ارتفاع معظم البورصات الخليجية .. وضبابية التوقعات الاقتصادية تضغط على مؤشر «أبوظبي»

ارتفاع معظم البورصات الخليجية .. وضبابية التوقعات الاقتصادية تضغط على مؤشر «أبوظبي»

أغلقت معظم البورصات الخليجية تعاملات أمس على ارتفاع، في حين انخفض مؤشر أبوظبي بسبب عدم اليقين بشأن اتجاه أسعار النفط.
ونزل مؤشر أبوظبي 0.1 في المائة إلى مستوى 9646 نقطة، متأثرا بانخفاض 3.1 في المائة لسهم مجموعة ملتيبلاي.
وقدمت الشركة القابضة، أمس الأول، عرضا ملزما للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "ميديا 247".
وبحسب "رويترز"، قالت فرح مراد، كبيرة محللي السوق بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "إكس.تي.بي"، إن الحركة في سوق أبوظبي للأسهم تتأرجح بسبب عدم اليقين بشأن اتجاه أسعار النفط.
وأضافت "ومع ذلك، قد تشهد السوق بعض الدعم لأنها بانتظار طرح عام أولي آخر. ويمكن أن يؤدي هذا الإدراج إلى توافر السيولة وجذب مستثمرين جدد، ما يساعد على تحريك السوق التي لم تشهد تغيرا كبيرا خلال جلسات التداول القليلة الماضية".
وانخفضت أسعار النفط، وهي حافز رئيس للأسواق المالية الخليجية، بعد جلستين من المكاسب بفعل الضبابية إزاء التوقعات الاقتصادية العالمية وصعود الدولار، وذلك في مواجهة أثر تفاؤل من المستثمرين بشأن الطلب في الصين وتوقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية.
وارتفع مؤشر دبي 0.2 في المائة إلى مستوى 3506 نقاط، مدعوما بقفزة 3.5 في المائة لسهم شركة سالك.
وارتفع سهم "إعمار للتطوير" 0.84 في المائة، و"إمباور" 0.57 في المائة، و"تيكوم" 2.09 في المائة و"تعاونية الاتحاد" 1.65 في المائة.
وأغلق مؤشر مسقط أمس مرتفعا 0.01 في المائة عند 4743 نقطة. وارتفع قطاع الصناعة 0.07 في المائة بفعل صعود سهم "عمان للمرطبات" 7.4 في المائة، و"حديد الجزيرة" 5.3 في المائة. وزاد قطاع الخدمات 0.01 في المائة مدفوعا بارتفاع "بركاء لتحلية المياه" 2.1 في المائة، وارتفع "أريدو" 1.5 في المائة. في حين، تراجع القطاع المالي 0.08 في المائة، مع تقدم سهم "عمان والإمارات" الخاسرين بنحو 10 في المائة، وتراجع سهم "الوطنية للتمويل" 6.8 في المائة.

سمات

الأكثر قراءة