أخبار اقتصادية- عالمية

عجز الميزانية الروسية يتقلص إلى 42 مليار دولار خلال مايو

عجز الميزانية الروسية يتقلص إلى 42 مليار دولار خلال مايو

قالت وزارة المالية الروسية اليوم إن البلاد سجلت فائضا طفيفا في الميزانية في مايو لتقلص عجزها قليلا في الأشهر الخمسة الأولى من العام إلى 3.41 تريليون روبل (41.9 مليار دولار).

وفي الفترة من يناير إلى مايو 2022، سجلت روسيا فائضا بلغ 1.59 تريليون روبل، لكن النفقات الكبيرة لدعم حملتها العسكرية في أوكرانيا ووابل العقوبات الغربية على صادراتها من النفط والغاز أضرت بخزائن الحكومة منذ ذلك الحين. وأدى الإنفاق الدفاعي المرتفع إلى استمرار ازدهار القطاع الصناعي الروسي مما عزز توقعات النمو الاقتصادي هذا العام.
وتوقفت وزارة المالية عن نشر البيانات الشهرية للميزانية العام الماضي، لكن بناء على أرقام اليوم الثلاثاء، سجلت روسيا فائضا في مايو أيار بلغ 13 مليار روبل (159.8 مليون دولار).
ويقارن ذلك بعجز قدره تريليون روبل في أبريل. كان الإنفاق الشهري في مايو أيار في أدنى مستوياته هذا العام، بانخفاض 1.1 تريليون روبل عن شهر أبريل. وفي الوقت نفسه، ارتفعت العوائد غير النفطية والغازية في الفترة من يناير إلى مايو 9.1 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لـ"رويترز".
لكن عوائد موسكو من النفط والغاز تراجعت 49.6 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مايو، وهو ما قالت وزارة المالية إنه ناجم انخفاض أسعار مزيج نفط الأورال وتقلص كميات تصدير الغاز الطبيعي.
وأظهرت بيانات أولية أن الإنفاق كان أعلى 26.5 بالمئة على أساس سنوي في تلك الفترة، بينما انخفض الدخل 18.5 بالمئة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية