تقارير و تحليلات

"أكوا باور" تحقق أعلى إيرادات وأرباح منذ 2017 مع ارتفاع مساهمة المشاريع القائمة

"أكوا باور" تحقق أعلى إيرادات وأرباح منذ 2017 مع ارتفاع مساهمة المشاريع القائمة

سجلت شركة "أكوا باور" خلال 2023، أعلى أرباح ومبيعات منذ 2017 على الأقل، مع ارتفاع مساهمة المشاريع القائمة.

ورغم ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية للشركة وتوقيعها 16 اتفاقية لشراء منتجات الطاقة والمياه والهيدروجين، إلا أنها تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية، حيث زادت أرباحها بنحو 122 مليون ريال مقارنة بـ2022.

ووصلت أرباح الشركة إلى 1.7 مليار ريال خلال 2023 مع الانخفاض في مصروفات الدخل والضريبة 77 %، إضافة إلى ارتفاع الدخل التشغيلي إلى 2.98 مليار ريال بزيادة 14 %.

يعود ذلك، إلى كون الشركة قد حققت 12 إغلاقا ماليا خلال العام الماضي لمشاريع تمتلك حصصا فيها تراوح ما بين 33 % و100 % بتكلفة استثمارية وصلت إلى 60 مليار ريال من داخل وخارج السعودية.

وبلغت التكلفة الاستثمارية للمشاريع في السعودية نحو 57 مليار ريال، حيث مكنتها الإغلاقات من استرداد تكاليف تطوير وعطاء المشاريع التي تم تكبدها حتى تاريخه.

وعلاوة على ذلك، حصّلت الشركة رسوما إضافية، مثل: أتعاب إدارة وإنشاء المشروع، التي يتم احتسابها أثناء فترة إنشاء المشروع، اعتمادا على معايير متفق عليها.

وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، كان لارتفاع مساهمة المشاريع القائمة للشركة، نتيجة تحسن توافر تشغيل المحطات وزيادة إيرادات الصيانة والتشغيل للمشاريع إلى جانب تحصيل رسوم إدارة التطوير والبناء، أثرا في زيادة حجم المبيعات بـ16 % إلى 6 مليارات ريال خلال العام الماضي.

وأعلنت اليوم "أكوا باور"، إحدى أكبر الشركات الخاصة المنتجة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأكبر مطور ومشغل لتحلية المياه في العالم، نتائجها المالية لـ2023.

ومن العوامل الرئيسة للزيادة في صافي الربح المعلن وجود مبلغ تراكمي قدره 548 مليون ريال.

وأدى ارتفاع الحصة غير المسيطرة إلى تراجع صافي الدخل بنحو 109.6 مليون ريال. وكان للارتفاع في الدخل التشغيلي مع انخفاض المصروفات أثرا في التباين بما لا يؤدي إلى تدني ربحية الشركة.

وحدة التحليل المالي
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات