الناس

اليوم .. انطلاق مهرجان السينما الأوروبية في السعودية

اليوم .. انطلاق مهرجان السينما الأوروبية في السعودية

أعلن مندوبو الاتحاد الأوروبي لدى الرياض، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما، أمس، النسخة الثانية لمهرجان السينما الأوروبية في السعودية.
وتنطلق فعاليات المهرجان اليوم، وتستمر إلى 14 حزيران (يونيو) الجاري بدار عرض فوكس سينما صحارى مول، ويتضمن عرض 16 فيلما أوروبيا من مختلف الدول الأوروبية، هي: النمسا وقبرص والدنمارك وإستونيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفينيا وإسبانيا والسويد.
ومن بين الأفلام المعروضة فيلم "الفتاة الهادئة"، الذي ترشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم بلغة أجنبية، وفيلم "أنا زلاتان" من إخراج ينس شوجرين، الذي يحكي قصة لاعب كرة القدم السويدي الشهير زلاتان إبراهيموفيتش، فضلا عن فيلم "سكر ونجوم" بطولة رياض بلعايش في أول عرض له في العالم العربي في الرياض خلال فعاليات المهرجان.
وقال باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية "سعداء للغاية باستضافة مهرجان السينما الأوروبية في المملكة للمرة الثانية، ونحن في الاتحاد الأوروبي نسعى إلى أن نكون جزءا من المشهد الثقافي السعودي المزدهر عبر تنظيم عديد من الفعاليات الثقافية التي تعزز التبادل الثقافي والتواصل بين الأوروبيين والسعوديين في المجالات المشتركة كالسينما. كما يعد التواصل بين الشعوب ركيزة أساسية لشراكة الاتحاد الاستراتيجية مع الخليج".
فيما قال عبدالإله الأحمري، مؤسس مجموعة الصور العربية للسينما، "نتشرف بتنظيم مهرجان السينما الأوروبية في السعودية للعام الثاني على التوالي، ستواصل مجموعة الصور العربية للسينما، دعمها للفعالية بتقديم جميع الأدوات الضرورية كي تصبح تجربة سينمائية خاصة لهواة السينما كافة في المملكة".
ويهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية، كما يعمل على تعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعاليات جانبية مخصصة.
المخرجون نونو بياتو من البرتغال، وسباستيان تولارد من فرنسا، وإيزابيل فيرنانديز من إسبانيا من بين ضيوف المهرجان، الذين سيلتقون الجمهور في حوار مفتوح مع صناع الأفلام ومحبيها.
كما تستضيف فعاليات أخرى، الممثلة زبيدة بولوت، التي تشارك في بطولة الفيلم الألماني "أختان مفترقتان"، الذي يعرض خلال المهرجان، وستتحدث في حلقة نقاشية عن العلاقة بين الممثلين ووكلاء الأعمال، إضافة إلى وليمين ساندرز من هولندا التي تشارك في حلقة حول سرد قصص السيدات في الأفلام.
وتعرض جميع الأفلام والفعاليات الجانبية في دار عرض فوكس سينما في صحارى مول.
المهرجان والفعاليات الجانبية برعاية فوكس سينما، ومعهد كاموس، وأليانس فرانسيز، ومعهد جوتة، إضافة إلى سفارات فرنسا وهولندا والبرتغال، تباع تذاكر الأفلام كافة مقابل 35 ريالا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس