ما التضخم وطريقة حسابه في السعودية؟

ما التضخم وطريقة حسابه في السعودية؟

التضخم أو مؤشر أسعار المستهلك هو نسبة التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات خلال فترة معينة "شهر" مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق له.

يعكس هذا المؤشر في السعودية، التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 عنصرا، وتم اختيار هذه السلة بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي جرى في 2018، وعلى ضوئه تم تحديد البنود وأوزانها.

وتجمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، ويتم نشر إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك شهريا ومقارنتها بنظيرتها في الشهر نفسه من العام السابق.

ارتفاع التضخم 2 في المائة يعني ارتفاع الأسعار في الشهر الحالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 2 في المائة.

مثال توضيحي: بلوغ التضخم في 2 في المائة خلال شهر أبريل، ثم بلوغه 1 في المائة خلال مايو التالي له، لا يعني أن الأسعار تراجعت، بل يعني أنها ارتفعت ولكن بويترة أقل مما حدث في أبريل.

عينة المسح في السعودية هي عينة ممثلة لـ 16 مدينة في السعودية، حيث يغطي المسح أسعار السلع المتعلقة بالمستهلك لكافة المناطق الإدارية الـ 13، حيث تغطي المدن التالية: (الرياض، مكة المكرمة، وجدة، والطائف والمدينة المنورة، وبريده ، الدمام، الهفوف، وأبها، تبوك، حائل، عرعر، جازان، نجران، الباحة، الجوف).

إنشرها

أضف تعليق