ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

الرواية التاريخية
مع ازدياد الوعي بالحاضر، يزداد الاهتمام بالتاريخ، بوصفه خلفية الحاضر أو تاريخ الحاضر وتسهم الرواية بوصفها إحدى أدوات تصوير التاريخ، الأكثر تفضيلا وصدقا، في استجلاء ما حدث في التاريخ. لكن كيف يتأتى لها أن تفعل ذلك؟ أن تفهم التاريخ. لكن ما هو التاريخ؟ من أين يبدأ؟ وما القوى التي تشارك في صنعه؟ وكيف تصنعه، وأي قسط يكون لكل منها في ذلك؟ وإذا ما قيض للروائي أن يقف على أجوبة هذه الأسئلة، وأن يجمع وقائع الماضي أو مادة روايته المقبلة، أتراه، بهذا الأساس المعرفي الصرف، بهذا الركام من المعطيات الكمية، قادرا على أن يعيد، في لوحة متناسقة صادقة، تركيب الماضي المتناثر شظايا في كل مكان؟ هذه التساؤلات، وما يدور ضمنها، هي التي تدفع القارئ إلى أن يتناول كتاب جيورج لوكاش، الرواية التاريخية بكثير من التأمل.

لغز الأرباع الثلاثة
عندما عاد إلى منزله بعد تناول الغداء، وجد هيركيول بوارو امرأة غاضبة تنتظره أمام باب منزله. طلبت منه المرأة أن يخبرها بسبب إرساله خطابا لها يتهمها بقتل بارناباس باندي. الرجل الذي لم تسمع عنه أو تلتقه في حياتها من قبل. لم يكن بوارو أيضا قد سمع عن بارنابارس باندي من قبل، فضلا عن اتهام أحدهم بقتله. دخل بوارو إلى منزله مرتجفا، ليكتشف أن هناك زائرا ينتظره - رجل يدعي أنه وصله خطاب من بوارو في ذلك الصباح، يتهمه بقتل بارناباس باندي أيضا. كم عدد الخطابات التي أرسلت باسم بوارو؟ من أرسلها، ولماذا؟ والأهم من كل هذا، من هو بارناباس باندي هذا وهل مات بالفعل، وإن كان قد مات، هل مات مقتولا؟ وهل يمكن لبوارو أن يتوصل لإجابات كل هذه الأسئلة من دون تعريض حياة مزيد من الأشخاص للخطر؟

الفكر الألماني
من لوثر إلى نيتشه في هذه الفترة تكونت القومية الألمانية وفيها نشأ الفكر الألماني بالكشف عن مقوماته الخاصة. فليس هذا الكتاب إذا تأريخا للفلسفة أو للأدب الألمانيين. ولا دراسة سوسيولوجية للمجتمع الألماني، وإنما يقع في النقطة التي تنطلق منها هذه الدراسات. وهو مركز بشكل خاص حول مرحلتين، المرحلة الكلاسيكية "عصر التنوير"، إذ كانت ألمانيا واقعة تحت تأثير الفكر الفرنسي وثورة 1789، والمرحلة الرومانيتيكية إذ كشفت ألمانيا عن خصائص فكرها الذاتية. ويعد من أهم المراجع عن هذا الموضوع وأوثقها وأقربها متناولا إلى ذهن المثقف، كما أنه مرجع أساس للطالب الجامعي يجد فيه خلاصة واضحة عن أهم مفكري ألمانيا، ومنهم إلى جانب لوثر ونيتشه فيخته وهيجل وماركس وعن أهم شعرائها جوته وموسيقييها فاجنر، إلخ... وأهم من هذا وذاك المشكلات التي تطرح والطرق التي تفتح أمام الفكر الإنساني.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون