تقارير و تحليلات

أرباح قياسية لشركات الرعاية الصحية المدرجة .. 3 مليارات ريال في عام بنمو 22.8 %

أرباح قياسية لشركات الرعاية الصحية المدرجة .. 3 مليارات ريال في عام بنمو 22.8 %

نمت الأرباح الصافية للشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية والمدرجة في سوق الأسهم السعودية للعام الرابع على التوالي بنهاية العام الماضي 2022، مع استمرار تحسن هامش صافي الأرباح.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية الأولية للشركات، بلغت الأرباح الصافية للعام الماضي مستوى قياسيا بتجاوز ثلاثة مليارات ريال، بنمو 22.8 في المائة عن العام السابق 2021 البالغ 2.47 مليار ريال.
وتشمل هذه الشركات "مجموعة سليمان الحبيب، المواساة، دله الصحية، الحمادي، رعاية، المستشفى السعودي الألماني".
ومن حيث الربحية، سيطر "الحبيب" على نحو 55 في المائة من الأرباح المحققة في العام الماضي بعد تحقيقه 1.65 مليار ريال، تلاه المواساة بحصة 19.8 في المائة، ثم دله الصحية 9.1 في المائة.
وساعد نمو أرباح قطاع الرعاية الصحية على تحفيز الطلب لشراء أسهم الشركات التي تدير المستشفيات والمراكز الطبية، إذ حقق قطاع الرعاية الصحية الذي يشمل أسهم تسع شركات بإضافة (أيان، الكيميائية، دار المعدات) مكاسب سوقية منذ بداية العام تجاوزت 10.5 في المائة، مقارنة بـتراجع المؤشر العام للسوق السعودي 1.2 في المائة.
وكانت الأكثر نموا من حيث صافي الأرباح، شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية "السعودي الألماني" التي نمت بأكثر من ثلاثة أضعاف لتحقق 75.2 مليون ريال مقارنة بـ17.2 مليون في 2021 بدعم زيادة عدد المنشآت الصحية التي انعكست على عدد المرضى بحسب إفصاح الشركة.
وحل ثانيا، "الحمادي" الذي نمت أرباحه الصافية بنحو 186 في المائة لتبلغ 257.3 مليون ريال، مدعومة بنمو الإيرادات وكذلك تراجع مخصص خسائر الائتمان.

إيرادات قياسية مع زيادة التوسع

وحققت شركات الرعاية الصحية إيرادات لـ2022 تجاوزت 17.3 مليار ريال بنمو 14.2 في المائة، وتعد الإيرادات المحققه قياسية بحسب البيانات.
وارتفع هامش صافي الأرباح للشركات خلال العام الماضي إلى 17.5 في المائة، مقارنة بنحو 16.3 في المائة للعام الذي سبقه، ويعد هامش صافي الأرباح للشركات هو الأعلى منذ 2017.
وتصدرت "المواساة" نسبة هامش صافي أرباح بنحو 26 في المائة، تلتها "الحمادي" بهامش صافي أرباح 23 في المائة، ثم "سليمان الحبيب" بهامش 20 في المائة.
ويعادل صافي أرباح الشركات العاملة في الرعاية الصحية المدرجة نحو 36 في المائة من رؤوس أموالها البالغة 8.4 مليار ريال.
وعلى مستوى الربع الرابع، حققت الشركات صافي أرباح بلغ 862.5 مليون ريال، بنمو سنوي بلغ 34.1 في المائة، حيث كانت الأرباح الصافية للفترة المماثلة من العام السابق عند 643.2 مليون ريال.
ويعد النمو السنوي في الربع الرابع هو الأكبر منذ الربع الأول من 2021، في حين يأتي النمو بدعم من زيادة أرباح أغلبية الشركات الطبية، باستثناء "دله الصحية" التي انخفض صافي أرباحها بنحو 11 في المائة متأثرة بتكوين مخصصات مالية وزيادة في تكاليف التمويل.
كذلك بلغ العائد على حقوق المساهمين لشركات الرعاية الصحية في 2022 نحو 20.4 في المائة، وكان العائد الأعلى لحقوق المساهمين من نصيب "الحبيب" بعائد 28.1 في المائة، تلاه "المواساة" بعائد بلغ 23 في المائة، ثم "الحمادي" بعائد 15 في المائة.
وبلغ مكرر الأرباح لشركات الرعاية الصحية خلال العام الماضي نحو 46 مرة، وذلك بحسب إغلاق جلسة 22 آذار (مارس) الجاري، حيث إن أعلى مكرر للأرباح يعود إلى شركة السعودي الألماني، فيما المكرر الأقل من بينها يعود إلى شركة "رعاية".

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات