الطاقة- النفط

أوكرانيا تعتزم مضاعفة رسوم عبور النفط الروسي .. 29.3 دولار للطن

أوكرانيا تعتزم مضاعفة رسوم عبور النفط الروسي .. 29.3 دولار للطن

تعتزم أوكرانيا مضاعفة رسوم عبور النفط الروسي عبر أراضيها من خلال خط أنابيب "دروجبا" إلى شرق أوروبا بدءا من الأول من نيسان (أبريل).
وبحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء، ذكر تقرير صحافي أمس، أن المقترح يقضي بزيادة الرسوم الجمركية إلى 27.2 يورو للطن (29.3 دولار) عبر الفرع الجنوبي لخط الأنابيب الذي ينقل النفط من روسيا إلى المجر وسلوفاكيا والتشيك.
وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "أوكر ترانس نافتا"، القائمة على تشغيل شبكة أنابيب النفط الأوكرانية، ألقت باللوم في الزيادة على تكلفة إصلاح البنية التحتية التي قصفها الجيش الروسي.
وأوضحت أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الزيادة، وأن المناقشات مستمرة. ونقلت الصحيفة عن شركة "ترانسنيفت بي جي إس سي" القائمة على تشغيل خط النفط الروسي القول: إنها تدرك نية أوكرانيا زيادة الرسوم، لكن ليس لديها علم بقيمة الزيادة، أو بأي جدول زمني محدد. وستكون هذه المرة الثانية خلال هذا العام التي ترفع فيها أوكرانيا هذه الرسوم. وزادت شركة "أوكر ترانس نافتا" الرسوم الجمركية بمقدار 2.1 يورو للطن إلى 13.6 يورو في الأول من كانون الثاني (يناير) الماضي.
في غضون ذلك، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي: إن روسيا تقترب بشدة من تحقيق هدفها المتمثل في خفض إنتاج النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا إلى نحو 9.5 مليون برميل يوميا.
وذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أن الخفض سيكون من مستوى الإنتاج البالغ 10.2 مليون برميل يوميا في شباط (فبراير)، لكن مكتب نوفاك أفاد في بيان بوجود عدة مغالطات بشأن خطة خفض الإنتاج التي أعلنتها روسيا في شباط (فبراير).
وقال البيان "خفض الإنتاج سيكون بواقع 500 ألف برميل يوميا من مستوى الإنتاج الفعلي البالغ نحو عشرة ملايين برميل يوميا. روسيا الآن قريبة من مستوى الخفض المستهدف وستصل إليه في الأيام القليلة المقبلة".
وفي فبراير، قالت وسائل إعلام رسمية: إن الخفض سيعتمد على مستويات الإنتاج في يناير التي راوحت بين 9.8 مليون و9.9 مليون برميل يوميا، ما كان سيقلل إنتاج روسيا من النفط دون 9.4 مليون برميل يوميا.
وتمثل صادرات النفط مصدرا رئيسا للإيرادات بالنسبة لروسيا، لكنها تعرضت لضغوط منذ أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب حملتها العسكرية في أوكرانيا.
وتعاني روسيا القيود التي فرضها الغرب في محاولة لتقليل عائداتها من النفط، ويشير خفض الإنتاج إلى أن وضع سقف سعري للمنتجات النفطية الروسية كان له بعض التأثير.
ويجري تداول خام الأورال الروسي بخصم كبير مقارنة بـخام برنت القياسي العالمي منذ شهور.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط