تقارير و تحليلات

موجة هبوط تلاحق الأسهم الجديدة .. 3 شركات تنهي أولى جلساتها دون سعر الطرح وتفقد ملياري ريال

موجة هبوط تلاحق الأسهم الجديدة .. 3 شركات تنهي أولى جلساتها دون سعر الطرح وتفقد ملياري ريال

هبطت أسهم شركة أرامكو لزيوت الأساس السعودية "لوبريف" في أول جلساتها بسوق الأسهم السعودية 4 في المائة، لتستمر بذلك موجة الهبوط، التي لاحقت أسهم الشركات الجديدة في جلساتها الأولى بالسوق الرئيسة أخيرا.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات تداول، تراجعت أسهم كل من "السيف غاليري" و"كابلات الرياض"، في آخر طرحين في السوق الرئيسة السعودية بنسب 15 و12 في المائة، ثم "لوبريف" التي أنهت جلستها الأولى أمس.
وأدت التراجعات، التي شهدتها الشركات الثلاث في جلساتها الأولى إلى تراجع القيمة السوقية بأكثر من ملياري ريال، لتصل إلى 25.1 مليار ريال، مقارنة بقيم الطرح عند 27.2 مليار ريال.
ويأتي ذلك في فترة تزايدت عدد الطروحات في السوق الرئيسة البالغة 17 طرحا خلال العام الجاري بقيمة 37 مليار ريال، بنسبة 120 في المائة عن العام السابق، فضلا عن توقيت الإدراج الذي تشهد فيه الأسواق العالمية حالة من الضبابية.
ويعد تراجع سهم "كابلات الرياض" في أول جلساته بالسوق هو الأول منذ 29 طرحا "طروحات الأسهم فقط"، وتحديدا من طرح سهم سينومي سنترز "المراكز العربية سابقا" في مايو 2019، في حين تعد الحالة التي نشهدها هي الأولى من نوعها في السوق السعودية.
وجمعت الشركات الثلاث نحو 7.58 مليار ريال من خلال طرح جزء من أسهمها بالسوق سواء للأفراد أو المؤسسات، كان أكبرها "لوبريف" الذي جمع وحده 4.95 مليار ريال.
ومن خلال الرصد، تبين تراجع معدل تغطية الأفراد للاكتتابات الجديدة رغم أنها لا تزال كبيرة، حيث إن معدل التغطية للطروحات الثلاثة السابقة كانت دون متوسط التغطية لإجمالي الطروحات للعام الجاري، في إشارة إلى تراجع رغبة المستثمرين الأفراد بفتح استثمارات جديدة.
وجاءت تغطية الأفراد لاكتتاب كل من "لوبريف" و"السيف غاليري"، وكذلك "كابلات الرياض" عند 2.3 و2.7 و6.7 مرة، مقارنة بمتوسط التغطية البالغ ثماني مرات لإجمالي الطروحات الـ 17.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات