الأخيرة

اليونان .. الحرائق تخرج 30 ألف شخص من منازلهم

اليونان .. الحرائق تخرج 30 ألف شخص من منازلهم

تهدد الرياح العاتية في اليونان بعرقلة جهود رجال الإطفاء لاحتواء حريق كبير في جزيرة رودوس السياحية تسبب في أكبر عملية إجلاء سكان على الإطلاق في هذا البلد شملت نحو 30 ألف شخص.
ويجتاح حريق كبير الجزيرة لليوم السادس على التوالي، وأرغم نحو 30 ألف شخص على مغادرة منازلهم وفنادقهم في شرق الجزيرة الواقعة في أرخبيل دوديكانيسا في وسط الموسم السياحي. وستستغرق المساعي لحصر النيران عدة أيام بحسب السلطات. واستقبلت رودوس التي يقطنها أكثر من 100 ألف نسمة، العام الماضي نحو 2.5 مليون سائح.
وذكرت وكالة الأنباء اليونانية نقلا عن الشرطة أنه تم إجلاء نحو 19 ألف شخص من باب الاحتياط، بينهم 16 ألفا نقلوا برا وثلاثة آلاف بحرا.
وتم إخلاء 12 بلدة من بينها ليندوس، إحدى القبلات السياحية الرئيسة في الجزيرة.
وكانت النيران نشطة الأحد في ثلاثة مواقع، بما في ذلك سواحل جنوب شرق الجزيرة حيث حاول رجال الإطفاء منع الحريق من تجاوز جدول مياه. وتلقوا المساعدة جوا عن طريق مروحيات وطائرات زراعية.
تتركز الجهود حاليا على منع الحريق من التمدد شمالا إلى الغابات الكثيفة.
وقال عضو في مجلس بلدية قرية أرخانجيلوس بانايوتيس ديميليس لتلفزيون "سكاي تي في"، هذا "وضع غير مسبوق"، مضيفا أن عديدا من السكان المحليين هرعوا لمساعدة السياح.
ونقل السياح وبعض السكان إلى صالات رياضية ومدارس ومراكز مؤتمرات في فنادق على الجزيرة حيث سيمضون الليل، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق.
وذكرت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث عبارات رست في ميناء رودوس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم.
كما علقت شركة "توي" العملاقة للسفر كل الرحلات المتجهة إلى الجزيرة اليونانية.
وأكدت المتحدثة باسم الشركة الألمانية لـ"الفرنسية"، أن الشركة "لديها حاليا نحو 40 ألف سائح على جزيرة رودوس، تأثر منهم 7800 جراء الحرائق وتعين نقلهم إلى مراكز الاستقبال أو الفنادق".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة