الأخيرة

علماء المناخ يهجرون تويتر بسبب إيلون ماسك

علماء المناخ يهجرون تويتر بسبب إيلون ماسك

خفف ماسك القيود المرتبطة بقواعد الإشراف على المحتويات الإشكالية.

يهجر عدد من العلماء منصة تويتر بسبب ما يواجهونه عليها من إهانات تصل إلى حد التهديدات، بعدما تصاعد حضور التوجهات الإنكارية للأزمة المناخية منذ استحواذ إيلون ماسك على الشبكة الشهيرة.
أعلن بيتر جليك، وهو خبير في المناخ والمياه يتابعه ما يقرب من 99 ألف حساب على تويتر، في 21 أيار (مايو) توقفه عن التغريد عبر المنصة، متهما إياها بتضخيم العنصرية والتمييز على أساس الجنس.
ويقول الباحث إنه معتاد على "الهجمات العدوانية والشخصية"، التي تصل إلى حد "التهديدات الجسدية المباشرة". لكنه قال لـ"الفرنسية"، "في الأشهر الأخيرة، منذ وصول المالك الجديد والتغييرات على تويتر، ارتفع حجم الهجمات وشدتها بشكل كبير".
منذ شراء تويتر قبل ستة أشهر، خفف الملياردير إيلون ماسك القيود المرتبطة بقواعد الإشراف على المحتويات الإشكالية، وأعاد تفعيل حسابات محظورة سابقا لشخصيات بارزة من أمثال دونالد ترمب.
وحلل روبرت رودي، من جمعية بيركلي إيرث، نشاط مئات الحسابات لمتخصصين يحظون بمتابعة واسعة يتحدثون عن علوم المناخ، قبل صفقة شراء إيلون ماسك لتويتر وبعدها.
وخلص رودي إلى أن هذه التغريدات لم يعد لها الصدى عينه: فقد انخفض متوسط عدد "الإعجابات" (لتأكيد الموافقة) عليها بنسبة 38 في المائة، وأعيد تغريدها بنسبة 40 في المائة أقل.
لم يعلق تويتر بشكل مباشر على التغييرات التي طرأت على خوارزمياته التي تؤدي إلى زيادة النشاط والرؤية على الشبكة. ولدى محاولة التواصل معها، ردت الخدمة الصحافية في تويتر برسالة إلكترونية تلقائية باتت معتمدة منها منذ استحواذ ماسك على الشبكة، وتتضمن رمزا تعبيريا على شكل كومة فضلات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة