قفزة لمبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي .. ارتفعت 71 % خلال مايو

قفزة لمبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي .. ارتفعت 71 % خلال مايو

قفزت مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 71 في المائة خلال مايو الماضي، بينما نمت تسجيلات السيارات الجديدة للشهر العاشر على التوالي بارتفاع 18.5 في المائة.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة "التي تحتوي على بطارية ومحرك احتراق" في الأعوام الثلاثة الماضية، مدعومة بالإعانات الحكومية وأساطيل الشركات التي تبحث عن خيارات مركبات منخفضة أو معدومة الانبعاثات.

وقال الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات، إن المركبات الكهربائية استحوذت على 13.8 في المائة من إجمالي مبيعات السيارات في مايو، مقابل 10 في المائة،  في 2022، في حين كانت السيارات التي تعمل بالبنزين لا تزال الأكثر مبيعا في مايو، حيث شكلت 36.5 في المائة من السوق، بجانب سيارات الديزل، شكلت موديلات الوقود الأحفوري الخالص أقل من 51 في المائة من المبيعات.

وارتفعت مبيعات في فولكس فاجن بنسبة 19.5 في المائة خلال مايو، بينما سجلت رينو وبي إم دبليو زيادات في المبيعات بنسبة 35.9 في المائة و 34.3 في المائة، لكن شركة ستيلانتيس، التي عانت من مشاكل لوجستية في تسليم السيارات، شهدت انخفاضا في المبيعات بنسبة 0.2 في المائة.

ونما عدد المركبات الجديدة المسجلة في مايو في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ورابطة التجارة الحرة الأوروبية بنسبة 18.2 في المائة، إلى 1.12 مليون وحدة.

سمات