أخبار اقتصادية- عالمية

خصائص جديدة في منصة "شات جي.بي.تي" .. وطرح نسخة تجريبية من منافستها "بارد"

خصائص جديدة في منصة "شات جي.بي.تي" .. وطرح نسخة تجريبية من منافستها "بارد"

أعلنت شركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أوبن أيه.بي إضافة مزيد من الوظائف والخصائص إلى منصة محادثة الذكاء الاصطناعي شات جي.بي.تي بهدف توسيع نطاق الاستخدام الوظيفي للمنصة بشدة.
وتضم المجموعة الأولى من الخصائص والوظائف الجديدة، إمكانية اختيار مستخدمي ومطوري شات جي.بي.تي والسماح لشات جي.بي.تي باختيار مصادر جديدة للبيانات المباشرة والمحدثة عبر الإنترنت، بما ذلك المصادر المستقلة مثل إكسبيديا وكاياك وإنستركارت.
وقبل هذا التحديث، كانت منصة شات جي.بي.تي مقيدة بالحصول على المعلومات من بين البيانات المعالجة لديها وأحدثها يعود إلى 2021 بحسب موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.
وقالت شركة أوبن أيه.آي على موقعها الإلكتروني "رغم أنه لا تشبيه مثالي، فإن الإضافات الجديدة يمكن أن تكون عيونا وآذانا لنماذج اللغة وتسمح لها بالوصول إلى معلومات حديثة للغاية وشخصية ومحددة جدا وإضافتها إلى البيانات المعالجة التي تعتمد عليها".
على سبيل المثال يمكن لمنصة شات جي.بي.تي الآن البحث عن إجابة لسؤال مثل مدى نجاح مبيعات تذاكر السنيما للأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار للعام الحالي، مقارنة بالأفلام الأخرى الصادرة حديثا. وهذه الوظيفة الجديدة تعمل بفضل إضافة إمكانية تصفح مواقع الإنترنت والتي تتيح للمنصة الحصول على المعلومات المتاحة على المواقع المختلفة ثم تصنيفها ومعالجتها لتقديم الإجابة. وكتب سام ألتمان الشريك المؤسس لشركة أوبن أيه.آي على موقع تويتر المتخصص في موضوعات التكنولوجيا قائلا "إن الإضافات الجديدة ما زالت تجريبية لكننا نعتقد أنها خطوة عظيمة في هذا الاتجاه. فهذه الخاصية مطلوبة بشدة".
إلى ذلك، أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية جوجل طرح نسخة تجريبية من منصة محادثة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها "بارد" والمنافسة للمنصة الشهيرة شات جي.بي .تي من مايكروسوفت للمستخدمين في الولايات المتحدة وبريطانيا.
وقال سيساي هسياو، نائب رئيس جوجل للمنتجات، وإيلي كولينز، نائب الرئيس للأبحاث في رسالة عبر الإنترنت شاركت منصة بارد نفسها في كتابتها "بدأنا إتاحة الوصول إلى بارد بشكل تجريبي بما يسمح لكم بالتعاون مع تقنية ذكاء اصطناعي توليدي تعلمنا الكثير حتى الآن من تجارب بارد والخطوة الحيوية التالية لتحسينه هي الحصول على تقييم مزيد من الناس لها".
وأضافا أنه سيتم توفير النسخة التجريبية من المنصة في البداية للمستخدمين في الولايات المتحدة وبريطانيا، مع إضافة مزيد من الدول تباعا.
يذكر أن "بارد" هي المنصة التي تنافس بها جوجل منصة شات جي.بي.تي التي طورتها شركة أوبن أيه.آي الناشئة والمملوكة حاليا لامبراطورية البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت.
وجذبت شات جي.بي.تي اهتماما كبيرا منذ طرح النسخة العامة منها في أواخر العام الماضي، ما أثار الجدل حول مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على تغيير كثير من الصناعات. ورغم أن جوجل تحتل مكانة مميزة في أبحاث الذكاء الاصطناعي منذ أعوام، لكنها ما زالت حتى الآن ترفض فتح أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها أمام المطورين من الخارج.
وتعتمد منصة بارد مثل شات جي.بي.تي على استخدام الذكاء الاصطناعي في معالجة كميات ضخمة من البيانات والمفردات لإنتاج نصوص وموضوعات بطريقة آلية.
وتعمل شركة أوبن أيه.آي حاليا على تطوير الإصدار الرابع من جي.بي.تي. في المقابل تعتمد المنصة بارد على نسخة مختصرة ومحسنة من نموذج لغة البرمجة إل.أيه.إم.دي.أيه، وسيتم تحديثها بمرور الوقت بنماذج أحدث وأقوى.
ويمكن لأي مستخدم يمتلك حسابا على جوجل في الولايات المتحدة وكندا، الاشتراك في خدمة "بارد" ووضع اسمه على قائمة انتظار حتى يشترك في تجربة المنصة. أما بالنسبة للمستخدمين من خارج الدولتين فعليهم انتظار طرح الخدمة الجديدة في دولهم خلال الفترة المقبلة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية