أخبار اقتصادية- عالمية

انخفاض الطلب على الوقود يهبط بأرباح «سينوبك» .. 9.64 مليار دولار في 2022

انخفاض الطلب على الوقود يهبط بأرباح «سينوبك» .. 9.64 مليار دولار في 2022

أعلنت شركة "سينوبك" الصينية، في بيان للبورصة أمس، انخفاض أرباحها في 2022، بسبب قيود كورونا، ما أدى إلى انخفاض الطلب على الوقود.
وسجلت شركة الصين للنفط والكيماويات "سينوبك"، صافي دخل قدره 66.2 مليار يوان "9.64 مليار دولار" في 2022، مقارنة بأرباح شبه قياسية بلغت 72 مليار يوان في 2021، بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وأسفرت قيود سياسة "صفر-كوفيد" عن تراجع حركة المرور عبر الطرق البرية والجوية في الصين في 2022، ما ألحق الضرر بأداء وحدات التكرير والكيماويات الرائدة في الشركة.
وتعتزم "سينوبك" تخصيص 165.8 مليار يوان للاستثمارات الرأسمالية العام الجاري، بعد أن أعلنت تخصيص استثمارات رأسمالية بقيمة 189.1 مليار يوان في 2022.
وكانت الشركة قد استهدفت تخصيص استثمارات رأسمالية قياسية بقيمة 198 مليار يوان في 2022، كما ذكرت "بلومبيرج". ولتعويض زيادة تكلفة منشآت الحفر والبتروكيماويات، تضغط الشركة على السلطات لزيادة حصص التصدير للاستفادة من هوامش أرباح الديزل القوية في الخارج.
وارتفعت واردات الصين من النفط الروسي خلال الشهرين الأولين من العام الجاري 23.8 في المائة، إذ انتهز المشترون الفرصة لشراء الخام الروسي الذي يخضع للعقوبات بخصومات هائلة.
ووفقا لبيانات الإدارة العامة للجمارك، فإن إجمالي شحنات النفط من روسيا بلغ 15.68 مليون طن في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير)، أو 1.94 مليون برميل يوميا بعد أن كانت 1.57 مليون برميل يوميا في الفترة ذاتها 2022.
وكانت روسيا ثاني أكبر مورد نفط خام للصين في العام الماضي إذ بلغ حجم الشحنات 86.2 مليون طن، وفقا لـ"رويترز".
وأدت العقوبات الغربية وسقف الأسعار على النفط الخام الذي تشحنه روسيا بحرا بعد الحرب في أوكرانيا إلى الحد من مشتري الإمدادات الروسية من النفط، ما دفع روسيا إلى بيعه بخصومات هائلة وفقا لأسعار القياس العالمية.
وتعد الطاقة هي المصدر الرئيس للتبادل التجاري بين الصين وروسيا، حيث سرعت موسكو وبكين أيضا التقارب بينهما.
وقالت وكالة الطاقة الدولية "إن التراجع المتوقع لإنتاج النفط في روسيا يبدو غير مرجح، مع وصول إنتاج روسيا من الخام خلال العام الحالي إلى أكثر قليلا من 8.7 مليون برميل يوميا".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية