أخبار اقتصادية- عالمية

"المركزي الياباني" يشتري كميات إضافية من سندات الخزانة لإبطاء وتيرة ارتفاع العائد

"المركزي الياباني" يشتري كميات إضافية من سندات الخزانة لإبطاء وتيرة ارتفاع العائد

أعلن بنك اليابان المركزي اليوم شراء كميات إضافية من سندات الخزانة اليابانية في محاولة لتذكير السوق بأن البنك مصر على منع ارتفاع العائد على سندات الخزانة، وذلك بعد عملية شراء مماثلة لم تكن مقررة يوم الجمعة الماضي.

وذكرت "بلومبيرج"، أن البنك سيشتري كميات إضافية من السندات أجل خمسة وعشرة أعوام يوم الأربعاء المقبل، لكبح جماح أسعار العائد على السندات بعد وصولها إلى أعلى مستوى لها منذ عشرة أعوام.

وارتفع العائد على السندات العشرية اليوم إلى 0.775 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ 2013، كما رتفع العائد على السندات العشرينية والثلاثينية إلى أعلى مستوى منذ 2014 في تعاملات أمس.

واشترى المركزي الياباني سندات يتراوح أجلها بين خمسة وعشرة أعوام بـ 300 مليار ين (2 مليار دولار)، ما اعتبره كاتسوتوشي إنادومي المحلل في شركة "سوميتومو ميتسوي تراست أسيت مانجمنت" المتالية، مبلغا صغيرا وخطوة ليست بالقوة الكافية لتحقيق خفض كبير في سعر العائد على السندات اليابانية.

في المقابل فإن شراء كمية أكبر من السندات يمكن أن تضر بسعر الين الياباني الذي يجري تداوله حاليا بنحو 150 ين لكل دولار. وتشعر اليابان بالقلق حاليا من تراجع سعر الين حيث كرر مسؤولو وزارة المالية تحذيراتهم من أن كل الخيارات المطلوبة لوقف تراجع العملة مطروحة على المائدة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية