تحركات مصرية لدعم قطاع السياحة .. حوافز إضافية لحجوزات شرم الشيخ

تحركات مصرية لدعم قطاع السياحة .. حوافز إضافية لحجوزات شرم الشيخ

قال أحمد عيسى وزير السياحة المصري اليوم إن قطاع السياحة في مصر، وهو مصدر رئيس للعملة الأجنبية الشحيحة في مصر، يتجه لتحقيق إيرادات بأكثر من 13 مليار دولار هذا العام مع وصول 15 مليون زائر إلى البلاد على الرغم من تأخير بعض الحجوزات حتى نهاية العام.

وأضاف عيسى في مقابلة أن مصر تقدم حاليا حوافز لدعم قطاع السياحة في المناطق المطلة على البحر الأحمر في جنوب سيناء، مع احتواء تداعيات الصراع في قطاع غزة حتى الآن وانحسار تأثيرها فقط على أقل من 10 في المائة من الحجوزات في البلاد.

وذكرت وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني اليوم أن انخفاض إيرادات السياحة بسبب حرب غزة قد يسبب مشكلات كبيرة في مصر والأردن ولبنان. ويلغي بعض المسافرين عطلاتهم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو يؤجلونها في الوقت الحالي.
وقال عيسى على هامش معرض سوق السفر العالمي في لندن "ينصب التأثير حتى الآن على العملاء الذين اشتروا المنتجات في المنطقة لأن قطاع السياحة في إسرائيل قد توقف عمليا، لذلك هذا هو المكان الذي نشهد فيه التأثير الأكبر".
وأضاف "لكن من المنظور العام، فإن الحجم الإجمالي للحجوزات (التي تأثرت بالصراع) يمثل أقل من 10 في المائة من إجمالي عدد الحجوزات في مصر".
وقال عيسى إن مصر تقدم حوافز إضافية بقيمة 500 دولار لكل رحلة تهبط في شرم الشيخ وذلك لأن هذا هو المكان الذي يطرح فيه العملاء "أكبر عدد من الأسئلة" ويتعاملون فيه عن قرب مع تجار الجملة وتجار التجزئة وشركات الطيران.
وذكر عيسى أن العدد الكبير من السائحين الألمان، الذين يمثلون نحو 10 في المائة من الحجوزات في مصر هذا العام، والسائحين الصينيين الذين وصلوا إلى مصر ساعد في رفع أعداد السائحين 7 في المائة مقارنة بالعام السابق بنهاية أكتوبر الماضي.
وتسعى مصر إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص وتعزيز دوره في تشغيل الخدمات في المواقع السياحية والمطارات وذلك في إطار خطة تستهدف رفع معدلات نمو القطاع السياحي 30 في المائة سنويا.
وقال عيسى "هناك العديد من مجموعات القطاع الخاص، المحلية والدولية، التي أبدت اهتمامها بالشراكة مع الحكومة المصرية في إدارة المطارات".
وتأمل مصر أيضا أن يساهم المتحف المصري الكبير في إعطاء دفعة لقطاع السياحة. وقال عيسى إن من المتوقع افتتاح المتحف الذي يقع بجوار أهرامات الجيزة بين فبراير ومايو من العام المقبل.
وأضاف عيسى "نضع نحو 200 قطعة في واجهات العرض يوميا ونحن على وشك الانتهاء من أجهزة الإرشاد السمعية".

سمات

الأكثر قراءة