الطاقة- الطاقة المتجددة

كوريا تثبت أسعار الكهرباء بعد ارتفاعها 5.3 % في الربع الثاني

كوريا تثبت أسعار الكهرباء بعد ارتفاعها 5.3 % في الربع الثاني

أعلنت شركة الكهرباء في كوريا الجنوبية، أمس، تجميد أسعار الكهرباء خلال الربع الثالث، في خطوة تهدف لتخفيف الأعباء عن المواطنين.
ومن المقرر أن يأتي التجميد بعدما ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 5.3 في المائة خلال الربع الثاني، أو بواقع 8 وون لكل كيلو واط في الساعة، بعد زيادة بنسبة 13.1 في المائة خلال الربع الأول بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة عالميا وتصاعد خسائر شركة إليكتريك باور كورب.
يشار إلى أن الحكومة لم تتمكن العام الماضي من رفع أسعار الطاقة بصورة كافية، في ظل ارتفاع معدل التضخم، وتزايد الأعباء على المواطنين بسبب جائحة كورونا والتباطؤ الاقتصادي، وفقا لوكالة "يونهاب" الكورية.
ولذلك كانت أسعار الكهرباء أقل من تكاليف الإنتاج، كما تكبدت شركة الكهرباء خسائر بقيمة 32.63 تريليون وون. وكانت الشركة قد تكبدت خسائر بقيمة 6.18 تريليون وون خلال الربع الأول من العام الجاري.
وعانت شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) خسارة تشغيلية قدرها 6.2 تريليون وون (4.69 مليار دولار) في الربع الأول بعد خسارة ضخمة بلغت 32.6 تريليون وون عن العام الماضي بأكمله.
كما أعلنت الوزارة زيادة بنسبة 5.3 في المائة في أسعار غاز المدينة للمنازل، إذ من المقرر بدء تطبيق الزيادات الجديدة في الأسعار من غد الثلاثاء 16 أيار (مايو).
وأكدت وزارة الطاقة، في بيان سابق، أن ارتفاع أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية أمر لا مفر منه، ولا سيما أن الوضع المالي لشركات الطاقة الحكومية يزداد سوءا، ما قد يضر بإمدادات الطاقة حال استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض مقارنة بتكاليف الإنتاج.
وخلال الربع الأول، رفعت الحكومة أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية بنسبة 9.5 في المائة، وهي أكبر زيادة في أربعة عقود، لتعكس ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة