أخبار

إيران تحكم بإعدام امرأة أحرقت صورة الخميني .. وقرار أمريكي يشيد بشجاعة المحتجين

إيران تحكم بإعدام امرأة أحرقت صورة الخميني .. وقرار أمريكي يشيد بشجاعة المحتجين

أصدرت محكمة إيرانية حكما بالإعدام على سيدة كردية حامل، بتهمة إشعال النار في صورة الخميني، وهي تواجه الإعدام الوشيك، فيما دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى التحرك العاجل لإنقاذها.
وانتقد الاتحاد الدولي للصحافيين الاعتقالات الواسعة للمحتجين في إيران، وطالب بالإفراج عن 33 صحافيا إيرانيا ما زالوا يقبعون في السجون، وصدرت ضد بعضهم أحكام قاسية.
وفي إشارة إلى الحكم بالسجن 18 عاما على إحسان بيربرناش الصحافي والكاتب الساخر، دعا التقرير إيران إلى الإفراج عن الصحافيين المسجونين وضمان حرية تدفق المعلومات في البلاد.
وصوت مجلس النواب الأمريكي على قرار الإشادة بشجاعة وتصميم رجال ونساء إيران، الذين يتظاهرون في أكثر من 133 مدينة، ويخاطرون بسلامتهم للتحدث علنا ضد انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان.
وأعلن مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، فخره بأن قرار الحزبين الجمهوري والديمقراطي قد مر مرة أخرى بأغلبية ساحقة في مجلس النواب.
وأشار إلى أن هذا القرار يعيد التأكيد بقوة على دعم الشعب الأمريكي للشعب الإيراني، الذي يتحدث علانية ضد انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها نظام بلاده.
وأكد ماكول ضرورة الاستمرار في بذل مزيد لدعم حق الشعب الإيراني في تقرير مصيره وضمان محاسبة النظام على جرائمه، لافتا إلى ضرورة عدم تخفيف العقوبات الأمريكية على النظام والتنفيذ الكامل لجميع العقوبات الحالية.
وقال محمود مراد خاني ابن شقيقة مرشد إيران علي خامنئي في مؤتمر صحافي، "إن إيران في ظل هذا النظام تحولت إلى جمهورية إعدامات، وإن الاحتجاجات الشعبية جاءت حصيلة سنوات من القمع وغياب المعارضة، لأن معظم الإيرانيين لم يقبلوا هذا النظام منذ تأسيسه.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار