجهزة تكييف الهواء على مستوى الأنظمة والمنتجات المختلفة. وسيستفيد عملاؤنا من قوة ومكانة الشركة الراسخة، والخبرة المهنية الواسعة وقدرات الشركة المتعددة في مجال المنتجات والخدمات الخاصة بأجهزة التهوية والتدفئة وتكييف الهواء والتبريد HVAC، حيث تملك الشركة خبرة متميزة تصل إلى نحو نصف قرن من الابتكار في هذه الصناعة العالمية الرائدة.

#2#

#3#

وتم تقسيم عمليات الشركة إلى أربع وحدات عمل استراتيجية تدعم ستة منتجات وعلامات تجارية للشركة إلى جانب عدد من العلامات التجارية العالمية في إطار اتفاقيات تصنيع المعدات الأصلية OEM. وهذه العلامات التجارية للشركة هي: الزامل، كلاسيك، كول لاين، الزامل كوول كير، كليماتك، وجيوكليما. أما وحدات العمل الاستراتيجية الأربع فهي وحدة مكيفات الغرف، التي تدعم العلامات التجارية: الزامل، كلاسيك، كول لاين، جنرال إلكتريك، والعلامات التجارية لاتفاقيات تصنيع المعدات الأصلية ووحدة المكيفات المركزية، التي تدعم العلامات التجارية: الزامل، كول لاين، جنرال إلكتريك، والعلامات التجارية لاتفاقيات تصنيع المعدات الأصلية والزامل كوول كير، التي تقدم الخدمات الهندسية وإدارة المشاريع، وصيانة أجهزة التهوية والتدفئة والتكييف والتبريد، وخدمات التعديل التحديثي، وبيع قطع الغيار لمختلف أجهزة التكييف والتبريد. ووحدة جيوكليما، وهي وحدة عمل مستقلة في إيطاليا لخدمة الأسواق الأوروبية، كما تدعم عمليات وحدات العمل الاستراتيجية الأخرى من احتياجاتها من المبردات ووحدات مناولة الهواء مزدوجة الجدار، وتقوم وحدات العمل الثلاث الأولى ـ وحدة مكيفات الغرف، ووحدة المكيفات المركزية، والزامل كوول كير ـ بإدارة أعمالها وأنشطتها من المقر الرئيس للشركة في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية. أما جيوكيما فتملك إدارات هندسية وإنتاجية في مونفالكوني في إيطاليا، إضافة إلى مركز للتصميم في النمسا.
وفي حين تعمل جميع وحدات العمل الأربع بشكل مستقل، إلا أنها تدعم أنشطة بعضها بعضا لتعزيز كفاءة العمل وتحقيق أهداف الشركة المتمثلة في زيادة رضا العملاء.
وتنتج مكيفات الزامل أجهزة التكييف تحت علامات تجارية مختلفة بموجب اتفاقيات تصنيع المعدات الأصلية OEM مع عدد من الشركات العالمية الرائدة، وتسهم هذه التحالفات التجارية في تعزيز العمليات الهندسية والإنتاجية لمكيفات الزامل. وقد دخلت مكيفات الزامل في شراكة استراتيجية مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية عام 1997 لتصنيع وتسويق مكيفات الهواء تحت العلامة التجارية ''جنرال إلكتريك'' GE. وانطلاقاً من أهدافنا الرئيسية في تنويع منتجاتنا والدخول إلى أسواق جديدة، قامت الشركة أخيرا بتوقيع اتفاقيات شراكة استراتيجية مع كل من شركة أدفانتك كويلز المحدودة في الهند وشركة منتجات هدسون الأمريكية. وستسهم شراكتنا الاستراتيجية في الهند في تعزيز موقع الشركة في الأسواق الهندية المتنامية، فيما ستسهم شراكتنا مع شركة هدسون الأمريكية في تلبية الاحتياجات المتزايدة من أجهزة المبادلات الحرارية المبردة بالهواء لقطاعات النفط والغاز وقطاعات الصناعات الكيماوية في منطقة الشرق الأوسط وتشمل خدمات الزامل صيانة أجهزة التكييف المختلفة وتوفير قطع الغيار لها، إضافة إلى خدمات التعديل التحديثي لأجهزة التكييف والتبريد المختلفة تحت علامة الزامل كوول كير. كما نقوم بتوفير مجموعة واسعة من أنظمة إدارة المباني، وأنظمة الإنذار من الحريق والأنظمة الأمنية من خلال مجموعة حلولنا المبتكرة. ويعد توفير الحلول الشاملة عاملاً رئيسياً في تميزنا عن الآخرين. ويوجد في الزامل كوول كير فريق كامل من المهندسين والفنيين ذوي المهارة والخبرة الطويلة لتنفيذ برامج الصيانة الوقائية الخاصة بنا، وتركيب أجهزة التكييف المختلفة، وإدارة مشاريع الصيانة والتشغيل يمكن تصنيف العملاء إلى أربعة أقسام: عملاء القطاعات السكنية، والقطاعات الصناعية، والقطاعات التجارية، والقطاعات الحكومية.

#4#

#5#

ونحن نتعامل مع كبار الموزعين والمقاولين العالميين إلى جانب شركات المقاولات المحلية. ''ويتضمن أبرز عملائنا الرئيسين: شركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، والشركة السعودية للكهرباء، والوزارات والهيئات الحكومية ''، حيث قامت الزامل بتوريد وتركيب وتسليم أجهزة تكييف الهواء المختلفة لهذا المشروع في وقت قياسي. ومن أبرز مشاريعنا التي قمنا بتنفيذها أخيرا مشروع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقد كانت شركتنا هي الوحيدة في المنطقة القادرة على تلبية الشروط الفنية لهذا المشروع الكبير، إضافة إلى ذلك، نفذت مكيفات الزامل عدة مشاريع حكومية كبرى مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، ووزارة الدفاع. ويعد مشروع المسجد النبوي في المدينة المنورة، الذي يتم استكماله واحداً من أبرز المشاريع الرئيسية لمكيفات الزامل في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، ويأتي في المقام الثاني وجود رؤية واضحة لما تود القيام به وترجمة تلك الرؤية إلى أعمال فعلية وإيصال ذلك إلى جميع العاملين في الشركة. بعد ذلك يجب القيام بإعداد آليات تشغيل محددة لمراقبة الأعمال بواسطة أفضل التقنيات والأنظمة المتوافرة. وكشخص مسؤول، فإني أؤمن بالتأثير الجماعي لفريق العمل بأكمله، والذي يمكن تحقيقه فقط من خلال الإدارة والتنظيم الصحيح والجمع بين أفضل المنتجات والخدمات. وأود الإشارة هنا إلى أن هذه هي الأسباب الفعلية لنجاحنا على مر السنوات السابقة.
لقد وصلت الزامل إلى مكانتها الرائدة في هذه الصناعة من خلال العمل الجاد والمثابرة والتفاني في العمل، وقضاء ساعات طويلة من البحث عن أفضل التصاميم الهندسية، واختبار جميع النتائج لضمان تقديم أعلى معايير الجودة والأداء والمتانة لمنتجاتنا. كما أسهمت قيمنا الأساسية في لعب دور رئيسي باعتبارها عوامل مهمة أسهمت في نجاح الشركة.
وقيمنا الأساسية هي النزاهة ونؤمن بأن المكانة والسمعة الممتازة هما أمران أساسيان لنجاح أعمالنا، لذا نتمسك بأخلاقيات العمل والأصول المهنية على أعلى مستوى. ونتميز بتفهم احتياجات عملائنا ونفي بها، ونبذل قصارى جهدنا لإرضائهم من خلال التركيز على عنصر الجودة في أعمالنا وخدماتنا والابتكار وكما نسعى دائماً إلى التعلم ودعم الابتكارات المفيدة، مستفيدين من خبراتنا ومن الخبرات العالمية الأخرى، ونبتكر الحلول المحلية الرائدة المبنية على خبرات عالمية المستوى، ونرحب بالتغيير الإيجابي، الذي ينتج عن الإبداع والطموحات من أجل تنمية أعمالنا والريادة، التي نعمل بمقتضاها على تنمية المواهب وخلق القدرات القيادية لإيجاد حلول عمل فاعلة تهدف إلى تلبية احتياجات عملائنا على أفضل وجه، وتطوير أسواق لمنتجاتنا والارتقاء بمستوى موظفينا وتحقيق الفائدة للمساهمة في خدمة المجتمع، ونطمح لتحقيق النجاح في أعمالنا والرفاهية لموظفينا وللمجتمعات التي نعمل داخلها. كما نسعى من خلال ثقافتنا وأفكارنا واهتماماتنا البيئية وعملنا الجماعي على ترسيخ قيمنا المميزة في تعاملنا مع أفراد المجتمع، وأن تقوم الزامل باتباع أفضل الأنظمة والأساليب في هذا المجال، كما نسعى للحصول على أعلى الشهادات العالمية لمنتجاتنا فيما يتعلق بالأداء والسلامة. وتتوافق أنظمة وسياسات الجودة في مكيفات الزامل مع متطلبات شهادة الآيزو العالمية 9001:2000 للجودة الشاملة. لقد كانت وما زالت الزامل أول شركة في الشرق الأوسط تحصل على شهادة المعهد الأمريكي للتكييف والتبريد المرموقة، إضافة إلى شهادة ''يوروفنت'' الأوروبية لعديد من منتجاتنا. كما تملك الشركة أول وأحدث مختبر مستقل لفحص أجهزة التكييف وحلولا لتحكم البيئة في المملكة العربية السعودية باسم ''شركة اختبار المحدودة''، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع شركة إنترتك لخدمات الاختبارات Intertek Testing Services،وهي شركة أمريكية رائدة في خدمات الاختبار والفحص واعتماد المنتجات، وهو معتمد أيضاً من قبل مختبرات ETL، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ''ساسو'' لتوافقه مع المعايير الدولية في اختبار المنتجات. كما حصلت منتجاتنا على عديد من الشهادات مثل شهادة مختبرات UL، ومجلس الاتحاد الأوروبي CE، وشهادات اليوروفنت الأوروبية، وشهادات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.
وتشمل الجوائز التي حصلت عليها الشركة شهادة التميز الهندسي المرموقة من شركة جنرال إلكتريك، وجائزة الأمير محمد بن فهد للمصنع المثالي التي تؤمن وتدعم بشكل كامل جميع مبادرات تحسين البيئة وسياسة المنتجات صديقة البيئة (الأرض الخضراء). وقد اتخذنا دائماً دوراً رائداً في استخدام غازات التبريد الصديقة للبيئة في منتجاتنا، ودعم منتجات تكييف الهواء الفعالة في استهلاك الطاقة. ونحن نستخدم حالياً غازات التبريد (R134a) و (R407C) إلى جانب ضواغط الهواء ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة في مختلف المنتجات. ومن أبرز منتجاتها الصديقة للبيئة هي طلاءات ResisTec المقاومة للتآكل. وقد طورت الشركة هذه الطلاءات بمقاومة عالية للتآكل لحماية أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والمساعدة فيخفض تكاليف تشغيل واستهلاك الأجهزة، وتوفير خيارات جديدة للعملاء، كما تملك مكيفات الزامل أحدث مرافق الأبحاث والاختبارات. وقد صممت هذه المرافق من قبل شركة إنترتك لخدمات الاختبارات ITS، وهي هيئة عالمية تعمل في خدمات الفحص والاختبار. كما يوجد لدينا مختبرات مخصصة لاختبار المنتجات المختلفة، حيث يتم فحص جميع مؤشرات أداء الأجهزة قبل البدء في عملية الإنتاج. وتخضع جميع منتجاتنا لاختبارات صارمة في الأداء والاعتمادية لفترة مساوية لمدة خمس سنوات من الخدمة الفعلية، وذلك قبل إطلاقها في الأسواق.

الأكثر قراءة