أخبار اقتصادية- محلية

"أرامكو هواجين" يضع حجر الأساس لبناء مصفاة جديدة ومجمع بتروكيميائيات شمال شرق الصين

"أرامكو هواجين" يضع حجر الأساس لبناء مصفاة جديدة ومجمع بتروكيميائيات شمال شرق الصين

جرت اليوم مراسم وضع حجر الأساس لمصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين، حيث تبدأ شركة أرامكو هواجين للبتروكيميائيات في بنائهما. وتعد الشركة مشروعا مشتركا بين أرامكو السعودية (30 في المائة) ومجموعة "نورينكو" (51 في المائة) ومجموعة "بانجين" الصناعية (19 في المائة)، وتعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية.

وأُعلن في 26 مارس، أن المجمع يتوقع أن يعمل بكامل طاقته بحلول عام 2026. ومن المتوقع أن تورد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

وشهد حفل وضع حجر الأساس، عبدالرحمن بن أحمد الحربي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، وهاو بنغ سكرتير لجنة الحزب بمقاطعة لياونينغ ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة، وليشنغ لي نائب أمين لجنة الحزب الإقليمية في مقاطعة لياونينغ وحاكم المقاطعة، و شيكوان ليو رئيس مجلس إدارة مجموعة نورينكو، ووانغ بينغسين سكرتير لجنة الحزب ببلدية بانجين، وزو وينشاو نائب رئيس مجموعة "نورينكو".

وفي كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس، قال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو محمد القحطاني: "يمثل المجمع علامة فارقة في جهودنا لدعم قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على مستوى عالمي ومتكامل في الصين، حيث ستؤدي البتروكيميائيات دورًا حيويًا في نجاحنا المشترك. وبمجرد الانتهاء من المشروع، نعتقد أن (أرامكو هواجين) ستكون نموذجا يمضي بخطى ثابتة في قطاع صناعة البتروكيميائيات الحديثة في الصين، ولديها القدرة على تقديم المنتجات منخفضة الكربون، والمواد الكيميائية، والمواد المتقدمة".

وكانت أرامكو السعودية أعلنت في 27 مارس أيضا عن توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10 في المائة في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن "رونغشنغ" مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار بأسعار الصرف الحالية).

ومن خلال الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورد أرامكو إجمالي 690 ألف برميل يوميا من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات في الصين، تماشيا مع استراتيجيتها لتحويل أربعة ملايين برميل يوميا من النفط الخام إلى كيميائيات بحلول عام 2030.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية