منوعات

أمر في منزلك قد يسبب الأرق .. ماهو؟

أمر في منزلك قد يسبب الأرق .. ماهو؟

توصلت دراسة أجراها فريق من جامعة لينكولن الأمريكية، إلى أن اقتناء كلب في المنزل يزيد من احتمالات اضطرابات النوم، وأن اقتناء قط يرتبط إلى حد كبير بحدوث رجفان السيقان أثناء النوم.

وقال لورين ويسنيسكي أستاذ الصحة العامة في الجامعة رئيس فريق الدراسة، إن الدراسات السابقة الخاصة بالعلاقة بين اقتناء الحيوانات الأليفة وجودة النوم جاءت بنتائج متباينة".

وأوضحت أنه من ناحية، ربما تكون القطط والكلاب مفيدة لتعزيز القدرة على النوم بسبب دعمها الاجتماعي الذي تقدمه، كما أنها تبعث شعورا بالأمن والرفقة لدى مقتنيها ما يقلل من الناحية الافتراضية الاضطراب والقلق والاكتئاب، غير أنه من ناحية أخرى، فإن الحيوانات الأليفة تقلق نوم الشخص الذي يقتنيها".

وحاولت الدراسة تحديد الصلة بين اقتناء الحيوانات الأليفة وبعض المشكلات المرتبطة بالنوم مثل الشعور بالأرق، والتوتر، والنعاس أثناء اليوم، واستغراق أكثر من 15 دقيقة في الفراش قبل النوم، وأخيرا النوم أقل من ست ساعات يوميا في المتوسط.

وتقول الباحثة إنه من الممكن إجراء مزيد من الدراسات للتوعية بشأن مخاطر النوم برفقة الحيوانات الأليفة وطرح حلول محتملة لهذه المشكلة، مثل تصنيع أماكن مخصصة لنوم الحيوانات في المنزل أو منع دخولها إلى غرف النوم في ساعات الليل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات