اليابان توقف إمدادات الطاقة عن مسبارها «سليم»

اليابان توقف إمدادات الطاقة عن مسبارها «سليم»

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" أنها أوقفت إمدادات الطاقة عن مسبارها "سليم" بعد أقل من ثلاث ساعات من هبوطه التاريخي على سطح القمر، من أجل توفير الطاقة في بطارياته لإعادة تشغيل محتملة. وأشارت الوكالة إلى أن هناك إمكانية لإعادة تشغيل الوحدة اليابانية "سليم" التي واجهت مشكلة في الألواح الشمسية.
وقالت وكالة الفضاء اليابانية، "بحسب بيانات القياس عن بعد، فإن خلايا سليم الشمسية موجهة نجو الغرب، وإذا ضرب ضوء الشمس القمر من جهة الغرب في المستقبل، فإننا نعتقد أن من الممكن إنتاج الطاقة، ونحن نستعد حاليا لإعادة التشغيل".
ولفتت الوكالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي "تمكنا من استكمال نقل البيانات الفنية والصور التي تم الحصول عليها أثناء الهبوط وعلى سطح القمر قبل انقطاع التيار الكهربائي".
ووفق "الفرنسية"، أصبحت اليابان خامس دولة في العالم تنفذ بنجاح عملية هبوط على سطح القمر. بعد نزول مذهل استمر 20 دقيقة، أعلنت وكالة الفضاء اليابانية أن وحدة "سليم" هبطت وأقيم اتصال معها.
ولكن بسبب تعذر عمل الألواح الشمسية، لن يحصل المسبار الملقب "مون سنايبر" لقدرته على الهبوط بدقة، على الكهرباء إلا "لساعات"، وفق ما حذر هيتوشي كونيناكا، أحد المسؤولين في وكالة "جاكسا".
وقال كونيناكا، إن الألواح قد تعاود عملها عند تغير زاوية الشمس، فيما يعمل الفريق على الإفادة بالحد الأقصى من النتائج العلمية للمهمة من خلال نقل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى الأرض.
"سليم" واحدة من مهام كثيرة إلى القمر أطلقتها أخيرا دول وشركات خاصة. لكن حتى الآن، لم تنجح سوى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين، وأخيرا الهند، في الهبوط على سطح القمر. ووجه بيل نيلسون رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "التهاني لليابان التي أصبحت الدولة الخامسة في التاريخ التي تهبط بنجاح على القمر"، مضيفا "نثمن عاليا شراكتنا في مجال استكشاف الكون وتعاوننا المستمر".
وتأمل "جاكسا" في تحليل البيانات التي تم الحصول عليها أثناء الهبوط على القمر لتحديد ما إذا كانت المركبة حققت مرادها بالهبوط على بعد 100 متر من هدفها. وهبطت المركبة "سليم" في حفرة صغيرة قطرها أقل من 300 متر، تسمى شيولي، حيث كان من المقرر أن تجري تحاليل على السطح.

الأكثر قراءة