قراءات

قراءات
قراءات
قراءات
قراءات

جدلية الهوية والحداثة

في فصول كتاب "بيروت: جدلية الهوية والحداثة" الصادر عن "مكتبة أنطوان"، تتجلى تفتحات الحداثة وتأثيراتها بوصفها عملية إنسانية تساوق حياة البشر وتستجيب لمصالحهم وأشواقهم. كما ينظر مؤلفه، الباحث اللبناني نادر سراج، في مفهوم الهوية، ضمن محاولة لرد الاعتبار إلى الهوامش وإضاءة السرديات الصغرى لأفراد وجماعات عاشت في "أنيسة المدن" خلال فترة ما بين الحربين العالميتين. لسراج إصدارات بالعربية والفرنسية، منها: "خطاب الرشوة: دراسة لغوية اجتماعية" (2008)، و"صرخة الغضب: دراسة بلاغية في خطابات الانتفاضة اللبنانية" (2022).

اللغة والسياسة

عن "دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع"، صدرت ترجمة كتاب الروائي الإنجليزي جورج أورويل (1903 - 1950): "اللغة والسياسة: مقالات في النقد والحرب واليسار"، التي أنجزها المترجمان: عدي الزعبي ومؤيد النشار. تمتاز هذه المقالات بأنها مكتوبة بنفس عملي مباشر وصريح، حيث أراد منها كاتبها أن ينخرط القارئ في قضايا سياسية بعيدا عن الموضوعات الفكرية أو الأكاديمية. هنا نرى صاحب "مزرعة الحيوان" (1945)، يسخر ملكاته الأدبية في كتابة فن المقال، محولا إياه إلى مجال مفتوح لتقديم اقتراحاته الأسلوبية الجديدة.

المحيط المعرفي الخليجي

عن "مركز دراسات الوحدة العربية"، صدر كتاب "المحيط المعرفي الخليجي: نحو فضاء معرفي جديد"، للباحث حسن مظفر الرزو. في أربعة فصول، يتناول الكتاب ما يسميه كيانا جديدا للمعرفة، متمثلا في المحيط المعرفي، على المستويين العالمي والعربي بوجه عام، وفي دول الخليج العربية بوجه خاص. يعد الباحث أن حضور "المحيط المعرفي" أضحى حتميا في عصرنا الراهن، وبات يفرض البدء بإحداث خطاطة معرفية قادرة على تشكيل أرضية صلبة لحضوره في البيئة العربية، وقادرة على إدارة جميع أوجه الأنشطة المعرفية التي تسود بيئته الجديدة.

رجل تتعقبه الغربان

"رجل تتعقبه الغربان"، عنوان رواية للكاتب السعودي يوسف المحيميد، صدرت عن "دار العين". يتناول العمل تاريخ الأوبئة في نجد، والأثر النفسي والإنساني الذي تتركه، متنقلا بين اللحظة الراهنة وعقد الخمسينيات. من إصدارات المحيميد الأخرى في الرواية: "فخاخ الرائحة" (2003)، و"الحمام لا يطير في بريدة" (2009)، و"رحلة الفتى النجدي" (2012)، و"أكثر من سلالم" (2019)، وفي القصة: "ظهيرة لا مشاة لها" (1989)، و"أخي يفتش عن رامبو" (2005)، وفي أدب الرحلة: "النخيل والقرميد" (2004)، و"حجر أحمر من منهاتن" (2012).

الأكثر قراءة