«فيتش» ترفع تصنيف السعودية الائتماني إلى A+ .. تتمتع بأحد أعلى نسب تغطية الاحتياطيات

«فيتش» ترفع تصنيف السعودية الائتماني إلى A+ .. تتمتع بأحد أعلى نسب تغطية الاحتياطيات

رفعت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للمملكة إلى A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وأوضحت الوكالة، في تقريرها، أن رفع التصنيف الائتماني للمملكة جاء دليلا على قوتها المالية وحجم أصولها السيادية الواضح في إجمالي احتياطياتها الأجنبية مقارنة بمتوسط AA، ونسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من نصف متوسط A.
وافترضت الوكالة استمرار المملكة في الإصلاحات المالية والاقتصادية والحوكمة، كما أشارت إلى قوة الاحتياطيات الخارجية للمملكة، حيث تتمتع بأحد أعلى نسب تغطية الاحتياطيات بين الجهات السيادية المصنفة من وكالة فيتش.
وأشارت الوكالة إلى أن القرارات الاستراتيجية للحكومة توازن بين تمكين مشاريع رؤية السعودية 2030 والاستجابة لارتفاع التضخم بحصافة مالية.
كما توقعت الوكالة، في تقريرها، نمو القطاع الخاص غير النفطي بمعدل يصل إلى 5 في المائة عام 2023، واستمرار نموه بمعدل 4 في المائة خلال الفترة من 2024 إلى 2025.
في سياق متصل بالاقتصاد السعودي، حصلت المملكة على نسبة 94.4 في المائة في تدقيق أمن الطيران، محققة بذلك المركز السابع على مستوى دول مجموعة العشرين، في مجال قطاع أمن الطيران، وذلك خلال عملية التدقيق التي تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" على الدول الأعضاء للتأكد من امتثال الدول للمعايير الدولية.
جاء هذا الإنجاز ثمرة عمل القطاعات العاملة في المطارات كافة لتحقيق الهدف، والوصول إلى أعلى درجات التقييم، وتجاوز التحديات، وتوجت الجهود باجتياز المملكة للتدقيق بنجاح، من خلال توفير أحدث التجهيزات والمعدات والأنظمة، وتطبيق أعلى معايير الأمن الممكنة.
وأوضح عبدالعزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، خلال الحفل المعد بهذه المناسبة الذي شارك فيه قادة القطاعات الأمنية والأجهزة الحكومية والشركات الوطنية، أن تحقيق أمن الطيران في المملكة لهذا الإنجاز يأتي ضمن عدة إنجازات حققها قطاع الطيران على المستويين الإقليمي والدولي، الذي يؤكد اهتمام القيادة ودعمها.
وأكد أن منظومة الطيران المدني تسعى لتنفيذ خططها الاستراتيجية وتحقيق مستهدفاتها التي تسير قدما في سبيل تحقيق التميز في الخدمات المقدمة للمسافر، والحصول على أعلى نسب التقييم على المستويين الوطني والدولي.

سمات

الأكثر قراءة