قلق أوروبي بشأن التأثير الاقتصادي للتوترات في البحر الأحمر

قلق أوروبي بشأن التأثير الاقتصادي للتوترات في البحر الأحمر

أعرب المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني اليوم عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء المخاطر التي قد تسببها التوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد، خصوصا تأثيرها المحتمل على أسعار الطاقة.
وبحسب "الفرنسية" قال جنتيلوني خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي يعقد الإثنين والثلاثاء في بروكسل، "ندرك أننا نبدأ هذا العام بنمو معتدل، وببعض الأخبار الجيدة بشأن سوق العمل، ولكن أيضا بمخاوف متزايدة بشأن المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية".
وبينما تناقش الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي الآفاق الاقتصادية للعام 2024، حذر جنتيلوني من أن "ما يحدث في البحر الأحمر يبدو في الوقت الحالي، أنه لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة والتضخم. لكننا نعتقد أنه يجب مراقبة هذا الأمر عن كثب لأن هذه العواقب يمكن أن تتجسد في الأسابيع المقبلة".
وأعلن مكتب الإحصاء الألماني "ديستاتيس" اليوم، أن الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا انخفض بنسبة 0.3 في المائة في العام 2023، بعد نمو بنسبة 1.8 في المائة في العام 2022.
ويرى بعض الخبراء أن الاقتصاد الأول في أوروبا سيبقى في حالة ركود هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب العالمي وتكلفة الطاقة.
 

سمات

الأكثر قراءة