«أوكيو» العمانية لشبكات الغاز تعتزم طرح 49 % من أسهمها في بورصة مسقط

«أوكيو» العمانية لشبكات الغاز تعتزم طرح 49 % من أسهمها في بورصة مسقط

قالت شركة أوكيو العمانية لشبكات الغاز، وهي شركة خطوط الأنابيب التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة أوكيو، أمس "إنها تخطط لبيع ما يصل إلى 49 في المائة من أسهمها في طرح عام أولي، من المتوقع أن يكون الأكبر في السلطنة في نحو عقدين".
وقالت الشركة في بيان "إن الطرح الذي سيبدأ هذا الشهر سيتيح للمستثمرين العمانيين والدوليين دخول الأسواق المالية العمانية وامتلاك حصة في الشبكة التي تشكل جزءا من بنيتنا التحتية عالمية المستوى".
وتابعت أن "الطرح سيسهم في تعزيز النمو الاقتصادي إضافة إلى توفير مزيد من فرص التنمية والابتكار في قطاع الطاقة في السلطنة".
و"أوكيو" لشبكات الغاز هي المشغل الحصري لشبكات نقل الغاز في سلطنة عمان، إذ تقوم بتوصيل الغاز الطبيعي لمحطات الطاقة والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز الطبيعي المسال وغير ذلك من العملاء.
وقال مصدر مطلع لـ"رويترز"، "إن الطرح العام الأولي قد يجمع ما بين 700 و800 مليون دولار، ما سيجعله الأكبر منذ أن جمعت الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" 288 مليون ريال (748.09 مليون دولار) من خلال بيع حصة 30 في المائة في 2005".
وأحجم منصور العبدلي العضو المنتدب في "أوكيو" لشبكات الغاز عن التعليق على حجم الاكتتاب والمتوقع أن يجمعه من مال، لكنه قال "إن أكبر طرح عام أولي في تاريخ السلطنة هو طرح "عمانتل". وقال في مكالمة مع الصحافيين "إنهم ربما يكملون على هذا المستوى".
وتحتفظ الشركة بالحق في تعديل الحجم في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب. وبعد العرض مباشرة ستستمر "أوكيو" في الاحتفاظ بنسبة 51 في المائة على الأقل.
وأوضح البيان أن "أوكيو" لن تتلقى أي عائدات من بيع الأسهم في الطرح. ومن المتوقع إدراج الأسهم في بورصة مسقط في أكتوبر.
وتعتزم الشركة دفع أرباح نصف سنوية نقدا للمستثمرين بعد الطرح. ومن المقدر أن يتم دفع أول توزيعات أرباح بقيمة 33 مليون ريال للأشهر التسعة الأولى من عام 2023 في يناير المقبل تقريبا، وسيتم دفع توزيعات أرباح ثانية قدرها 11 مليون ريال للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في أبريل من العام المقبل تقريبا.
ونقل بيان أمس عن طلال العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة "أوكيو" قوله "إن الطرح العام للشركة جزء من برنامج صندوق الثروة السيادية في السلطنة لبيع أصول".

الأكثر قراءة