مسلسلات رمضان المصرية 2023 .. قصيرة لكنها سيدة الموقف

مسلسلات رمضان المصرية 2023 .. قصيرة لكنها سيدة الموقف

لا يحلو رمضان دون نكهة المسلسلات المصرية التي تزيد على المائدة الرمضانية إضافة خاصة لما تقدمه من أعمال نشأت عليها أجيال بكاملها. منها ما عالج مواضيع اجتماعية وأخرى تطرقت إلى قضايا سياسية وبعضها الآخر اتجه نحو الكوميديا، وهذا التنوع كان سببه غزارة الإنتاج المصري أولا وغياب المنافسة العربية بالدرجة الثانية.. لكن مع تطور الفن في المجتمعات العربية ودخول المسلسلات السورية والخليجية واللبنانية والأعمال العربية المشتركة دائرة المنافسة، خفت ضوء الأعمال المصرية، ولم تعد الحلوى الوحيدة التي يتوق لتناولها المشاهد خلال إفطاره الرمضاني.. خف وهج المسلسلات المصرية لكنها لم تفقد بريقها، وما زال المشاهد العربي يميل إلى إضافة عمل مصريا على الأقل على قائمة ما يتابعه خلال الشهر الفضيل.
واللافت هذا العام سيطرة الأعمال الصعيدية على مجمل الأعمال المصرية، واحتلت المواضيع الاجتماعية التي تتناول قضايا المرأة مرتبة متقدمة ضمن الأعمال الأكثر مشاهدة ولعل أبرز هذه الأعمال مسلسل "ستهم"..
"ستهم"... امرأة في ثوب رجل، نجح المخرج المصري، رؤوف عبدالعزيز، في جذب أنظار مشاهدي الدراما الرمضانية إلى قصة امرأة مصرية قررت التخلي عن أنوثتها والعيش في ثوب الرجال، لتخطي صعوبات الحياة وأزماتها، وذلك ضمن أحداث مسلسل "ستهم"، وقد تم اختيار هذا الاسم كونه يتناسب وفكرة المسلسل، ويوضح قوة الشخصية وكيف أن المرأة حين تريد أن تأخذ حقها يمكنها ذلك وما من قيود تمنعها، حتى لو اضطرت للتخلي عن أنوثتها والتنكر بزي رجل.
المسلسل لا ينقل سيرة ذاتية لامرأة بعينها كما أشيع عنه، لكنه مستلهم من قصص واقعية لسيدات من المجتمع المصري، أربع سيدات مكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، وهن "الأسطى أم فارس" التي تعمل كهربائية تأسيس وتشطبيات، وقصة سيدة أخرى من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب، و"المعلمة عفاف" التي ارتدت الجلباب الصعيدي، واشتهرت في مجال بيع البطيخ بأكبر الأسواق، وسط كبار التجار، فضلا عن "بهية" من محافظة بني سويف، التي حظيت قصتها بإشادات واسعة، كونها اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، كما أنها باعت كليتها مقابل 25 ألف جنيه، لسداد ديونها.
المسلسل من تأليف السيناريست ناصر عبدالرحمن، وإخراج رؤوف عبدالعزيز، وبطولة روجينا، وجهاد سعد، وإياد نصار، ومحمد عبدالحافظ، وإبراهيم السمان، ونانسي صلاح، وأحمد الرافعي، أمير صلاح الدين، وياسين التهامي في أولى تجاربه التمثيلية.

"الأجهر" الثأر والانتقام
تدور أحداث قصة مسلسل الأجهر في حي شعبي مصري وتوحي شخصيته بالشخصية الحامية لأهل منطقته. يتهم يوسف ظلما بقتل والدته، يتوارى عن الأنظار ويقرر أن يكمل حياته خارج البلاد. وبعد هروبه تتشابك حياته مع حياة الصائغ سعداوي، الذي يساعده أن يغيير هويته ويصبح مصطفى الأجهر، لكن الأخير لا يتوقف عن البحث عن إخوته والسعي لمعرفة قاتل والدته وكشف أسرار غامضة سببت حدوث الجريمة وإيقاعه بها. المسلسل من إخراج ياسر سامي، إنتاج أنور الصباح، وتأليف ورشة عمل ملوك. ومن بطولة عمرو سعد، درة، سيد رجب، خالد ذكي، ناهد السباعي، وسارة سلامة. تم تصوير العمل في عديد من الدول منها مصر، لبنان وبعض العواصم الأوروبية.

"1000 حمد لله على السلامة" كوميديا لايت
تختار الممثلة المصرية يسرا مرة جديدة أن تكون ضيفة خفيفة الظل على عشاق الدراما الرمضانية، من خلال الأعمال الكوميدية اللايت، التي تعالج مواضيع اجتماعية بإطار كوميدي خفيف، يرسم بسمة على وجوه المتابعين، دون أن يحمله إعباء إضافية. "1000 حمد لله على السلامة"، قصة الدكتورة "سميحة" التي تقرر العودة إلى مصر بعد وفاة زوجها في كندا، برفقة أولادها سامح وسماح لاسترداد ورثهم، وتكتشف خلال بحثها في الدفاتر القديمة، كثيرا من الأسرار والخبايا والأطماع، تحاول التصدي لها للحصول على حقها. يقدم المسلسل مجموعة من المواقف الكوميدية العفوية والبسيطة تجتمع فيها الممثلة يسرا مع شيماء سيف، ومايان السيد، وآدم الشرقاوي، ومحمد ثروت، وسما إبراهيم، ويبدو واضحا الكيميا التي تجمع بينهم. المسلسل من تأليف محمد ذوالفقار وإخراج عمرو صلاح وإنتاج شركة العدل جروب.

مسلسلات مكونة من 15 حلقة
يبدو لافتا لجوء شركات الإنتاج إلى المسلسلات القصيرة ذات الـ15 حلقة، وكأنها تحاول دخول سوق المنافسة من باب مختلف، خاصة بعد أن لاقت هذه الأعمال قبولا جماهيريا ونقديا. قد يعد البعض أن هذه نقطة ضعف في الإنتاج المصري بينما يجد البعض الآخر أنه توجه جديد يسهم في غزارة الإنتاج وتنوع الأعمال، ما يكسر روتين المشاهد.
"جت سليمة"
تعود النجمة دنيا سمير غانم إلى الدراما الرمضانية التي حققت خلالها نجاحات عديدة، هذه المرة تقدم عملا يجمع بين الكوميديا والفانتازيا تظهر خلاله بإطلالة مختلفة حيث الشعر المموج والنظارة الطبية. مسلسل "جت سليمة" تدور أحداثه في إطار يجمع بين الواقع والخيال، رحلة السفر عبر الزمن إلى عالم حكايات كتاب سحري تقرأه. العمل أخرجه إسلام خيري وأنتجه أحمد السبكي، ويشارك في بطولته محمد سلام، وسلوى خطاب، وبيومي فؤاد، وبعض ضيوف الشرف.

"الصفارة"
الصفارة" مسلسل كوميدي آخر من بطولة أحمد أمين وطه دسوقي، ومحمود البزاوي، وإنعام سالوسة، وآية سماحة، وحاتم صلاح، ومحمد رضوان. العمل كذلك من فئة الفانتازيا والسفر عبر الزمن، إذ يستطيع البطل فعل ذلك باستخدام صفارة أثرية تمكنه من العودة لماضيه لمدة ثلاث دقائق وتغيير ما يريد تغييره ومن ثم العودة للحاضر ليرى أثر فعلته.

مذكرات زوج
مسلسل "مذكرات زوج" هو تجربة النجم طارق لطفي الأولى في الدراما العائلية ذات الطابع "اللايت-كوميدي"، وكذلك بدراما الـ15 حلقة، المسلسل مقتبس عن رواية بالاسم نفسه لأحمد بهجت، أما التأليف فقام به محمد سليمان عبدالمالك، وبطولة كل من عائشة بن أحمد وخالد الصاوي وهناء الشوربجي ونور النبوي وسماء إبراهيم ونهى عابدين.

"تحت الوصاية"
تعود الفنانة منى زكي من خلال مسلسل قصير بعنوان "تحت الوصاية"، يشاركها بطولته دياب ونسرين أمين ورشدي الشامي، وهو تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.
تدور قصة مسلسل حول حنان وهى أم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ من العمر تسع سنوات، وتبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث تعيش "حنان" وزوجها "عادل" الذى يعمل مع أسرته في مهنة الصيد حتى وفاته، فتنقلب حياتها وتبدأ في مواجهة المشكلات مع عائلة زوجها، حتى تضطر لاسترداد مركب زوجها المتوفى من عائلته وتنتقل إلى دمياط، وتضطر للعمل في مهنة الصيد، وشخصية حنان التى تقاتل طوال الوقت لتحصل على حقها، تتوافق مع بعض الأبراج الفلكية المعروف عنها حرصها على حصولها على حقها.

"رسالة الإمام"
العمل ذو الصبغة التاريخية الدينية الوحيد ضمن دراما رمضان المصرية هذا العام، هو مسلسل "رسالة الإمام" لخالد النبوي، وخلاله يقدم شخصية الإمام الشافعي والفترة التي عاشها في مصر. وقد لاقت فكرة العمل ردودا متناقضة بين من يرون خالد النبوي نجما مثقفا يليق بهذا الدور، وآخرين وجدوه لا يتناسب مع طبيعة العمل الدينية مطلقا. المسلسل تأليف محمد هشام عبية، وإخراج الليث حجو، وبطولة كل من خالد أنور وخالد القيش وحمزة العيلي وأروى جودة.

سمات

الأكثر قراءة