أخبار اقتصادية- عالمية

استطلاع: 80 % من السويسريين يرغبون في فصل «يو بي إس» عن «كريدي سويس»

استطلاع: 80 % من السويسريين يرغبون في فصل «يو بي إس» عن «كريدي سويس»

يرغب أكثر من 80 في المائة من السويسريين في أن تفصل مجموعة "يو بي إس" البنك المحلي لـ"كريدي سويس"، لضمان المنافسة السليمة في الأعمال المصرفية المحدودة في سويسرا، بحسب ما ورد في استطلاع أجرته صحيفة محلية أخيرا.
وأفادت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس، بأن 62 في المائة من بين ما يقرب من 7400 شخص سويسري شاركوا في الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "زونتاجسبليك" السويسرية، يعتقدون تماما أنه ينبغي أن يحدث فصل، بينما ربما يقبل 19 في المائة بذلك.
ومع ذلك، واجه عرض "يو بي إس" لشراء "كريدي سويس"، وهو الذي توسطت فيه الحكومة السويسرية والبنك المركزي في أواخر الأسبوع الماضي لتجنب إثارة أزمة مالية أوسع، انتقادات على نطاق واسع، حيث اعتبر أنه سيسفر عن هيمنة كبيرة لـ"يو بي إس" في البلاد.
من جانبه، قال توماس جوردان رئيس البنك الوطني السويسري، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، "إن الفصل ليس مطروحا على الطاولة في الوقت الحالي".
وأكدت كارين كيلر سوتر وزيرة المالية السويسرية في وقت سابق أن "تصفية بنك كريدي سويس كان من شأنها أن تسبب أضرارا اقتصادية كبيرة".
وقوبل استحواذ بنك يو بي إس على "كريدي سويس" بمبلغ زهيد وضمانات مالية قوية من السلطات، بانتقادات شديدة في سويسرا، وفقا لـ"الفرنسية".
لكن كيلر سوتر أكدت أن "جميع الخيارات الأخرى كانت، في رأيي، أكثر خطورة بالنسبة إلى الدولة ودافعي الضرائب والبورصة السويسرية والأسواق الدولية".
وأوضحت أنها توصلت إلى استنتاج في الأسابيع الأخيرة مفاده أنه رغم إمكان تصفية بنك له أهمية عالمية مثل كريدي سويس قانونيا، "إلا أنه من الناحية العملية، سيكون الضرر الاقتصادي كبيرا".
وأضافت وزيرة المالية "كان من المتاح أن تصبح سويسرا الدولة الأولى التي تصفي بنكا عالميا مهما، إلا أنه من الواضح أن الوقت لم يكن مناسبا لإجراء تجارب".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية