تقارير و تحليلات

أعلى توزيعات نقدية للشركات المدرجة .. 23 شركة وصندوق ريت بأكثر من 5 %

أعلى توزيعات نقدية للشركات المدرجة .. 23 شركة وصندوق ريت بأكثر من 5 %

أعلنت 23 شركة مدرجة وصندوقا عقاريا متداولا "ريت" توزيع أرباح نقدية عن 2022 تتجاوز 5 في المائة من سعر السهم أو وحدة الصندوق الحالي، وفق إغلاق الإثنين 12 يونيو الجاري.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في "الاقتصادية" استند إلى بيانات "تداول"، وزعت أربع شركات وخمسة صناديق ريت 7 في المائة فأكثر عن 2022، بإجمالي تسع أوراق مالية في السوق.
وساهمت الصناديق العقارية المتداولة (صناديق الريت) بعدد كبير بين الأعلى توزيعا في السوق، نتيجة تراجع أسعار وحداتها بشكل كبير والتضرر المتعارف عليه في القطاع العقاري من رفع أسعار الفائدة، إلى جانب أنها ملزمة، وفق النظام بتوزيع ما لا تقل عن 90 في المائة من صافي أرباحها.
وعائد التوزيع النقدي (قيمة التوزيع كنسبة من سعر السهم)، يعد أحد أهم المؤشرات، ما لم يكن أهمها، التي يعتمد المستثمر في اتخاذ قرار الاستثمار في الشركات المدرجة.
وتمتاز أسهم أو شركات القيمة، وهي الشركات القوية ماليا والمنتظمة في توزيع الأرباح، بأن تعرضها للتذبذب يكون أقل خلال الأزمات ومخاطرها كذلك أقل، على عكس شركات النمو، التي تزدهر عادة في أوقات النمو الاقتصادي الجيد.
ويفضل مستثمرون في الأسواق مثل وارن بافيت الملياردير الأمريكي الشهير أسهم القيمة ويستغل التراجعات الأسواق لزيادة حصصه بها أو شراء حصص في شركات جديدة، حيث إن تراجعات الأسواق يدفعها شركات القيمة للتداول دون قيمتها المستحقة، كما حدث بالتزامن مع رفع أسعار الفائدة ومخاوف الركود الاقتصادي.

الشركات الأعلى توزيعا
وبين الشركات العشر الأعلى توزيعا، التي تتجاوز توزيعاتها 5 في المائة، مقارنة بسعرها السوقي، أربع شركات من قطاع البتروكيماويات، وشركتي أسمنت وشركتي تجزئة، وشركة عقارية وشركة تمويل، وبجانب الشركات العشر وزعت شركة لوبريف المدرجة حديثا 3.5 في المائة عن النصف الثاني 2022، ما يعني أنها في حال وزعت العائد نفسه عن النصف الأول 2023 ستكون بين أعلى الشركات توزيعا كعائد سنوي.
وتصدرت الشركات، شركة سابك للمغذيات الزراعية بعائد 9.2 في المائة بالتزامن مع الأداء الاستثنائي في 2022 وارتفاع أرباحها 92 في المائة، ثانيا شركة أسواق عبدالله العثيم بعائد 8.9 في المائة مع ارتفاع أرباحها 260 في المائة مع دفعها لتوزيع أرباح استثنائية عن الربع الثالث 2022 بعد عوائد استثنائية ناتجة عن بيع حصتها في رأسمال شركة عبد الله العثيم للاستثمار وأرض المدينة المنورة.
ثالثا شركة سبكيم بعائد توزيع نقدي 8.8 في المائة على الرغم من عدم تحقيقها أي نمو في الأرباح، بل استقر صافي دخل الشركة عند مستويات 2021 نفسها، رابعا شركة سينومي سنترز (الأسواق العربية سابقا) بعائد 8 في المائة، علما بأن التوزيعات للشركة تشمل توزيعات استثنائية.
وفي الترتيب الخامس شركة ينساب بعائد 5.9 في المائة رغم تراجع الأرباح 73 في المائة، ثم أسمنت العربية بعائد 5.8 في المائة، والمجموعة السعودية وأسمنت السعودية 5.6 في المائة لكل منهما.
بينما وزعت شركة إكسترا 5.3 في المائة، وشركة أملاك 5 في المائة، مقارنة بسعر السهم الحالي.

أعلى صناديق ريت توزيعا
أما الصناديق العقارية المتداولة فتصدرها صندوق الرياض ريت بتوزيع 7.7 في المائة من سعر الوحدة السوقي وفق إغلاق الإثنين الماضي، ثم سدكو كابيتال ريت 7.4 في المائة، والخبير ريت وبنيان ريت وملكية ريت بعائد 7 في المائة لكل منها.
خلفها الأهلي ريت1 بعائد 6.9 في المائة، ثم المعذر ريت ودراية ريت والراجحي ريت بعائد 6.8 في المائة لكل منها.
بينما وزع صندوق مشاركة ريت 6.6 في المائة عن 2022، ثم تعليم ريت 6.3 في المائة، وجدوى ريت السعودية 6 في المائة، بينما بقية الصناديق توزيعاتها دون 5 في المائة.
وصناديق الاستثمار العقاري المتداولة في السوق المالية السعودية ملزمة، وفق النظام، بتوزيع الدخل الناتج عن تأجير العقارات التي تملكها وبنسبة لا تقل عن 90 في المائة من صافي أرباح الصندوق.
تجدر الإشارة إلى أن التقرير بهدف التحليل فقط، ولا يعد توصية بالبيع أو الشراء لأي من الشركات المذكورة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات