الناس

اكتشفها علماء آثار .. التعرف إلى هوية سفينة غرقت قبل قرون

اكتشفها علماء آثار .. التعرف إلى هوية سفينة غرقت قبل قرون

أعلنت الوكالة الحكومية لحماية التراث في بريطانيا "هيستوريك إنجلاند" أمس، أن علماء تمكنوا أخيرا من كشف هوية سفينة جنحت قبالة سواحل بريطانيا قبل 350 عاما، وهو لغز كبير بقي بلا حل منذ اكتشافها.
هذه السفينة التي اصطلح منذ اكتشافها عام 2019 على تسميتها "حطام إيستبورن المجهول"، نسبة إلى مدينة في جنوب شرق بريطانيا شهدت غرقها، وحددت هويتها على أنها سفينة "كلاين هولانديا" الحربية الهولندية التي أغرقها الإنجليز في عام 1672.
وجرى التعرف إلى حطام السفينة التي غرقت على عمق 32 مترا تحت سطح البحر، من جانب فريق بحثي من "هيستوريك إنجلاند" وزملاء هولنديين لهم، بالتعاون مع متخصصين في علم الآثار تحت الماء.
وقالت "هيستوريك إنجلاند" في بيان "حالة الحطام لافتة ويمكن أن تعطينا معلومات غنية عن كيفية بناء السفن الهولندية في القرن الـ17 والأنشطة على متنها".
وبحسب الوكالة، وجد العلماء "جزءا كبيرا من الهيكل الخشبي إضافة إلى مدافع وبلاط رخامي إيطالي وقطع فخار إيطالي" تحت الماء. وقد حللها العلماء لتحديد هوية السفينة.
وقد غرقت سفينة كلاين هولانديا، التي شاركت في جميع المعارك الكبرى في الحرب الإنجليزية - الهولندية الثانية بين 1665 و1677، وعلى متنها شحنة من البلاط الرخامي مخصصة لبناء المنازل.
وكانت في طريقها من البحر الأبيض المتوسط إلى هولندا عندما تعرضت لهجوم ألحق بها أضرارا شديدة من سفن إنجليزية.
وبعد مقتل قائدها في إحدى المعارك، صعد الإنجليز على متن السفينة كلاين هولانديا، لكنها غرقت مع بحارة إنجليز وهولنديين على متنها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس