أخبار اقتصادية- عالمية

في ظل تشكيل جديد للحكومة .. الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد

في ظل تشكيل جديد للحكومة .. الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد

تراجعت الليرة التركية بأكثر من 1 في المائة، لتهبط لمستوى قياسي جديد اليوم الثلاثاء، فيما يعكف الرئيس رجب طيب أردوغان على اختيار من سيتولون إدارة السياسات الاقتصادية في حكومته بعد فوزه في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية يوم الأحد.

وسجلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 20.34 مقابل الدولار انخفاضا من مستوى الإغلاق الذي سجلته أمس الاثنين عند 20.0990 ليرة للدولار، وشهد أمس أسوأ أداء يومي للعملة في 8 أشهر، وخسرت 8 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، وفقدت 90 في المائةمن قيمتها على مدار العقد الماضي إثر موجات من ارتفاع التضخم.

ووصل التضخم العام الماضي إلى أعلى مستوى في 24 عاما متجاوزا 85 في المائة، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار نتيجة اتباع سياسات نقدية غير تقليدية يتبناها أردوغان وتتمثل في خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

وينصب اهتمام المستثمرين الآن على ما إذا كان أردوغان سيستمر في هذه السياسات أم أنه سيختار تبني سياسات تقليدية بعد أن وضع فريق داخلي في الحزب الحاكم بدائل في الأسابيع الأخيرة.

وبعد أزمة عملة في 2021، لعبت السلطات التركية دورا متزايدا في أسواق الصرف، وأصبحت التحركات اليومية محدودة بشكل غير معتاد وتراجعت احتياطيات العملات الأجنبية والذهب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية