الطاقة- النفط

انتعاش اقتصاد الصين يرفع الطلب المتوقع على النفط 5.1 % في 2023

انتعاش اقتصاد الصين يرفع الطلب المتوقع على النفط 5.1 % في 2023

تتوقع شركة تشاينا ناشونال بتروليوم كورب أكبر شركة للنفط في الصين نمو الطلب على الخام في السوق الصينية خلال العام الحالي بنسبة 5.1 % إلى 756 مليون طن بعد التخلي عن قيود احتواء فيروس كورونا المستجد واستئناف الأنشطة الاقتصادية بصورة طبيعية.
وبحسب معهد الأبحاث الاقتصادية والتكنولوجيا التابع لشركة النفط الصينية العملاقة، من المتوقع وصول استهلاك المنتجات النفطية في مختلف أنحاء الصين خلال العام الحالي إلى 398 مليون طن بزيادة نسبتها 9.1 % سنويا وهي أعلى نسبة زيادة منذ 2012.
ونقلت "بلومبيرج" عن تقرير المعهد القول إنه من المتوقع نمو الطلب على البنزين في الصين بنسبة 11 % وعلى الديزل (السولار) بنسبة 2.4 % والكيروسين بنسبة 57 % خلال العام الحالي.
في المقابل من المتوقع نمو الطلب على الإيثيلين بنسبة 4.4 % وهو أقل من متوسط معدل النمو السنوي خلال الأعوام الخمسة الماضية.
في الوقت نفسه أبقى المعهد على توقعاته لإنتاج النفط الخام في الصين عند مستوى 205 ملايين طن خلال العام الحالي مقابل 204.7 مليون طن خلال العام الماضي.
كما يتوقع المعهد نمو كميات الخام المعالج في الصين خلال العام الحالي بنسبة 7 % سنويا بعد تراجعها بنسبة 3.4 % خلال العام الماضي.
ويتوقع المعهد نمو الطلب على الغاز الطبيعي في الصين خلال العام الحالي بنسبة 5 % سنويا إلى 386.3 مليار متر مكعب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط