الطاقة- النفط

ارتفاعات الدولار تكبح مكاسب النفط .. الأسواق تراقب تحركات «أوبك +»

ارتفاعات الدولار تكبح مكاسب النفط .. الأسواق تراقب تحركات «أوبك +»

أدى ارتفاع الدولار للجلسة الخامسة على التوالي مقابل سلة من العملات إلى كبح أسعار النفط التي تشهد تباينا منذ تعاملات الأسبوع، وسط مراقبة الأسواق لتداعيات أزمة الدين الأمريكي، وقرارات كبار المنتجين في "أوبك +" في الرابع من حزيران (يونيو) المقبل.
وارتفاع العملة الأمريكية يجعل السلع المقومة بها أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى، ما يضعف الطلب.
وظلت أسعار النفط دون تغير تقريبا خلال تعاملات أمس، حيث لا تزال أسواق النفط الفعلية في حالة جيدة نسبيا بعد أن أدى الطلب القوي على الوقود إلى زيادة الأسعار مع توافر نظرة إيجابية للطلب عموما.
ووفقا لـ"رويترز"، تراجع خام برنت أربعة سنتات إلى 76.22 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسعة سنتات، أو 0.1 في المائة، إلى 71.92 دولار للبرميل.
وتبذل "أوبك +" جهودا حثيثة لتعزيز استقرار سوق النفط الخام، ولا سيما مع تصميمها على عدم إعطاء المضاربين مطلق الحرية وهو ما قد يعني للمعنيين بالسوق النفطية، أن هناك احتمالا كبيرا أن تعلن "أوبك +" جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج.
وتواصل الأسواق مراقبة محادثات سقف الدين الأمريكي، حيث بدا أن الرئيس جو بايدن والجمهوري كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب يقتربان من التوصل إلى اتفاق لخفض الإنفاق ورفع سقف الديون.
وتسيطر حالة عدم اليقين على السوق في وقت لا تزال فيه الولايات المتحدة عالقة بشأن المفاوضات بخصوص رفع سقف الديون، وهو الأمر الذي أثر سلبا، وعلى نحو كبير، في معنويات السوق في الأسابيع الأخيرة.
ونقلت مصادر من السوق عن معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 6.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 مايو، وهبطت مخزونات البنزين بنحو 6.4 مليون برميل.
وإذا تأكد هذا في بيانات تصدرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأول، فإن ذلك سيعني أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت للأسبوع الثالث على التوالي إلى أدنى مستوياتها في هذه الفترة من العام منذ 2014.
من جانب آخر، ارتفعت سلة خام "أوبك" وسجل سعرها 75.96 دولار للبرميل، الثلاثاء، مقابل 75.24 دولار للبرميل في اليوم السابق.
وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أمس، "إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء حقق أول ارتفاع عقب انخفاضات سابقة، وإن السلة كسبت أقل من دولار واحد مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي الذي سجلت فيه 75.22 دولار للبرميل".

إنشرها

سمات

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط