Author

على جبهة معركة التضخم «1من 3»

|

إن أهمية إعادة التضخم في منطقة اليورو إلى مستواه المستهدف، تجعل البنك المركزي الأوروبي يقف حاليا على الخطوط الأمامية في ساحة المعركة ضد التضخم. فقد رفع صناع السياسات أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاما لإعادة التضخم في منطقة اليورو إلى المستوى المستهدف عند 2 في المائة، بعد أن بلغ ذروته متجاوزا 10 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم في العام الجاري، وإن كانت السياسة النقدية ستظل موضع تمحيص في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي في القارة الأوروبية، ومواصلة المستهلكين صراعهم مع أزمة غلاء المعيشة، وسعي الحكومات إلى تمويل ديونها الضخمة في حقبة جديدة من أسعار الفائدة المرتفعة.
وأدعو الحكومات إلى البدء بتقليص الدعم المقدم من المالية العامة للمستهلكين، في ظل تراجع حدة أزمة الطاقة التي أشعلتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وعلينا أن نناقش أهمية توجيه توقعات التضخم نحو مستوياتها المستهدفة، والتحديات التي ينطوي عليها تقليص الميزانية العمومية للبنك المركزي، إضافة إلى الدروس التي يمكن استخلاصها من تحركات السياسة النقدية في العام الماضي.
وبعد ارتفاع التضخم في أوروبا إلى مستويات لم نشهدها منذ 40 عاما، تظهر عليه في الوقت الراهن بوادر التباطؤ. ومن المهم نجاح السلطات في إعادة توقعات التضخم إلى 2 في المائة بالنسبة إلى الآفاق الاقتصادية في منطقة اليورو، وأسوأ سيناريو بالنسبة إلى أي بنك مركزي هو أن تتسبب مرحلة ارتفاع التضخم المطولة في فقدان الثقة العامة بإمكانية الحفاظ على استقرار الأسعار، "وهو في الواقع العملي، التضخم المستهدف بنسبة 2 في المائة" على المدى المتوسط. فإذا ساد الاعتقاد أن التضخم سيظل مرتفعا لأجل غير مسمى، فسيترسخ هذا الاعتقاد في تحديد الأسعار والأجور ويصبح قادرا على الاستمرار ذاتيا.
لذا من الضروري أن تكون السياسة النقدية محددة المعالم لضمان عودة التضخم في الوقت الملائم إلى النسبة التي حددناها وقدرها 2 في المائة.
واتسم هذا الأمر بأهمية خاصة خلال العام الماضي، نظرا إلى أن السياسة النقدية كانت فيما سبق موجهة طوال عدة أعوام لمعالجة نمط التضخم المزمن دون المستوى المستهدف. لذا عكفنا على التحرك بصورة مستمرة بعيدا عن موقف السياسة النقدية فائقة التيسير، وباتجاه موقف تشديدي بالقدر الكافي للتأكد من عودة التضخم إلى المستوى المستهدف، ومن ثم الحفاظ على ثبات توقعات التضخم على المدى الأطول... يتبع.

إنشرها