وزير الخزانة الأمريكي: واشنطن لن تتخلف عن السداد

وزير الخزانة الأمريكي: واشنطن لن تتخلف عن السداد

أكد وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر أمس أن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد التزاماتها، فيما تتعثر المفاوضات بين الديمقراطيين والجمهوريين حول رفع سقف الديون مجددا. وقال غايتنر في برنامج ''ميت ذي برس'' على شاشة ''إن بي سي'' إن ''الولايات المتحدة لن تتخلف عن السداد.. لأن قادة الكونجرس يدركون ذلك''.
وكرر الوزير أن اتفاقا سيحصل بالتأكيد قبل الثاني من آب (أغسطس) وهو الموعد الذي تؤكد وزارة الخزانة أنه لن يكون في وسعها اعتبارا منه ضمان التزاماتها حيال بعض الدائنين في الأسواق. وأضاف ''لم تعد هناك أي وسيلة.. لمنح الكونجرس مزيدا من الوقت''.
وأعلن في برنامج ''فيس ذي ناشن'' أنه ''يتعين أن يكون هناك اتفاق.. ما من خيار آخر''. وتابع الوزير ''في الثاني من آب (أغسطس) سنفقد قدرتنا على الاقتراض''، مضيفا أن النقاش حول فرض الحكومة بالقوة احتمال اللجوء إلى تعديل الدستور لا معنى له، وأن الخزانة لن يعود لها أي وسيلة لتفادي تخلف عن السداد بعد هذا التاريخ خلافا لما يقوله بعض الاقتصاديين أو الجمهوريون.
وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بونر أنه يرفض إيجاد اتفاق شامل حول الديون الأمريكية مع البيت الأبيض. وأخذ بونر على الحكومة البقاء على موقفها بوضع حد لكل أو لجزء من تخفيضات الضرائب الممنوحة للفئة الأكثر ثراء بين السكان الأمريكيين.
وقال غايتنر إن الرئيس مصمم على التوصل إلى ''أوسع اتفاق ممكن''. وقال إن الحكومة على استعداد لقبول ''أمور صعبة جدا'' في إشارة إلى اقتطاعات من نفقات الضمان الاجتماعي، وهي النقطة التي لم يكن يرغب الديمقراطيون في الأساس التخلي عنها.
من جهة أخرى، أكد جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي أمس أن الجدل الدائر بشأن الضرائب في الولايات المتحدة يظهر أن أزمة الديون السيادية ليست مشكلة أوروبية فحسب بل عالمية. وحذر تريشيه من أن هشاشة الأوضاع المالية العامة على جانبي الأطلسي تجعل من المستحيل على أوروبا والولايات المتحدة إنقاذ القطاع المصرفي مرة ثانية مما يحتم وضع القواعد الحاكمة للقطاع على نحو صحيح هذه المرة.
وأبلغ تريشيه مؤتمرا للأعمال في جنوب فرنسا ''لدينا الآن أزمة في التصنيفات الائتمانية العامة وهي ليست أزمة أوروبية رغم أن الأوروبيين في بؤرة مشكلة هي مشكلة عالمية. ''كل ما علينا هو أن نتابع النقاش الحاصل على الجانب الآخر من الأطلسي في الولايات المتحدة بشأن الضرائب لنفهم أننا نشهد مشكلة عالمية''.

الأكثر قراءة