الطاقة- الطاقة المتجددة

 السويد تتجه لبناء محطات جديدة للطاقة النووية

 السويد تتجه لبناء محطات جديدة للطاقة النووية

أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الأربعاء، أن الحكومة تريد توسيع بناء محطات الطاقة النووية، مستشهدا بحاحة ملحة لمزيد  من إنتاج الكهرباء.
وقال كريسترسون إن الحكومة تخطط لتقديم مشروع قانون بشأن هذه المسألة للبرلمان السويدي. ويرأس رئيس الوزراء الحكومة الليبرالية  المحافظة.   وأضاف أن السويديين ينجحون في الحفاظ على الطاقة ولكن على المدى البعيد هناك حاجة لمزيد من الكهرباء للصناعة والنقل.
وتنص قوانين البيئة على أنه يمكن لحد أقصى من عشرة مفاعلات نووية العمل في السويد في وقت واحد وأنه لا يمكن بناء مفاعلات جديدة خارج المواقع الحالية في فورسمارك واوسكارشامن ورينجهالس. ويريد كريسترسون رفع هذين القيدين.
وقالت وزيرة البيئة رومينا بورمختاري إنه في حال تمرير مشروع القانون، يمكن بناء المزيد من محطات الطاقة النووية الجديدة في أنحاء البلاد.  
وأضافت أن الفكرة هي السماح ببناء المفاعلات الأصغر. وتابعت أن الهدف هو أن تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في مارس 2024.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن السويد، التي لديها بالفعل ستة مفاعلات نووية، تحتاج إلى كل طاقة جديدة تستطيع الحصول عليها، حيث من المتوقع أن يتضاعف الطلب بحلول عام 2045 نظرا لاستخدام الكهرباء في كل شيء، من الصناعات الثقيلة إلى منظومة النقل.
كما تبرز أزمة الطاقة الحالية قيمة استقرار القدرة المحلية على توليد الكهرباء. وتقول الشركات، ومنها شركة "فاتنفال آيه بي"، إن أول مفاعلات جديدة يمكن أن تبدأ العمل أوائل العقد المقبل. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة