أسواق الأسهم- الخليجية

هبوط معظم البورصات الخليجية بتأثير توقعات الفائدة .. و«القطرية» تخالف الاتجاه

هبوط معظم البورصات الخليجية بتأثير توقعات الفائدة .. و«القطرية» تخالف الاتجاه

أغلقت معظم البورصات الخليجية منخفضة أمس، وسط توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة، لكن الأسهم القطرية خالفت الاتجاه لتغلق مرتفعة. ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس هذا الأسبوع. ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيس بواقع 475 نقطة أساس منذ آذار (مارس) العام الماضي من مستوى يقارب صفرا إلى المستوى الحالي ما بين 4.75 و5 في المائة.
وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار وتقتفي أثر تحركات "الفيدرالي"، وهو ما يعرض المنطقة للتأثر بالتشديد النقدي في الولايات المتحدة.
وانخفضت أسعار النفط، وهي محفز رئيس للأسواق المالية الخليجية، إذ طغت المخاوف بشأن الزيادة المتوقعة في سعر الفائدة الأمريكية وتراجع بيانات التصنيع في الصين على الدعم الناجم عن خفض مجموعة "أوبك+" إنتاجها الذي سيدخل حيز التنفيذ هذا الشهر.
وبحسب "رويترز"، هبط مؤشر دبي الرئيس 0.2 في المائة مع نزول أسهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.1 في المائة.
وفي أبو ظبي، أغلق مؤشر أبوظبي الرئيس منخفضا 0.9 في المائة، وخسر بنك أبوظبي الأول 1.3 في المائة.
وأعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات من حيث الأصول، الخميس، هبوطا بنحو 23 في المائة في صافي ربحه في الربع الأول، لكنه قال إن قروضه وودائعه نمت بدعم من الزخم في بيئة الأعمال والأنشطة التجارية.
وارتفع المؤشر القطري 0.9 في المائة بفضل زيادة قدرها 2.3 في المائة في أسهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك الخليج.
واستقر مؤشر البحرين عند 1904 نقاط. وارتفع مؤشر مسقط 0.7 في المائة ليغلق عند 4752 نقطة. ونزل مؤشر الكويت 0.4 في المائة ليبلغ 7880 نقطة.
وفي القاهرة، هبط المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 2 في المائة، وتراجعت أسهم البنك التجاري الدولي 1.5 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية