أرباح "أرامكو" تعادل 131% مقارنة بأكبر 5 شركات طاقة مجتمعة

أرباح "أرامكو" تعادل 131% مقارنة بأكبر 5 شركات طاقة مجتمعة

بلغت أرباح أكبر ست شركات طاقة في العالم خلال الربع الثاني 2023 نحو 53 مليار دولار، حصة شركة أرامكو السعودية منها نحو 57 في المائة.
وتفوقت شركة أرامكو السعودية، بشكل هائل، على أكبر خمس شركات طاقة في العالم خلال الربع الثاني، حيث فاقت أرباحها بمفردها، صافي أرباح الشركات الخمس مجتمعة.
وشركات النفط الخمس، هي: إكسون موبيل، شيفرون "الولايات المتحدة"، توتال "فرنسا"، شل "بريطانيا وهولندا"، وبي بي "بريطانيا".
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية للشركات، بلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية 30.1 مليار دولار، مقابل 39.5 مليار دولار أرباح الشركات الخمس مجتمعة.
وتوزعت أرباح الشركات الخمس على النحو التالي: 7.9 مليار دولار لشركة إكسون موبيل، و3.1 مليار دولار لشركة شل، و1.8 لشركة بي بي، وستة مليارات دولار لشركة شيفرون، و4.1 مليار دولار لشركة توتال.
وتجاوزت شركة أرامكو السعودية أرباح أقرب منافسيها شركة إكسون موبيل خلال الربع الثاني 282 في المائة. بينما وصل الفارق إلى 1580 في المائة عند مقارنتها بأرباح شركة بي بي.
وتراجعت أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من 2022 التي استفادت خلالها شركات النفط والطاقة العالمية من تحسن أسعار النفط وزيادة المبيعات مع تقلص الإمدادات الروسية بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية.
وحدة التقارير الاقتصادية

سمات