أخبار اقتصادية- عالمية

الثقة في "بنك إنجلترا" عند مستوى قياسي متدني بفعل التضخم .. عند -12 %

الثقة في "بنك إنجلترا" عند مستوى قياسي متدني بفعل التضخم .. عند -12 %

ذكر البنك المركزي البريطاني"بنك إنجلترا" أن المستهلك البريطاني يتوقع ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى أعلى من النسبة المستهدفة، التي تبلغ 2 في المائة، فيما تشعر أعداد متزايدة بعدم الرضا حيال أداء البنك.

وأشار البنك إلى أن المستهلكين توقعوا في نوفمبر الماضي ارتفاع الأسعار في غضون العامين المقبلين بنسبة 3.4 في المائة تقريبا، مقابل نسبة 3.2 في المائة في أغسطس الماضي، بحسب استطلاع رأي أجرته مؤسسة "إيبسوس" لقياس الرأي العام، وأوردته وكالة بلومبيرج للأنباء.

وردا على سؤال بشأن معدلات التضخم خلال 5 أعوام، توقع المشاركون في الاستطلاع أن يصل التضخم إلى 3.3 في المائة مقابل 3.1 في المائة في الاستطلاع السابق.
وأظهر الاستطلاع أيضا شعور قياسي بعدم الرضا حيال إدارة البنك المركزي البريطاني للسياسة النقدية في البلاد، حيث بلغت نسبة الثقة في أداء البنك خلال نوفمبر سالب 12 في المائة، في أدنى قراءة يتم تسجيلها منذ بدء القياس عام 1999. وكان معدل الثقة في أداء البنك قد بلغ سالب 7 في المائة في أغسطس الماضي.

وردا على سؤال بشأن الإجراء الذي يجب أن يتخذه البنك المركزي حيال أسعار الفائدة، ذكر 20 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أنه يجب أن يرفع البنك أسعار الفائدة، مقابل نسبة تبلغ 30 في المائة من المشاركين في الاستطلاع السابق، وذكر البنك أن 30 في المائة ممن شملهم الاستطلاع ذكروا أنه يجب خفض أسعار الفائدة مقابل نسبة تبلغ 24 في المائة من المشاركين في الاستطلاع السابق.

وأفادت وكالة بلومبيرج أن هذه البيانات تؤجج القلق من أن ارتفاع الأسعار أصبح مشكلة متجذرة في الاقتصاد البريطني، وتؤكد ضرورة أن يعمل البنك المركزي على كبح جماح التضخم الذي ارتفع في أكتوبر إلى أعلى معدلاته خلال 41 عاما حيث بلغت نسبته 11.1 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية