30 مليار دولار تكلفة سد 14 ألف بئر نفط وغاز في خليج المكسيك

30 مليار دولار تكلفة سد 14 ألف بئر نفط وغاز في خليج المكسيك

خلصت دراسة نشرت أمس إلى أن تكلفة سد 14 ألف بئر نفط وغاز غير نشطة في مياه خليج المكسيك الأمريكية قد تصل إلى 30 مليار دولار، لكن التكلفة ستكون أقل إذا تم التركيز على الآبار القريبة من السواحل.
وبحسب "الفرنسية"، أكد الباحثون العاملون في الولايات المتحدة في مقال نشر في مجلة "نيتشر إنرجي"، أن هناك نحو 14 ألف بئر نفط وغاز غير نشطة، أي أنها إما معطلة رسميا وإما غير نشطة منذ خمسة أعوام على الأقل، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.
حفر ما مجموعه 82 ألف بئر في هذه المنطقة، تم سد 64 ألفا منها بشكل نهائي. تقع الآبار في المياه الفيدرالية أو تحت سلطة ولايات ألاباما ولويزيانا وتكساس.
يجب عادة سد الآبار غير النشطة بالأسمنت لمنع تسرب المحروقات أو مواد أخرى.
وتزداد المخاطر على البيئة كلما كانت الآبار أقرب إلى الساحل.
في عام 2010، أدى انفجار منصة نفط تابعة لشركة بريتيش بتروليوم "بي بي" في خليج المكسيك إلى مقتل 11 شخصا وتسبب في تلوث غير مسبوق للسواحل.
وقدر الباحثون "تكلفة السد المستقبلية في خليج المكسيك بأكثر من 30 مليار دولار".
لكن سد الآبار الموجودة في المياه الضحلة "سيكلف أقل بكثير" في حين إنها "تشكل مخاطر بيئية أكبر".
سيكلف سد نحو 13 ألف بئر قريبة من الساحل نحو سبعة مليارات دولار. لكن سد الآبار الألف الأخرى الواقعة في المياه العميقة سيرفع الفاتورة بسبب تعقيد العملية وصعوبتها تحت الماء.
في هذا الصدد، يقول جريجوري أبتون المؤلف المشارك من جامعة لويزيانا "يصبح سد الآبار أكثر تكلفة بكثير عندما تكون بعيدة عن الساحل وأعمق".
ويخلص إلى أنه "سيكون من الأفضل التركيز على تلك الموجودة في المياه الضحلة والقريبة من الشاطئ". يشير المؤلفون إلى أن الأغلبية العظمى من الآبار التي لم تسد بعد في المياه الفيدرالية شغلها أحد عمالقة القطاع "شيفرون، شل، إكسون موبيل، كونوكو فيليبس، بي بي، توتال إنرجي وإيني"، وبالتالي فإن تلك الشركات لديها الإمكانات لدفع تكاليف السد.

سمات

الأكثر قراءة