كوريا تبحث تقليل أضرار رفع المكسيك الرسوم الجمركية على واردات الصلب

كوريا تبحث تقليل أضرار رفع المكسيك الرسوم الجمركية على واردات الصلب

تبحث كوريا الجنوبية عن سبل تقليل الأضرار المحتملة التي قد تلحق بصناعة الصلب المحلية من زيادة المكسيك الأخيرة لرسوم استيراد الصلب، على الرغم من التوقعات بمحدودية تأثيرها.
وزادت المكسيك في الأسبوع الماضي الرسوم الجمركية على واردات منتجات الصلب من 10 في المائة إلى ما يصل إلى 25 في المائة، مشيرة إلى الحاجة إلى دعم صناعتها وسوقها.
وستظل هذه الخطوة سارية المفعول حتى يوليو 2025، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب" والتقى وزير الصناعة الكوري الجنوبي في سيئول أمس، مسؤولين من شركات صناعة الصلب الرئيسة، بما في ذلك شركة "بوسكو" القابضة وشركة "هيونداي" للصلب، لمشاركة تقييمهم للقرار ومناقشة الاستجابات.
وذكرت الشركات أنه من المتوقع أن يكون للزيادة الأخيرة تأثير محدود، حيث يتم إعفاء 85 في المائة من منتجات الصلب المصدرة إلى المكسيك من الرسوم الجمركية بموجب إجراءات السياسات لتعزيز الصناعة في المكسيك.
وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن تتأثر الشركات إلى حد ما، وأكدت أنه هناك حاجة إلى الاستعدادات للتأثيرات طويلة المدى، بالنظر إلى الشكوك المتعلقة بالإعفاء الجمركي الحالي.
ومن إجمالي صادرات الصلب في كوريا، يتم تصدير نحو 7.8 في المائة إلى المكسيك من حيث الحجم، أو 8.3 في المائة من حيث القيمة، وفقا للبيانات الصادرة عن الجمعية الكورية للحديد والصلب.
وقال مسؤول في الوزارة: "إن الظروف العالمية في صناعة الصلب والتجارة الشاملة تتغير بسرعة. وسنعزز المشاورات الحكومية مع المكسيك لتقليل التأثير في شركاتنا".
من جهة أخرى، ظلت توقعات التضخم في كوريا الجنوبية ثابتة في أغسطس بما يتماشى مع الاتجاه الهبوطي في أسعار السلع الاستهلاكية، بحسب استطلاع للبنك المركزي أمس. وتوقع عامة الناس أن ترتفع أسعار السلع الاستهلاكية في أغسطس بنسبة 3.3 في المائة للعام المقبل، لتبقى ثابتة عما ظهر في استطلاع الشهر السابق.
وقال البنك المركزي: إن القراءة تتطابق مع نسبة 3.3 في المائة المسجلة في مايو من العام الماضي. وتتم مراقبة الأرقام عن كثب، حيث إن تحركها التصاعدي قد يؤدي إلى قيام الشركات برفع الأسعار وطلب العمال زيادات في الأجور، ما يؤدي إلى مزيد من الضغط التصاعدي على التضخم في المستقبل.
وتباطأ نمو أسعار السلع الاستهلاكية في البلاد للشهر السادس على التوالي في يوليو إلى أدنى مستوى في 25 شهرا على خلفية انخفاض أسعار النفط.
وارتفعت أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيس للتضخم، 2.3 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، مقارنة بـزيادة 2.7 في المائة في يونيو، مسجلة أدنى ارتفاع منذ يونيو 2021.
وفي يونيو، انخفض التضخم إلى أقل من 3 في المائة للمرة الأولى منذ سبتمبر 2021. وفي الشهر الماضي، جمد بنك كوريا المركزي سعر الفائدة الرئيس دون تغيير عند 3.5 في المائة للمرة الرابعة على التوالي. قام البنك المركزي بسبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يظل البنك المركزي ثابتا مرة أخرى في اجتماع تحديد سعر الفائدة هذا الأسبوع.
واستقر مؤشر ثقة المستهلك المركب عند 103.1 في أغسطس، بانخفاض من 103.2 في الشهر السابق، بعد الشهر الخامس على التوالي من الارتفاع، وفقا للاستطلاع.
وعندما تكون القراءة فوق 100، فإنها تعني أن عدد المتفائلين يفوق عدد المتشائمين.

سمات

الأكثر قراءة