الطاقة- النفط

النفط يرتفع مع وقف صادرات كردستان وتفاؤل تجاه القطاع المصرفي

النفط يرتفع مع وقف صادرات كردستان وتفاؤل تجاه القطاع المصرفي

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولارين اليوم بعد توقف صادرات النفط من إقليم كردستان العراق عبر تركيا وبعد تحركات لاحتواء أزمة مصرفية محتملة من شأنها أن تضر بالطلب على الخام.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 2.27 دولار أو 3 في المائة إلى 77.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 1650 بتوقيت جرينتش. وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.68 دولار للبرميل بارتفاع 2.39 دولار أو 3.5 في المائة.
وبحسب "رويترز" ارتفع برنت 2.8 في المائة الأسبوع الماضي، في حين زاد خام غرب تكساس 3.8 في المائة مع انحسار المخاوف إزاء القطاع المصرفي.
وتوقف صادرات الخام من إقليم كردستان التي تشكل نحو 0.5 في المائة من إمدادات النفط العالمية، أو 450 ألف برميل يوميا، يوم السبت بعد أن أكد فوز بغداد في قضية تحكيم أن موافقتها لازمة لشحن النفط من تركيا.
هناك أيضا آمال في الحصول على دعم إضافي للمصارف بعد أن أفادت تقارير بأن السلطات الأمريكية بدأت مداولات بشأن التوسع في تسهيلات الإقراض الطارئ.
وانتعشت الأسعار كذلك بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء المجاورة.
وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي يوم الجمعة إن موسكو تقترب جدا من تحقيق هدفها بخفض إنتاج الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى نحو 9.5 مليون برميل يوميا.
وأظهرت بيانات من مصادر بالقطاع وحسابات لرويترز يوم الجمعة أن روسيا تعتزم خفض تشغيل المصافي في أبريل مما يسمح لها بالحفاظ على صادرات النفط الخام مع الالتزام بخفض الإنتاج المعلن سابقا.
وتضررت صادرات المنتجات النفطية الروسية حتى الآن أكثر من صادراتها من الخام بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة، مع وجود أطنان من الديزل على متن السفن بانتظار المشترين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط